إحداث وزارة جديدة .. زعماء “الرباعية” اتفقوا على إعادة اللاجئين السوريين .. أبرز أحداث اليوم

“ترامب” يمدح الجهود التركية في “سوريا” .. أبرز عناوين اليوم 4 كانون الأول 2019

سناك سوري _ دمشق

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” قانوناً يقضي بإحداث وزارة جديدة تحمل اسم وزارة “التعليم العالي والبحث العلمي” وتحل محل وزارة “التعليم العالي” وذلك بناء على ما أقرّه مجلس الشعب السوري في وقت سابق.

كما أصدر الرئيس “الأسد” مرسوماً حدد فيه يوم 11 كانون الثاني المقبل موعداً لإجراء انتخابات لمجلس الشعب في محافظة “إدلب” لملء المقعد الشاغر عن المحافظة بعد وفاة النائب الراحل “أحمد ديب قباني” في 25 تشرين الثاني الماضي.

زعماء “الرباعية” سيعيدوا اللاجئين إلى “سوريا”

خرج زعماء الدول الأربع “ألمانيا” و “بريطانيا” و “فرنسا” و “تركيا” من اجتماع قمتهم في “لندن” باتفاق على عدة نقاط حول الملف السوري أبرزها الدعوة إلى حماية المدنيين في “سوريا” ودعم اللجنة الدستورية والحل السياسي.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مكتب رئيس الحكومة البريطانية “بوريس جونسون” أن الزعماء الأربعة اتفقوا على أنهم سيعملون على تهيئة الظروف لعودة اللاجئين السوريين على نحو آمن وطوعي ومستدام وضرورة محاربة الإرهاب بكل أشكاله.

خلاف “الناتو” مع “تركيا” مستمر بسبب “سوريا”

أبدى الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” تحفظه على الموقف التركي مشيراً إلى أنه لم يحصل خلال القمة التي حضرها الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” على التوضيحات اللازمة وبقيت بعض الأمور غير واضحة، في إشارة منه إلى احتجاج الدول الأوروبية على شنّ العدوان على “سوريا” دون الرجوع إلى حلفائها في “الناتو”.

بدوره قال الأمين العام لحلف “الناتو” “ينس ستولتنبرغ” في مؤتمر صحفي اليوم أن الخلاف مازال قائماً بين الدول الأوروبية و “تركيا” حول تصنيف “قسد” و “وحدات حماية الشعب الكردية” كمنظمات إرهابية كما تطالب “تركيا” فيما ترفض دول الاتحاد الأوروبي ذلك معتبرة أنهم شركاءها في محاربة تنظيم “داعش”.

“ترامب” يمدح الجهود التركية في “سوريا”

وصف الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” لقاءه بنظيره التركي “رجب طيب أردوغان” بأنه جيد للغاية، مشيراً إلى أنهما ناقشا الملف السوري بحسب ما نقلت قناة “سي إن إن” الأمريكية.

واعتبر “ترامب” أن وقف إطلاق النار في المناطق الحدودية مازال متماسكاً بشكل كبير، مرجعاً الفضل في ذلك إلى الجهود التركية على حد تعبيره، فيما تستمر الانتهاكات التركية لوقف إطلاق النار على الأرض وآخرها القصف التركي على بلدة “تل رفعت” الذي أوقع 8 ضحايا من الأطفال.

اقرأ أيضاً:مسؤول تمويني: ما منحب التجار (الإنكار من درجات الحب).. جامعيون عمال نظافة.. عناوين الصباح

تضارب في موعد جولة “اللجنة الدستورية” القادمة

كشف عضو الوفد الحكومي في اللجنة الدستورية “محمد خير عكام” عن وجود اتفاق مبدأي مع المبعوث الأممي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” لإقامة الجولة القادمة من مباحثات “اللجنة الدستورية” بعد 10 كانون الثاني القادم.

واعتبر “عكام” خلال حديثه لوكالة سبوتنيك الروسية اليوم أن نجاح الجولة القادمة يتوقف على سلوك الطرف الآخر من ناحية الجدية والوطنية على حد تعبيره.

من جهته نفى عضو وفد هيئة التفاوض في اللجنة “يحيى العريضي” أي معلومات عن إقامة الاجتماعات في التاريخ الذي ذكره “عكام”، مشيراً في تصريحات لموقع “عنب بلدي” المحلي أنه من المفترض عقد الجولة القادمة في 16 كانون الأول الجاري وفقاً لجدول الأعمال المحدد ضمن القواعد الإجرائية وضمن اتفاق سابق بحسب “العريضي”.

مفخخة جديدة تضرب “رأس العين”

خسر مدنيان اثنان حياتهما وأصيب مدني وطفل بجروح إثر انفجار سيارة مفخخة في شارع “الكورنيش” في مدينة “رأس العين” (85 كم شمال غرب الحسكة) والتي تسيطر عليها قوات العدوان التركي منذ فترة، وذلك ضمن سلسلة من التفجيرات التي تضرب مناطق سيطرة قوات العدوان في شمال شرق “سوريا” والتي يقع المدنيون في معظم الأحيان ضحايا لها.

عبوة ناسفة أخرى انفجرت أثناء مرور سيارة على الطريق القريب من قرية “تل حميس” شرقي “الحسكة” ما أسفر عن إصابة اثنين من موظفي منظمة “آراس” الخيرية بجروح حسب ما ذكرت وكالة “سمارت” المحلية.

في “إدلب” الجيش يتقدم و”تركيا” تعزز وجودها

أفادت وسائل إعلام محلية أن الجيش السوري استعاد السيطرة على قرى “اسطبلات” و “رسم الورد” و “سروج” بريف “إدلب” الجنوبي الشرقي بعد معارك ضد “جبهة النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة معها، فيما اندلعت اشتباكات واسعة على محور “الكتيبة المهجورة” و قرية “أم التينة” جنوبي شرق “إدلب”.

بالتزامن أرسلت “تركيا” تعزيزات عسكرية إلى “إدلب” تضم مدرعات وناقلات جنود وآليات بناء وفق ما ذكرت وكالة “الأناضول” مشيرة إلى أن التعزيزات توجهت إلى نقاط المراقبة التركية المتوزعة في منطقة “خفض التصعيد” في محافظة “إدلب”.

اشتباك بين “المهام الخاصة” وعصابة خطف

أسفر اشتباك مسلح وقع بين حاجز أمني وعصابة خطف بالقرب من قرية “أم الزيتون” شمال “السويداء” عن فقدان الشرطي “إبراهيم الحسين” حياته وفق ما أفادت مصادر محلية.

وأشارت صفحة “الشرطة” على فايسبوك إلى أن “الحسين” كان مع زملائه من وحدات “المهام الخاصة” على أحد حواجز طريق “دمشق- السويداء” حين اندلع الاشتباك الذي أدى أيضاً إلى مصرع أحد عناصر العصابة وإلقاء القبض على اثنين من أفرادها واحتراق سيارتهم بحسب الصفحة.

الرياضة

توجه منتخب “سوريا” الأولمبي اليوم إلى “الصين” للمشاركة في الدورة الودية الرباعية التي تجمعه مع “الصين” و “مالي” و “طاجيكستان”، حيث سيلعب يوم الأحد القادم مع “مالي” في افتتاح مشاركته بينما سيلتقي مع “الصين” صاحبة الأرض يوم 11 كانون الأول الجاري ويختتم مشاركته بلقاء “طاجيكستان” يوم 14 كانون الأول الجاري.

اقرأ أيضاً:جدل في “الناتو” حول “سوريا” و “ترامب” يعلن حيازة النفط السوري .. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع