إعفاء مسؤولين بالتبغ بعد حريق القرداحة.. والحكومة توقف المسابقات فجأة

انغماسيون في مقر عسكري …. أبرز عناوين الاثنين 12 تشرين الأول 2020

سناك سوري _ دمشق

دعم حكومي للصناعة المحلية كما جاء على لسان رئيس الحكومة، تزامن ذلك مع قرار مفاجئ بوقف مسابقات التوظيف الحكومية المعلن عنها بكافة أنواعها.

وفيما كشفت وزارة النقل عن أتمته عمل مديريتها في “درعا” فإن عدداً من الوزارات الخدمية صبّت جهودها لإحصاء خسائر الحرائق الكارثية التي ضربت 3 محافظات سورية بينما أعفت مؤسسة التبغ عدداً من مسؤوليها بعيد الحرائق، حرائق أعرب عقبها شيخ الأزهر عن تعاطفه مع “سوريا” ودعا العالم للتكاتف من أجل “سوريا”.

في إدلب أدت تدخلات “النصرة” إلى تعليق منظمة إغاثية عملها في المشافي، فيما أدى انفجار مستودع لـ”النصرة” إلى اختناق 4 من عناصرها بالكلور، وأسفرت عملية انغماسيه لمجهولين عن مقتل 2 من عناصر “النصرة”.

وفي الجزيرة السورية ومع بدء خروج أولى الدفعات من مخيم “الهول” كانت حملات الاعتقال مستمرة في “دير الزور” بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش”.

الحكومة تدعم الصناعة المحلية

قال رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” إن الحكومة مستمرة في دعم الصناعة المحلية ومساعدتها لتجاوز الصعوبات القائمة.

وخلال لقائه مع مجلس إدارة غرفة صناعة “دمشق” وريفها دعا “عرنوس” الصناعيين ومختلف الفعاليات الاقتصادية إلى العمل مع الجهات الحكومية والفعاليات الشعبية والمجتمعية كفريق عمل واحد بما يحقق المصلحة العامة، مشيراً إلى أن الحكومة تعمل على إيجاد نظام ضريبي أكثر عدالة لجميع المكلفين.

اقرأ أيضاً: صحيفة البعث: ماأشطرنا على المنابر وماأفشلنا عند المحنة

أتمته عمل النقل بدرعا

أعلنت وزارة النقل السورية اليوم أنها قامت بأتمتة عمل مديرية النقل في “درعا” وربطها إلكترونياً مع 11 محافظة.

وذكرت الوزارة أن برنامج الأتمتة يمكّن المواطن إجراء أي معاملة لمركبته من أي محافظة دون تكبد عناء السفر والجهد والمال، لتبسيط الإجراءات مع تفعيل الدفع الإلكتروني.

إيقاف كافة أنواع المسابقات الحكومية

قال رئيس جامعة “حلب” الدكتور “ماهر كرمان” أنه تم إيقاف مسابقة جامعة “حلب” استناداً إلى كتاب رئاسة الحكومة بإيقاف كافة المسابقات المعلن عنها.

وفي تصريح لصحيفة “الوطن” المحلية بيّن “كرمان” أن قرار الحكومة تزامن مع آخر يوم تقديم للمسابقة في الجامعة التي كانت بحاجة 600 شاغر من مختلف الفئات.

قرار الحكومة جاء بناء على كتاب وزارة “التنمية الإدارية” أن يتم التنسيق معها عند إجراء مسابقات التعيين قبل الإعلان عنها.

اقرأ أيضاً: التجارة…قبل ساعات من الانتخابات قرار وزاري يحرم 500 ناخب التصويت

خسائر الحرائق السورية

أعلن وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” أن لجان حصر أضرار الحرائق ستبدأ عملها اليوم بمهلة أسبوع  واحد لإنجاز مهمتها، مضيفاً في لقاء مع التلفزيون السوري أنه سيتم إعداد جداول الأضرار بشكل اسمي على مستوى الأفراد والأسر.

وزير الكهرباء “غسان الزامل” قال بدوره أنه تمت إعادة 95% من التغذية الكهربائية لـ”رأس البسيط” و “بللورين”، وستتم إعادة التيار إلى “القرداحة” مع نهاية الأسبوع، كما ستعفى المناطق المتضررة من التقنين حتى إشعار آخر.

ونقلت صحيفة “تشرين” المحلية عن الشركة “السورية للاتصالات” أن أعمال الصيانة بدأت وأن أكبر أضرار الشبكة الهاتفية وقعت في “الفاخورة” و “بللوران” حيث تجاوزت نسبة الأضرار 70%.

إعفاء مسؤولين بعد الحرائق

قالت مصادر محلية أن المؤسسة العامة للتبغ أعفت بعض المسؤولين في فرع “القرداحة” من مناصبهم وقامت بنقل آخرين إلى مواقع أخرى وذلك بعد يومين على حرائق “القرداحة” التي دمّرت قسماً من مستودعات التخزين.

وقال مدير فرع المنطقة الساحلية للمؤسسة العامة للتبغ “فكرت بركات” أن الخسائر المادية نتيجة الحرائق تقدر بشكل أولي بـ 1500 طن من التبغ وانهيار مستودع من 4 طوابق في “القرداحة”.

وأضاف “بركات” في تصريح لوكالة سانا الرسمية أن الحريق انتقل من الجهة الشرقية لدائرة تخزين “القرداحة” وانتشر بسرعة بكامل محيطها وخلال عملية إخماد النيران في بساتين الحريق القريبة من المبنى كانت النيران قد وصلت إلى أحد الطوابق ما أدى إلى انهيار المبنى.

اقرأ أيضاً: حمص…دخان معمل الأسمدة الملوث يمنع الطلاب عن التعليم
الأزهر يتضامن مع سوريا

أعرب شيخ الأزهر “أحمد الطيب” عن تضامنه مع “سوريا” قائلاً في تغريدة عبر تويتر «قلوبنا تحترق ألماً لما تمرّ به سوريا الشقيقة والعزيزة علينا جميعاً وما حل بها من خراب ودمار وحرائق»

ودعا “الطيب” الدول العربية والعالم للتكاتف من أجل “سوريا” وشعبها متوجهاً بالدعاء إلى الله ليرزق السوريين الأمان والسلامة والاستقرار.

منظمة إغاثية تعلّق عملها

أعلنت منظمة “يداً بيد للإغاثة والتنمية” تعليق عملها في مشفى “النسائية والأطفال” بمدينة “كفر تخاريم” بريف “إدلب” الشمالي حتى وقف كافة تدخلات “جبهة النصرة” في عملها.

وذكرت المنظمة في بيانها أن قيادياً في “النصرة” تدخل بعمل المشفى بشكل مباشر وحاول فرض أمر واقع على متطوعي المنظمة، إلا أنها ورفضاً لهذه الممارسات ستعلّق عملها حتى إنهاء كافة التدخلات والحصول على ضمانات بعدم التدخل بالقطاع الصحي مستقبلاً.

اقرأ أيضاً: تفعيل غرفة طوارئ كورونا في سوريا.. وإيران تُجرب لقاح على القردة

اختناق عناصر من النصرة بالكلور

أسفر انفجار مستودع للذخائر يتبع لـ”جبهة النصرة” في محيط بلدة “معرة الأخوان” بريف “إدلب” مساء أمس عن إصابة 4 من عناصرها باختناقات بغازات سامة.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” عن مصدر طبي أن مصريَين وسوري وبلجيكي من عناصر “النصرة” وصلوا إلى “المشفى الجراحي التخصصي” وقد تعرضوا لإصابات متوسطة الشدة وحروق واختناق ناجمة عن استنشاقهم غاز الكلور الذي كان مخزّناً في المستودع المستهدف، والذي يستخدم كسلاح كيماوي.

انغماسيون في مقر عسكري

نفّذ مسلحون مجهولون عملية انغماسيه استهدفت أحد مقرات “جبهة النصرة” قرب بلدة “المسطومة” بريف “إدلب” الجنوبي.

وأوضحت وسائل إعلام محلية أن المسلحين استهدفوا المقر بأسلحة كاتمة للصوت وتمكنوا من اغتيال عنصرين من “النصرة” وإصابة ثالث بجروح خطيرة، فيما لم تتبين الجهة التي تقف خلف الهجوم.

اقرأ أيضاً: مدير كهرباء اللاذقية يكشف عن موعد عودة الكهرباء للمناطق المنكوبة

خروج أول دفعة من مخيم الهول

خرجت أول دفعة من العائلات السورية التي كانت متواجدة في مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي والخاضع لسيطرة “قسد”.

وذكر موقع “فرات بوست” المحلي أن الدفعة الأولى مكونة من 73 عائلة تضم 289 شخصاً وأنهم خرجوا بكفالة وجهاء المنطقة وبالتنسيق مع “قسد”.

مداهمات بريف الحسكة

نفذت “قسد” مدعومة بمروحيات من “التحالف الدولي” حملة مداهمات استهدفت قرية “المدينة” شرقي “الشدادي” بريف “الحسكة” الجنوبي.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن المداهمة أسفرت عن اعتقال 4 أشخاص بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش”.

اقرأ أيضاً: الحكومة تحصر المساعدات بالمحافظين..وتحرير مخطوف يودي بحياة عنصر أمن

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع