أخر الأخبارإقرأ أيضاالرئيسيةسناك ساخر

بعد ناموسيات نهر “بردى”.. قاتلات حشرية فريدة من نوعها على نهر “الروضة”

وتستطيع عزيزنا المواطن أن تتواصل مع الجهات المعنية لتخبرها أنك شاهدت أفعى مع تحديد المكان عبر الواتساب، وماعليك “غير إنو تلهي الحية شوي لتجي الجهة المعنية”.

سناك سوري – متابعات

«ألو ياجهات معنية وجدت أفعى أمامي يابتلحقو ياابتلحقو»، قريباً ستكون هذه عبارة الدمشقيين للتواصل مع الجهات المعنية بمكافحة القوارض والزواحف وماعليك إلا أن تلهي الأفعى أو الجرذ قليلاً حتى تصل الجهة المعنية وتقضي عليه.

يقول ” طارق كنوزي” رئيس جهاز مكافحة الأمراض المشتركة في محافظة “دمشق” إن التواصل مع المواطنين يتم عبر صفحة الشكاوى من خلال تطبيق “الواتساب” بشكل يومي حيث يتم الاطلاع على هذه الصفحة بالتعاون مع المخاتير ورؤساء البلديات للتأكد من مدى مصداقية الشكاوى المنشورة ووجود حشرات أو قوارض أو جرذان، “شكلو المواطن ماعاد مصدر ثقة عند الجهات المختصة حتى بهي الشغلة، والأحلى من هيك إنو الزاحف والقارض حيضلو ناطرين لتروح الشكوى وتتأكد منها الجهة المعنية”.

وسبق أن عدلت مديرية الشؤون الصحية في محافظة “دمشق” برنامج رش المبيدات الحشرية الذي من المفترض أن يبدأ في 16 “نيسان” بدلاً من الأول منه، بسبب ارتفاع درجات الحرارة بشكل مفاجئ وتغير المناخ.

اقرأ أيضاً: محافظة دمشق: لا حل للبرغش في بردى إلا الناموسيات.. إيمت دور الكمامات

بدوره “ماهر ريا” مدير الشؤون الصحية في محافظة “دمشق” زف للمواطنين خبراً هاماً عن إجراءات غير مسبوقة في مجال مكافحة القوارض نقلتها جريدة “تشرين” اليوم يقول “ريا”: «تم تركيب قاتلات حشرات على نهر “الروضة” وهي ضوء قاتل للبرغش وتم استحضار 200 جهاز لتجريبه والتأكد من مدى فعاليته ونجاحه ليصار إلى تركيبه في كل أرجاء مدينة دمشق، علماً أن الجهاز المذكور يقتل أكثر من 3000 حشرة بشكل يومي وتنظيفه أوتوماتيكي»، وأضاف: «حالياً يتم التركيب على أطراف الأنهار وله شكل جمالي للمنطقة وألوانه جذابة يتم تركيبه على أعمدة الكهرباء»، مؤكداً أن النموذج خاص بالمحافظة و هي فكرة الشؤون الصحية ولا يستطيع أحد سرقتها أو فكها.

ويأتي الاكتشاف الجديد للمحافظة في مجال مكافحة الحشرات والقوارض في المرتبة الثانية بعد اختراع الناموسيات الذي تم تغطية نهر “بردى” به مؤخراً، فيما يواصل المواطنون صراعهم مع الناموس والقوارض ومختلف أنواع الحشرات، آملين أن تثبت التجربة الجديدة نجاحها حتى لاتتحول دماءهم لوجبات مغذية للبرغش ومختلف أنواع الحشرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى