إسقاط مسيّرتين..”جيفري” يدعو لاستهداف “إدلب”..”البغدادي” مقيم غرب “سوريا”.. أبرز أحداث اليوم

طائرة مسيرة، جيمس جيفري، ابو بكر البغدادي _انترنت

تعميم على خطباء الجمعة يثير الجدل..تحقيقات التربية تسبب هروب محاسب في الجامعة

سناك سوري _ دمشق

تمكنت قوات الجيش السوري اليوم من إسقاط طائرة مسيّرة بعد السيطرة عليها، وقالت وكالة سانا الرسمية أن الجيش السوري فكّك الطائرة المحمّلة بالقنابل العنقودية ومادة “السي فور” شديدة الانفجار كانت قادمة من جهة الغرب باتجاه بلدة “عرنة” في “جبل الشيخ” جنوبي غرب “دمشق” فيما لم تحدد الوكالة هوية الطائرة.

كما تصدى الجيش السوري لطائرات مسيّرة أطلقتها “جبهة النصرة” باتجاه مواقع الجيش في بلدة “جب رملة” بريف “حماة” الغربي وفق صحيفة الوطن المحلية التي لم توضّح المزيد من التفاصيل.

مواجهة أمريكية تركية شرق الفرات!

أعلن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” اليوم أن الاستعدادات التركية على طول الحدود السورية اكتملت مؤكداً أنه لا يمكن لـ”أنقرة” أن تتجاهل الدعم الأمريكي للتنظيمات التي وصفها بـ”الإرهابية” في إشارة منه إلى قسد، مجدداً التلويح بالدخول عسكرياً إلى مناطق شرقي الفرات.

إلا أن الرئيس التركي وصف من جهة أخرى “الولايات المتحدة” بالشريك الاستراتيجي مضيفاً أن بلاده لا تريد الدخول في مواجهة ضد الأمريكيين حسب ما نقلت وكالة الأناضول.

ميدانياً أفادت وكالة الأناضول بأن الطائرات التركية الأمريكية أجرت اليوم الجولة السادسة من التحليق المشترك في أجواء المناطق الحدودية شمال شرق “سوريا” ضمن استعدادات الجانبين لإقامة المنطقة “الآمنة”.

في المقابل أعلنت “قسد” في بيان رسمي أن قوات مجلس تل أبيض العسكري أكملت اليوم انتشارها في المناطق بين “تل أبيض” بريف “الرقة” الشمالي والحدود التركية بعد انسحاب قسد ووحدات الحماية من المنطقة تطبيقاً لاتفاق المنطقة “الآمنة”.

“جيفري” يدعو لاستهداف “إدلب”

دعا المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري” الحكومة التركية إلى استهداف “جبهة النصرة” العاملة في “إدلب” منوّهاً في لقائه مع صحيفة “ديفينس بوست” الأمريكية إلى ضرورة القضاء على التنظيمات المصنّفة إرهابية في شمالي غرب “سوريا”.

اقرأ أيضاً:الحكومة بالعطلة تفتتح مشفى متأخر 12 عاماً.. و”أيمن رضا” يتحدث عن اعتزاله صوت وصورة. عناوين الصباح

هجوم مسلح على حاجز للنصرة

هاجم مسلحون مجهولون يستقلون دراجة نارية حاجزاً لـ”جبهة النصرة” عند مدخل مدينة “حارم” بريف “إدلب” الشمالي ما أدى إلى مصرع اثنين من عناصر “النصرة” واستنفار لحواجزها في المنطقة حسب ما ذكرت وكالة سمارت المحلية.

تعميم على خطباء الجمعة يثير الجدل

أثار تعميم صادر عن “جبهة النصرة” عبر ما تسميه حكومة الانقاذ في “إدلب” ،جدلاً واسعاً بين أهالي المنطقة الذين يعانون من أوضاع معيشية صعبة، إذ يدعو التعميم خطباء المساجد إلى تذكير الناس بضرورة تسديد ما سماها “زكاة” الزيتون والزيت للهيئة العامة للزكاة التابعة لـ”النصرة” والتأكيد على أن دفع الزكاة لصالح الهيئة واجب شرعي.

“البغدادي” مقيم غرب “سوريا”!

كشف رئيس خلية الصقور ومدير عام الاستخبارات ومكافحة الإرهاب في وزارة الداخلية العراقية “أبو علي البصري” عن تواجد زعيم تنظيم “داعش” “أبو بكر البغدادي” في المنطقة الغربية من الأراضي السورية.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن “البصري” قوله أن قياديين من “داعش” توجهوا بأمر من “البغدادي” إلى “تركيا” فيما يتواجد عدد من عناصر التنظيم مع عائلاتهم في مخيم “الهول” بريف “الحسكة” بحسب المسؤول الأمني العراقي.

تحقيقات التربية تسبب هروب محاسب في الجامعة!

نقل موقع “صاحبة الجلالة” المحلي عن مصدر في جامعة “دمشق” معلومات حول هروب المدير المالي لجامعة “دمشق” المحاسب “محمد عبد الرحمن” منذ أسابيع إلى خارج البلاد، حيث ذكر المصدر أن فراره جاء على خلفية التحقيق مع محاسبين في وزارة التربية التي كان موظّفاً فيها قبل أن يتم نقله إلى جامعة “دمشق”.

قصف تركي على حلب

استهدفت المدفعية التركية مدينة “تل رفعت” بريف “حلب” الشمالي بعدد من القذائف مساء اليوم اقتصرت أضرارها على المادية بحسب شبكة “نشطاء عفرين”.

الرياضة

توجّهت بعثة المنتخب الأولمبي السوري لكرة القدم صباح اليوم إلى “الأردن” للقاء المنتخب الأولمبي الأردني في مباراتين وديتين يومي 23 و26 الشهر الجاري ضمن استعدادات المنتخب لنهائيات كأس آسيا تحت 23 عام.

اقرأ أيضاً:5 فيتو حول إدلب.. وفود سياسية أوروبية تزور “سوريا”.. اعتقال عرّاب الصفقات التجارية .. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع