إعفاء عميدين بسبب التقصير..والاقتصاد تقترح زيادة رواتب السوريين

وزارة التعليم العالي ، رزمة أموال - انترنت

محاصرة قرية لاعتقال قيادي مطلوب … أبرز عناوين الأحد 28 حزيران 2020

سناك سوري_ دمشق

رغم أن الحكومة السورية أهابت اليوم بالمواطنين للتصرف بمسؤولية حيال الوقاية من فيروس كورونا إلا أنها اتخذت قراراً لتحديد ضوابط إقامة الحفلات والأفراح.

في الوقت الذي اقترحت وزارة الاقتصاد أن يكون هناك دراسة لزيادة رواتب الموظفين دون الاستدانة من المصرف المركزي.

أما وزارة النقل فقد أعلنت عن تنظيم رحلة جديدة لاستقدام طلاب سوريين من الهند، فيما صدر عن وزارة التعليم العالي قرار بإعفاء عدة مسؤولين من مناصبهم بسبب التقصير.

في “نيويورك” وجّه المندوب السوري الدائم لدى مجلس الأمن رسالة طالب فيها ببحث قانونية العقوبات الأوروبية والأمريكية ضد سوريا.

أما في “الرياض” فقد وجّهت المعارضة السورية “بسمة قضماني” كتاب استقالتها من “هيئة التفاوض” بسبب خلافها مع “الائتلاف”.

في إدلب تجددت التوترات بين “النصرة” وأخوة المنهج من الفصائل التكفيرية على وقع بيان “فاثبتوا” الذي أعلن البيعة لـ”داعش”.

وفي الجزيرة السورية يعاني سكان “الحسكة” من شح في ضخ المياه بسبب إجراءات العدوان التركي، فيما انشغلت “قسد” بعملية أمنية برفقة قوات “التحالف الدولي”.

ومن الجنوب السوري وردت أنباء عن اشتباكات بين الفيلق الخامس وجهاز أمني بريف “درعا” أدت إلى خسائر من الطرفين.

الحكومة تضع ضوابط للأفراح

أهابت الحكومة السورية بالمواطنين اليوم التصرف بمسؤولية عالية والتحلي بالوعي والمساهمة الفاعلة في الحد من مخاطر انتشار فيروس كورونا.

وأقرت الحكومة ضوابط جديدة لإقامة الأفراح بحيث تكون في أماكن مكشوفة وبنسبة إشغال 50% وفق ما ذكرت الصفحة الرسمية للحكومة على فايسبوك.

اقرأ أيضاً:قرارات وإجراءات احترازية لمواجهة كورونا في محافظة حلب

اقتراح وزاري بزيادة الرواتب

اقترحت وزارة “الاقتصاد والتجارة الخارجية” على رئاسة مجلس الوزراء دراسة إمكانية زيادة الرواتب والأجور وفق ما نقلت صحيفة الوطن المحلية.

ويقضي مقترح الوزارة بأن يكون الأساس في تغطية رفع الرواتب زيادة الموارد بدلاً من الاستدانة من المصرف المركزي وتخفيض الضرائب على الرواتب لتعزيز القدرة الشرائية للمواطنين وتحويل جزء من النفقات في الموازنة العامة للدولة لمصلحة أصحاب الرواتب والأجور مع تقديم مخصصات عينية بشكل شهري للأسر الأكثر احتياجاً.

رحلة جديدة لإجلاء سوريين من الهند

أعلنت وزارة النقل السورية اليوم تخصيص رحلة ثانية لـ”السورية للطيران” من أجل إجلاء الدفعة الثانية من الطلاب السوريين في “الهند”.

وبحسب الصفحة الرسمية للوزارة فإن الرحلة ستكون يوم الخميس القادم وستصل إلى “دمشق” عند السابعة مساءً، مشيرة إلى أنه يجب على الطلاب القادمين توقيع تعهد في السفارة السورية بالالتزام بالشروط الصحية المطلوبة وإجراءات الحجر في مركز “الحرجلة” بريف “دمشق”.

إعفاء عميدين بسبب التقصير

أصدر وزير “التعليم العالي والبحث العلمي” “بسام إبراهيم” اليوم قراراً يقضي بإعفاء عميد كلية الآداب في جامعة “الفرات” وعميد كلية الحقوق بجامعة “البعث” ورئيس قسم الهندسة الريفية ورئيس قسم المحاصيل الزراعية في جامعة “البعث” بسبب التقصير والخلل الإداري والعلمي وفق ما ذكرت الصفحة الرسمية للوزارة.

اقرأ أيضاً:الرقة.. طلاب بمراكز الإيواء تسمموا قبل 3 أيام من امتحانهم

الجعفري يطالب ببحث قانونية العقوبات

طالب مندوب “سوريا” الدائم لدى مجلس الأمن الدولي “بشار الجعفري” تكليف “الأمم المتحدة” للجان القانونية المختصة لبحث مدى انسجام قوانين العقوبات الأوروبية والأمريكية لاسيما قانون “قيصر” مع أحكام الميثاق والقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني ومع قرارات مجلس الأمن.

ودعا “الجعفري” في رسالة موجهة للأمين العام لـ”الأمم المتحدة” ولرئيس مجلس الأمن إلى ضرورة أن يشير التقرير إلى التحديات الخطيرة الناجمة عن العقوبات وتأثيرها على عملية الحل السياسي للأزمة السورية وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

استقالة معارضة من هيئة التفاوض

أعلنت المعارضة السورية “بسمة قضماني” اليوم استقالتها من “هيئة التفاوض” بسبب محاولة “الائتلاف” المعارض استقطاب المستقلين في الهيئة لصالحه.

وقالت “قضماني” في بيان استقالته الذي نقلته إذاعة “روزنة” المحلية أن “الائتلاف” اعتمد على الكتلة الداعمة له في “هيئة التفاوض” وتخلّى عن قاعدة التوافق وبدأ بأخذ ما يريده من قرارات بالتصويت، مشيرة إلى أنه خلال عامين ونصف من عمر “الهيئة” تم إغلاق المساحة أمام المستقلين الذين يحملون مطالب فئات من المجتمع غير ممثلة في “الهيئة” على حد قولها.

اقرأ أيضاً:مرشح بعثي إلى مجلس الشعب متهم بمداعبة طفلة

محاصرة قرية واعتقال قيادي

حاصر مسلحو “جبهة النصرة” قرية “عرب سعيد” بريف “إدلب” الغربي وقطعوا كافة الطرق المؤدية إليها وانتشروا داخلها بكثافة وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية.

وقام مسلحو “النصرة” باعتقال القيادي في تنظيم “حراس الدين” “أبو عمر منهج” من منزله في القرية، وذلك على الرغم من توصل “النصرة” و”حراس الدين” قبل أيام إلى اتفاقات تهدئة بينهما بعد الاشتباكات الدامية التي وقعت في “إدلب” بين الطرفين الأسبوع الماضي.

يذكر أن غرفة عمليات “فاثبتوا” التي تضم “حراس الدين” في صفوفها أصدرت اليوم بياناً أعلنت فيه مبايعتها لتنظيم “داعش” وهدّدت بمحاربة “النصرة” والقوات التركية.

ضخ المياه مرة كل 6 أيام في الحسكة

قال مدير مؤسسة المياه في محافظة “الحسكة” “محمود العكلة” اليوم أن أحياء المدينة يتم تغذيتها بالمياه من خلال الضخ مرة كل 5 أو 6 أيام بسبب العمل بالحدود الدنيا في محطة “آبار علوك”.

وأوضح “العكلة” في حديثه لإذاعة “شام إف إم” المحلية أن انخفاض الإنتاج سببه الأعطال المستمرة بخط التغذية الكهربائية الواصل إلى المحطة من “الدرباسية” إضافة إلى منع قوات العدوان التركي تواجد موظفي المحطة خلال ساعات المساء فيها.

اقرأ أيضاً:غرفة فاثبتوا تبايع داعش لمواجهة النصرة في إدلب

عملية أمنية ضد داعش

قالت قوات “سوريا” الديمقراطية عبر صفحتها الرسمية على تويتر إن عناصرها نفذوا عملية أمنية برفقة قوات “التحالف الدولي” بريف “الشدادي” جنوبي “الحسكة”.

وأضافت “قسد” في بيانها أن العملية استهدفت إحدى خلايا تنظيم “داعش” في المنطقة وأنه تم اعتقال أحد عناصر التنظيم.

الرياضة

حصد نادي “جبلة” نقطة ثمينة بخروجه متعادلاً بهدف لهدف في المباراة التي جمعته على أرضه مع المتصدر “تشرين”، وبالنتيجة ذاتها انتهى لقاء “الاتحاد” في “حلب” مع ضيفه “الوحدة”.

وتمكّن “الوثبة” من تجاوز “النواعير” في “حمص” بهدفين نظيفين، فيما تغّلب “حطين” على “الجيش” بهدفين لهدف في “اللاذقية”، وفاز “الطليعة” على “الجزيرة” في “حماة” بهدفين لهدف.

التعادل السلبي خيّم على مباراة “الشرطة” و “الساحل” في “دمشق” فيما حقق “الفتوة” فوزاً هاماً على “الكرامة” بهدف نظيف في “دمشق”.

اقرأ أيضاً:قرار حكومي حول الأراكيل..وحاجز يعتدي على إعلامي رفع صوته

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع