إحباط مهمة تجسسية .. وخطف عنصر من أمن الدولة

اغتيال رئيس مفرزة الأمن العسكري بريف درعا … أبرز عناوين الأربعاء 29 تموز 2020

سناك سوري _ دمشق

بالتزامن مع اجتماع الرئيس السوري “بشار الأسد” مع وفد روسي زار دمشق جاء الإعلان عن عقوبات أمريكية جديدة طالت “حافظ الأسد” نجل الرئيس وشخصيات وكيانات سورية أخرى.

وفيما أصبح ارتفاع عدد إصابات كورونا في سوريا حدثاً يومياً غير مستغرب، فإن “الإدارة الذاتية” قررت حظر التجول في الجزيرة السورية لمدة 10 أيام.

في الميدان ألقى عناصر الجهات الأمنية القبض على عنصرين من فصيل “مغاوير الثورة” المدعوم أمريكياً تسللا نحو ريف “حمص” بمهمة تجسسيه.

أما في إدلب فألغيت الدورية المشتركة لليوم الثاني على التوالي لأسباب مجهولة، وعادت اغتيالات “درعا” إلى الواجهة حيث طالت عنصراً من الأمن العسكري، فيما طالت عمليات الخطف في “السويداء” عنصراً من جهاز “أمن الدولة”.

الرئيس السوري يلتقي وفداً روسياً

اجتمع الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم مع المبعوث الروسي الخاص بسوريا “ألكسندر لافرينتييف” ونائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي فيرشينين”.

وبحث الجانبان خلال اللقاء الأوضاع في “سوريا” والتحضيرات الجارية لعقد جولة جديدة من مباحثات “اللجنة الدستورية” في “جنيف” وسبل تطوير العلاقات الثنائية والتوصل لحلول للمصاعب الناتجة عن العقوبات الغربية ضد “سوريا” وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

اقرأ أيضاً: مفاجأة صادمة في مقر سابق للمسلحين في إدلب

عقوبات أمريكية على نجل الرئيس

أصدرت وزارة الخزانة الأمريكية اليوم الدفعة الثانية من عقوبات قانون “قيصر” الأمريكي ضد “سوريا”.

وبحسب البيان الصادر عن الوزارة الأمريكية فقد شملت الدفعة الجديدة من العقوبات اسم “حافظ الأسد” نجل الرئيس السوري، إضافة إلى رجل الأعمال “وسيم قطان” و”سمية حمشو” شقيقة رجل الأعمال “محمد حمشو” وعدداً من الكيانات مثل الفرقة الأولى في الجيش السوري، و”مول قاسيون” و”مجمع يلبغا” و”مول المالكي” وغيرها من الشركات التجارية.

اقرأ أيضاً: أمريكا تفرض عقوبات على حافظ الأسد نجل الرئيس

ارتفاع إصابات كورونا

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم تسجيل 23 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 9 حالات من المصابين بالفيروس.

وارتفعت بذلك حصيلة الإصابات المسجلة إلى 717 إصابة بينها 229 حالة تماثلت للشفاء و40 حالة وفاة.

من جهة أخرى أعلنت مصادر طبية في الشمال السوري ارتفاع عدد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا إلى 30 حالة، حيث تم تسجيل 19 إصابة في مناطق سيطرة “جبهة النصرة” في “إدلب” و11 حالة في مناطق سيطرة قوات العدوان التركي في ريف “حلب” الشمالي.

إحباط مهمة تجسسيه في حمص

ألقت الأجهزة الأمنية المختصة اليوم على مسلحَين قادمَين من منطقة “التنف” حيث تقع القاعدة الأمريكية نحو مناطق سيطرة الجيش السوري بريف “حمص”.

وذكرت وكالة سانا الرسمية أن كلاً من “محمد الدخول” و “عبد الله شلاش” اعترفا بانتمائهما إلى تنظيم “مغاوير الثورة” المدعوم أمريكياً في “التنف” وأنهما تسللا إلى ريف “حمص” الشرقي وصولاً إلى جنوب “القريتين” حيث تم إلقاء القبض عليهما، وذلك بهدف تصوير مواقع الجيش السوري والمنشآت الاقتصادية من أجل التعاون لاحقاً مع “داعش” لزرع العبوات الناسفة داخل آبار النفط والغاز ومواقع الجيش.

اقرأ أيضاً: النصرة تعتقل قيادياً و5 تكفيريين رفضوا الانتقال إلى ليبيا

إلغاء ثاني دورية مشتركة في إدلب

ألغيت اليوم الدورية الروسية المشتركة على طريق “حلب- اللاذقية” الدولي لليوم الثاني على التوالي وفق ما ذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض.

ونفّذت القوات التركية بحسب المصدر دورية منفردة على الطريق الدولي انطلقت من بلدة “النيرب” وصولاً إلى منطقة “عين الحور” آخر مناطق سيطرة الفصائل التكفيرية على الطريق الدولي باتجاه “اللاذقية” فيما لم تتبيّن أسباب إلغاء الدورية المشتركة يومين متتاليين ولم يحدد موعد للدورية المقبلة.

حظر تجول في الجزيرة السورية

أصدرت “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) اليوم تعميماً يقضي بفرض حظر كامل للتجول في “الجزيرة” السورية ومنع حركة النقل بشكل كامل بين مناطقها باستثناء حركة التجارة.

وجاء في التعميم أيضاً منع التجمعات كافة بشكل عام ومنع حركة باصات النقل الجماعي داخل المدن، على أن يبدأ تطبيق القرار أول أيام عيد الأضحى ولمدة 10 أيام.

اقرأ أيضاً: جامعة البعث تفرض ارتداء الكمامة في قاعة الامتحان

اغتيال عنصر أمن عسكري

أطلق مسلحون مجهولون النار على رئيس مفرزة “الأمن العسكري” في قرية “سحم الجولان” بريف “درعا” الغربي “شريف النزال” ما أودى بحياته على الفور وأسفر أيضاً عن إصابة مرافقه بجروح وفق ما ذكر الإعلامي “خليل الموسى” عبر فيسبوك.

خطف عنصر أمن دولة

قال موقع “السويداء 24” المحلي اليوم أن عناصراً من فصائل محلية قطعوا اليوم طريق “دمشق-السويداء” وقاموا بخطف عنصر من جهاز “أمن الدولة” وسائق المحافظ، رداً على توقيف مواطن يدعى “رماح الذياب” في فرع “الأمن الجنائي” قبل أن يقوموا بالانسحاب من الطريق.

اقرأ أيضاً:منصة معارضة تقترح نقاش شكل الحكم..ومهاجمة مبنى حكومي بالقذائف

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع