إعدام جاسوس عاش بسوريا.. والأوقاف: لولانا لانتشر الإرهاب

الإيراني محمود موسوي مجد، مدير أوقاف ريف دمشق خضر شحرور

نتائج أولية لانتخابات البرلمان …. أبرز عناوين الاثنين 20 تموز 2020

سناك سوري _ دمشق

مع تجاوز إصابات كورونا حاجز الـ 500 إصابة ووصول الوفيات إلى 29 حالة كان لا بد من توضيحات لوزير الصحة السوري الذي كشف عن دراسة لفتح المطار مقابل إغلاق صالات الأفراح والعزاء، الصالات ذاتها وجدت حالات استثنائية لدى وزير السياحة الذي أوضح المقصود في قرار الصحة.

ووسط تعقيدات ملف الكورونا كانت وزارة التجارة الداخلية تبحث في ملف الغذاء الذي لا يقل تعقيداً وتتوصل إلى اتفاق أولي مع إيران لتبادل الغذاء.

إيران التي تبحث تبادل الغذاء لمواجهة العقوبات الأمريكية، نفذت حكم إعدام على إيراني تجسس في سوريا لصالح الموساد والأمريكيين.

وبموازاة مواجهة الأمريكيين شهدت سوريا معارك طويلة لمواجهة التطرف والإرهاب ولكن مدير أوقاف ريف دمشق لفت إلى دور وزارة الأوقاف في الحيلولة دون انتشار الإرهاب في سوريا كما رأى.

أما الملف الأكثر حضوراً على وسائل الإعلام السورية اليوم فكان انتخابات مجلس الشعب بلا منازع حيث بدأت النتائج بالظهور دون مفاجآت حول قوائم “الوحدة الوطنية” مع قليل من الخروج عن المألوف على مستوى المستقلين.

ميدانياً توقعت “النصرة” اندلاع معركة إدلب في أي لحظة، بينما قصفت طائرة مجهولة شمال حلب وقتلت 3 من عناصر داعش، فيما أعلنت قسد انتهاء حملتها في دير الزور بعد اعتقال 31 عنصراً ومشتبهاً بالانتماء للتنظيم.

كورونا في تصاعد والصحة ستفتح المطار

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم تسجيل 26 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ووفاة 4 من المصابين بالفيروس فيما تماثلت 10 حالات للشفاء.

وأصبحت حصيلة الإصابات المسجلة في “سوريا” بذلك 522 إصابة شفيت من بينها 154 حالة وتوفيت 29 حالة.

من جهة أخرى أعلنت مصادر طبية في الشمال السوري ارتفاع الحالات المسجلة في ريف “حلب” الشمالي الخاضع لسيطرة قوات العدوان التركي وفي “إدلب” الخاضعة لسيطرة “جبهة النصرة” إلى 19 إصابة مثبتة بفيروس كورونا.

بدوره قال وزير الصحة السوري “نزار يازجي” إن ارتفاع حالات الوفاة في “دمشق” مؤخراً  بسبب الفيروس يعود إلى عدم إبلاغ بعض الأشخاص عن وجود حالات إصابة للجهات المختصة.

وأضاف “يازجي” في مؤتمر صحفي عقده اليوم أن الحكومة السورية قررت إعادة إغلاق صالات الأفراح والتعازي، في الوقت الذي تدرس فيه موعد فتح المطار لاستقبال القادمين من الخارج، فحوصات للعائدين.

اقرأ أيضاً: يازجي: ازدياد بأعدد الإصابات.. وإغلاق لصالات الأفراح غداً (محدث)

استثناءات لقرار إغلاق الصالات

قال وزير السياحة السوري “محمد رامي مارتيني” أن الصالات المكشوفة لا يشملها قرار الإغلاق الذي أعلنته وزارة الصحة، مضيفاً في حديثه لإذاعة “شام إف إم” المحلية أن هذه الصالات يسمح لها بالعمل بنسبة إشغال لا تتجاوز 40% مع مراعاة الشروط الاحترازية على حد قوله.

لقاء سوري إيراني لتبادل الغذاء

التقى معاون وزير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” “جمال الدين شعيب” في مقر الوزارة اليوم بوفد تجاري إيراني يرأسه القائم بأعمال السفارة الإيرانية في “دمشق” “علي رضا آيتي”.

واتفق الطرفان خلال الاجتماع على أن يوفّر الجانب الإيراني عدداً من السلع والمنتجات والصناعات الغذائية الأساسية للسوق السورية، مقابل أن يصدّر الجانب السوري فائض المنتجات الزراعية لديه إلى “إيران” على أن يتم تحديد السلع بين الجانبين لاحقاً وفق الصفحة الرسمية للوزارة.

اقرأ أيضاً: بوغدانوف يعلّق على فتور العلاقات الروسية السورية

نتائج أولية لانتخابات البرلمان

بدأت نتائج انتخابات مجلس الشعب بالظهور تدريجياً في عدد من المحافظات السورية بانتظار اكتمال الفرز في جميع المحافظات لإعلان النتيجة النهائية.

فإلى جانب قائمة “الوحدة الوطنية” كاملة في “حماة” فاز المستقلون “عروبة محفوض” و”محمد مرعي” و”عبد الكريم المعاط” و”عبد الكافي قعدة” و “أسعد حلوم” بحسب النتائج الأولية التي نشرتها صفحة “حزب البعث” في “حماة” على فيسبوك.

فيما أظهرت نتائج “حمص” نجاحاً متوقعاً لكامل قائمة “الوحدة الوطنية” لكنها حملت مفاجأة على مستوى المستقلين بغياب اسم كبير برلمانيي “سوريا” “عبد العزيز طراد الملحم” عن قوائم الناجحين.

وفاز من المستقلين في “حمص” النائب “وائل الملحم” إلى جانب “زهير طراف” و”ناصر الناصر” و “فراس السلوم” و”بديع الدروبي” وفق ما جاء في تقرير اللجنة القضائية الفرعية الموجه إلى اللجنة العليا للانتخابات في “دمشق”.

في “اللاذقية” لم يختلف الحال عن بقية المحافظات مع فوز كامل وبفارق واسع لقائمة “الوحدة الوطنية” فيما فاز عن المستقلين النائب “فواز نصور” للمرة الخامسة على التوالي في دورات المجلس الانتخابية، كما فاز إلى جانبه “راسم المصري” و”نبيل الياس” و”زين العابدين عباس”.

اقرأ أيضاً: اللاذقية… نجاح قائمة البعث بفارق أكثر من 200 ألف صوت عن أقرب منافسيها

إعدام إيراني تجسس في سوريا

نفّذت السلطات الإيرانية اليوم حكم الإعدام على الإيراني “محمود موسوي مجد” المتهم بالتجسس في “سوريا” لصالح “الولايات المتحدة” وكيان الاحتلال الإسرائيلي.

ونقلت وكالة فارس الإيرانية عن “غلام اسماعيلي” الناطق باسم القضاء الإيراني اليوم أن “مجد” جرى إعدامه في “طهران” وأنه كان مقيماً مع أسرته في “سوريا” وجمع معلومات عن عمل المستشارين الإيرانيين وفيلق “القدس” التابع للحرس الثوري الإيراني، وقدّمها للموساد الإسرائيلي وللمخابرات المركزية الأمريكية.

اقرأ أيضاً:مفاجأة انتخابية في حمص تغيّب كبير برلمانيي سوريا

مدير أوقاف: لولانا لانتشر الإرهاب بسوريا

قال مدير أوقاف “ريف دمشق” “خضر شحرور” أن هناك دوراً هاماً لعبه علماء الدين الإسلامي المعتدلون في الحد من خطر الإرهاب الذي عانته “سوريا” خلال عقد من الزمن.

وأضاف “شحرور” في حديثه لوكالة سبوتنيك الروسية اليوم أنه لولا وزارة الأوقاف وعلماء الدين الوسطيون والمعتدلون الذين كانوا يسيرون في ركب الوزارة لانتشر الإرهاب في كل أنحاء “سوريا”.

وأكّد “شحرور” أن السوريين يتبعون النهج الصحيح للإسلام وقيمه وعدد من شذَّ عن هذه القاعدة نسبة قليلة جداً على حد قوله، لافتاً إلى أن هذا دليل على أن “سوريا” ليست طائفية ولم ينجح فيها هذا المشروع الذي عزف أعداء “سوريا” على أوتاره كما قال.

موعد عيد الأضحى

أعلن القاضي الشرعي الأول بـ”دمشق” المستشار “محمود معراوي” اليوم أن غداً الثلاثاء هو المتمم لشهر ذي القعدة للعام الهجري 1441 وأن بعد غد الأربعاء هو أول أيام شهر ذي الحجة، ما يعني أن أول أيام عيد الأضحى المبارك سيكون الجمعة 31 تموز الجاري.

النصرة تتوقع قرب موعد المعركة

قال المتحدث باسم “جبهة النصرة” “أبو خالد الشامي” أن يبدأ الجيش السوري عملية عسكرية في “إدلب” خلال وقت قريب.

وأضاف “الشامي” في حديث لوكالة “إباء” التابعة لـ”النصرة” أن الجيش السوري استقدم تعزيزات إلى خطوط المواجهة في “جبل الزاوية” و “جبل الأربعين” و “سراقب” بريف “إدلب” إضافة إلى “كباني” بريف “اللاذقية” الشمالي مشيراً إلى احتمال بدء المعركة في أي لحظة.

اقرأ أيضاً: الصناعة تكشف عن كميات المواد الوقائية المنتجة والمباعة خلال الجائحة

استهداف جوي لسيارة قيادي

استهدفت طائرة بدون طيار صباح اليوم سيارة في شمال بلدة “احتميلات” التابعة لناحية “أخترين” بريف “حلب” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

ووفق “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض فإن الطائرة قصفت السيارة وقتلت من فيها، حيث كان على متنها وفق المرصد قيادي من “داعش” واثنين من مرافقيه، فيما رجّح المرصد أن تكون الطائرة تابعة لـ”التحالف الدولي” دون تأكيد ذلك بشكل حاسم.

انتهاء حملة أمنية وحظر التجول

أعلنت قوات “سوريا” الديمقراطية اليوم انتهاء الحملة الأمنية التي بدأتها قبل أيام في ريف “دير الزور” الشرقي بحثاً عن مطلوبين من عناصر تنظيم “داعش”.

وجاء في بيان “قسد” أنه ومع انتهاء حملة “ردع الإرهاب” تمكن عناصر “قسد” من اعتقال 31 عنصراً من “داعش” ومشتبهاً به، بينهم قيادي كبير في التنظيم، كما أعربت “قسد” عن شكرها لأهالي المنطقة لتعاونهم معها كما ورد في البيان.

وذكر موقع “فرات بوست” المحلي أن “قسد” سحبت حواجزها من مدينة “الشحيل” ومدينة “البصيرة” شرقي “دير الزور” بعد انتهاء الحملة حيث عادت الحياة إلى طبيعتها.

اقرأ أيضاً: نقابة الأطباء تنعي طبيباً من مشفى ابن النفيس توفي بالكورونا

قصف تركي على القامشلي

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم حي “جرنكي” في مدينة “القامشلي” بقذيفة صاروخية ما أسفر عن إصابة اثنين من المدنيين بجروح وفق ما ذكرت وكالة هاوار المحلية.

الرياضة

تمكن نادي “الاتحاد” اليوم من التغلب على جاره “الحرية” بنتيجة 75-66 في المباراة الأولى من سلسلة الدور ربع النهائي للدوري السوري لكرة السلة.

اقرأ أيضاً: خميس يخطف أضواء الانتخابات .. والقضاء يؤكد: لا مخالفات

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع