إصابة سوريين بانفجار بيروت .. وموسكو تحذر من قصف سوريا

قبيلة العقيدات تمهل قسد شهراً واحداً … أبرز عناوين الثلاثاء 4 آب 2020

سناك سوري _ دمشق

لا فارق أمام دوي الانفجار بين سوري ولبناني كما لم تفترق مآسي البلدين الجارين، وكما أصيب سوريون بانفجار بيروت اليوم فإنهم وجدوا أنفسهم إلى جوار أشقائهم في مشافي العاصمة اللبنانية التي عاشت يوماً أسوداً.

والمآسي لا تنتهي بين انفجار من نار ودمار وبين انفجار حالات الإصابة بالكورونا في سوريا وإذا كان صمت القبور مخيماً على حكومة تصريف الأعمال في آخر أيامها فإن التحرك بدأ من أدنى حيث صدرت سلسلة قرارات عن المجالس المحلية والبلديات والنقابات والاتحادات كمحاولة لمواجهة الفيروس بدلاً عن الفريق الحكومي المعني بـ”التصدي”.

ومع تصاعد المخاطر من كل صوب فإن الخارجية الروسية حذرت من مخاطر وعواقب الغارات الإسرائيلية المتكررة على سوريا ورأت فيها اعتداءً على السيادة السورية.

اعتداءٌ على سيادة القانون أيضاً هو اتفاق “قسد” مع الشركة الأمريكية لاستخراج النفط بحسب الموقف الإيراني.

في حين اشتعلت خطوط المواجهة الميدانية بين اشتباكات الجيش مع خلايا “داعش” في البادية مروراً بتبادل القصف على جبهات إدلب بين الجيش والنصرة وصولاً إلى اندلاع المواجهات بين أهالي ريف دير الزور الشرقي و”قسد” استمراراً لتداعيات اغتيال شيخ “العقيدات” التي أمهلت “قسد” شهراً واحداً لتسليم قتلته وإلا.

إصابة سوريين في انفجار بيروت

أصيب عدد من العمال السوريين في مرفأ “بيروت” إثر وقوع انفجار هائل في المرفأ هزّ العاصمة اللبنانية مساء اليوم وخلّف خسائر بشرية ومادية واسعة لم يتم إحصاؤها بعد.
وبحسب مصادر سناك سوري فإن مشافي “بيروت” التي غصّت بمصابي الانفجار ضمت أيضاً عمالاً سوريين في المرفأ والمناطق المجاورة له وركاباً كانوا يعتزمون السفر إلى “سوريا” من محطة انطلاق “شارل حلو” القريبة من موقع الانفجار وآخرين كانوا يغادرون المحطة إضافة إلى الأضرار المادية التي لحقت بالسيارات السورية المتواجدة في المحطة.

اقرأ أيضاً:مصطفى الخاني يسأل الوزراء: ماذا تفعلون بسوريا؟

حصيلة قياسية لإصابات كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم تسجيل 45 إصابة بفيروس كورونا لتكون أعلى حصيلة إصابات يعلن عنها بيوم واحد منذ بداية انتشار المرض في “سوريا”، كما أعلنت الوزارة شفاء 15 مصاباً بالفيروس.
وارتفعت بذلك حصيلة الإصابات المسجلة إلى 892 حالة بينها 283 حالة تماثلت للشفاء فيما توفيت 46 حالة.

حظر ليلي كامل في بلدة سورية

قررت اللجنة الخاصة بجائحة كورونا في بلدية “معضمية الشام” بريف “دمشق” فرض حظر كامل بين الساعة 11 ليلاً و6 صباحاً ابتداءً من الغد ولمدة 14 يوماً.
وقال رئيس البلدية “بسام أبو سعدة” في تصريح لصحيفة “الوطن” المحلية أنه يستثنى من الحظر الصيدليات وكل ما يخص القطاع الطبي مع إغلاق كلي للمسابح وفيلات الآجار وصالات التعازي والأفراح والمنتزهات وتجهيز “مشفى الرضا” ليكون مركز حجر صحي.
وأضاف “أبو سعدة” أنه تقرر منع بيع الخبز من الأفران، حيث سيتم توزيعه عبر المعتمدين مع تأمين نحو 10 آلاف ربطة يومياً، وإيقاف توزيع الإغاثة من المركز وإيجاد آلية لتوزيعها، وإلزام جميع المحال والمصالح بلبس الكمامات والكفوف والتعقيم تحت طائلة المساءلة القانونية.

اقرأ أيضاً: في مواجهة كورونا.. فارس الشهابي يتبرع بأدوية لوزارة الصحة

إغلاق شارع في حمص احترازياً

قرر مجلس مدينة “حمص” إغلاق شارع “الخراب” الذي يربط “حي الغوطة” بـ”حي الوعر” حفاظاً على الصحة العامة وللحد من انتشار فيروس كورونا وفق ما نقلت إذاعة “المدينة” المحلية.

منع دخول المؤسسات دون كمامة

أعلنت “محافظة اللاذقية” اليوم أنه واعتباراً من بداية الدوام الرسمي بعد عطلة عيد الأضحى المبارك يمنع دخول أي جهة عامة دون ارتداء كمامة سواءً من المراجعين أو العاملين في هذه الجهات.
وبحسب المكتب الصحفي للمحافظة فإن كل جهة تتطلب طبيعة عملها مراجعة مواطنين يجب أن يكون فيها قسم استقبال عند بابها الرئيسي لاستلام طلبات المواطنين في حال عدم ارتدائهم الكمامة وإعلامهم بآلية معالجة الطلبات ومدتها.

اقرأ أيضاً: تيار معارض شارك في الانتخابات: البعث زوّر الأعداد بطرق مكشوفة

وقف الحفلات في سلمية

قرر مجلس مدينة “سلمية” إيقاف جميع مناسبات الأفراح والحفلات في الصالات المفتوحة والمغلقة والمسابح اعتباراً من الغد للحد من تفشي فيروس كورونا وفق ما نقلت إذاعة “شام إف إم” المحلية.

معذرة للمحامين لمدة شهر

منحت نقابة المحامين في “سوريا” كافة المحامين معذرة غياب من 9 آب الجاري وحتى 10 أيلول المقبل قابلة للتمديد وفق الظروف نظراً للظروف الصحية القائمة وفق ما نشرت الصفحة الرسمية للنقابة.

اقرأ أيضاً: سوريا: 7 إصابات كورونا ضمن صفوف المنتخب الوطني وإدارته

تأجيل معسكر المنتخب ووقف النشاط الرياضي

أعلن الاتحاد السوري لكرة القدم اليوم تأجيل معسكر المنتخب المقام في “حلب” بعد ظهور إصابات بفيروس كورونا بين اللاعبين والإداريين، إضافة إلى إخضاع اللاعبين المصابين أو المخالطين للحجر الصحي أصولاً.
وبعد توالي قرارات اتحاد كرة السلة بإنهاء الدوري، واتحاد الشطرنج بوقف أنشطته، واتحاد ألعاب القوى بتأجيل بطولة المحافظات، حسم الاتحاد الرياضي العام الموقف وأعلن إيقاف النشاط الرياضي الرسمي من بطولات اتحادات الألعاب ومعسكرات داخلية ودورات ومهرجانات رياضية حتى إشعار آخر.

موسكو تحذر تل أبيب بعد قصف القنيطرة

أصدرت وزارة الخارجية الروسية اليوم بياناً أدانت فيه القصف الإسرائيلي الذي تعرضت له مواقع الجيش السوري أمس في “القنيطرة”.
وجاء في البيان أن “موسكو” تحذر “تل أبيب” من تكرار مثل هذه الخطوات التي تحمل عواقب خطيرة على الشرق الأوسط، وتعرب عن دعمها لسيادة “سوريا” ووحدة أراضيها وتدعو الجانبين إلى ضبط النفس ومنع المزيد من التوتر وفق ما نقلت وكالة “سبوتنيك”.

اقرأ أيضاً: نائب سابق يتساءل: لماذا لم نسمع بإصابة مسؤول سوري بكورونا

تنديد إيراني باتفاق أمريكي مع قسد

قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية “سيد عباس موسوي” إن بلاده تندد بالاتفاقية التي وقعتها “قسد” مع شركة أمريكية لاستخراج النفط السوري، وتعتبرها غير قانونية.
وأضاف “موسوي” خلال مؤتمر صحفي نقلته وكالة “إرنا” الإيرانية اليوم أن هذه الاتفاقية تعد خطوة أمريكية أخرى لنهب الموارد الطبيعية السورية.

الجيش يشتبك مع داعش والنصرة

شهدت محاور القتال في قرية “جب أبيض” التابعة لناحية “عقيربات” بريف “سلمية” الشرقي اشتباكات بين وحدات الجيش السوري ومجموعات من تنظيم “داعش” وفق صحيفة “الوطن” المحلية.
وقال مصدر ميداني للصحيفة أن خلايا “داعش” خطفت أمس 5 أشخاص من عائلة واحدة في قرية “أبو لفة” شمال شرق “السعن” وتمكن أحد المخطوفين من الهرب فيما اقتيد البقية إلى جهة مجهولة.
وبحسب المصدر فإن محاور المواجهات في “إدلب” شهدت استهدافاً مدفعياً للجيش السوري ضرب مواقع ونقاط “جبهة النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة معها في “كنصفرة” و”الفطيرة” و “الموزرة” و”جبل الزاوية” بريف “إدلب” الجنوبي رداً على استهداف المسلحين نقاط الجيش في “كفرنبل” و “حنتونين” والتي اقتصرت أضرارها على الماديات بحسب المصدر.

اقرأ أيضاً: مظاهرات وصدامات تعم ريف ديرالزور في مواجهة قسد

العقيدات تمهل قسد شهراً واحداً

أصدرت قبيلة “العقيدات” في “دير الزور” بياناً قالت فيه إنها تعطي “قسد” وقوات التحالف الدولي مدة شهر واحد لتسليمها قتلة الشيخ “مطشر الهفل” أحد أبرز وجوه القبيلة قبل يومين.
وذكر البيان أنه في حال لم يتم تسليم القتلة فإن القبيلة ستتصرف بما تراه مناسباً لحماية الديار والممتلكات.
وشهدت عدة قرى وبلدات في ريف “دير الزور” الشرقي مظاهرات واسعة طالب خلالها المحتجون بالكشف عن قتلة “الهفل”، واصطدم المتظاهرون مع عناصر “قسد” ما أدى إلى خسارة مدني حياته وإصابة آخرين بجروح وفق وكالة سانا الرسمية والتي قالت إن الأهالي طردوا عناصر “قسد” من بلدة “حوايج” واحتجزوا عدداً من العناصر، إضافة إلى سيطرة الأهالي على مقرات “قسد” في بلدتي “ذيبان” و”جديد عكيدات” شرقي “دير الزور”.
يذكر أن “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) أصدرت اليوم بياناً أدانت فيه اغتيال “الهفل” وأكدت أنها ستجد الجناة وتحاسبهم.

اقرأ أيضاً: طبيب يدعو مخالطيه لفحص الكورونا.. وأنقرة توافق دمشق حول النفط

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع