إحباط محاولة تقدم بري للعدوان.. وانسحاب 100 جندي أميركي من سوريا

إسعاف الجرحى - روداو

سانا: مديرية الكهرباء تصلح أضرار عدوان الأمس… ثاني أيام العدوان
سناك سوري – متابعات

استأنفت تركيا صباح اليوم عوانها على الأجزاء الشمالية الشرقية من سوريا، وقال بيان لقوات سوريا الديمقراطية إن الطائرات والمدفعية التركية تقصف بكثافة المناطقة الحدودية في “تل أبيض، عين عيسى، القامشلي، الدرباسية، ديريك”.
مصادر متطابقة أشارت إلى أن شرق رأس العين وتحديداً في “مجة” شهدت مواجهات عنيفة في ساعات الصباح الأولى لهذا اليوم الخميس، في حين قالت “قسد” أنها نجحت في صد هجوم بري للعدوان التركي على محور “تل حلف وعلوك”، كما أفشلت محاولات التسلل من محور تل أبيض التي رافقها قصف عشوائي مستهدفاً مناطق المدنيين وممتلكاتهم على طول الشريط الحدودي.

كما قالت أنها تصدت لعناصر خلية تابعة لإرهابيي داعش شنوا هجوماً على المدنيين في قرية التويمية جنوب رأس العين لقسد.

اقر أيضاً: العدوان التركي يقتل أسرة عفرينية كاملة مرتين!

عين العرب
اليوم سجل استهدافاً محدوداً لمدينة “عين العرب” (كوباني)، حيث قالت مصادر محلية أن قذيفة من العدوان التركي سقطت وسط المدينة واقتصرت الاضرار على الماديات.
طفل جريح فقد أسرته
من جانبها نشرت وكالة هاوار لقاءً مع الطفل “ريزان اسماعيل” الذي فقد والديه نتيجة العدوان التركي، تحدث فيه عن ظروف إصابته بيده نتيجة قذيفة سقطت خلف منزلهم.

مشروع عقوبات أميركي
عضو الكونغرس الأميركي “مايكل واتتز” هاجم العدوان التركي في تصريحات نقلتها شبكة روداو التي تبث من كوردستان العراق، وقال “والتز” إنه يعمل على مشروع قانون في الكونغرس يفرض عقوبات اقتصادية على تركيا، واصفاً الرئيس التركي أنه لا يهتم إلا لجيبه، في إشارة إلى أن العقوبات أفضل طريقة من وجهة نظرهم لإيقاف العدوان التركي.
اقرأ أيضاً: الرئيس التركي يعلن بداية العدوان على شمال شرق سوريا

5 مدنيين ضحايا العدوان اليوم… والحكومة تصلح أضرار عدوان الأمس 
وكالة سانا الرسمية السورية قالت إن العدوان التركي في يومه الثاني أدى لخسارة 5 مدنيين لأرواحهم وإصابة 9 آخرين بجروح في مدينة رأس العين، في حين تعرضت قرى “نداس وعلوك وحميد وتل ارقم” بريف المدينة لقصف مدفعي وغارات لطيران العدوان التركي وذلك بالتوازي مع استهداف مكثف لمحطة سعيدة الرئيسة للنفط التابعة لحقول الحسكة رميلان على الحدود التركية أدى إلى احتراق المحطة بالكامل.

من جهة أخرى أفاد مراسل سانا في الحسكة بانسحاب 100 جندي من قوات الاحتلال الأمريكي من الأراضي السورية على دفعتين عبر معبر سيمالكا المائي غير الشرعي باتجاه العراق مصطحبين معهم عشرات الآليات.

“سانا” أشارت إلى استمرار الخدمات الحكومية وأداء الدوائر الحكومية لمهامها، ونقلت عن مدير شركة كهرباء الحسكة المهندس “أنور عكلة” قوله إن ورشات قسم كهرباء القامشلي أعادت خط الصوامع 20 ك.ف المغذي لصوامع مطحنة الجزيرة وبريد العنترية وآبار مياه عويجة للخدمة وذلك بعد إصلاحه جراء تعرضه للقصف من قبل العدوان التركي.

اقرأ أيضاً: ضحايا مدنيون وموجات نزوح نتيجة العدوان التركي على شمال شرق “سوريا”..أبرز أحداث اليوم

مواقف دولية جديدة

وفي مستجدات المواقف الدولية طالبت إيران اليوم تركيا بوقف عدوانها على الأراضي السورية فورا وإخراج قواتها من سورية.
وقالت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان لها «نعرب عن قلقنا حيال العمل العسكري التركي داخل الأراضي السورية ومع الاخذ بعين الاعتبار الوضع الإنساني والمخاطر التي تواجه المدنيين في مناطق المواجهات العسكرية نؤكد على ضرورة وقف الهجمات فورا وخروج القوات التركية من الأراضي السورية».
فيما أدانت بلجيكا وإيطاليا والتشيك وأرمينيا العدوان التركي على الأراضي السورية، بينما قالت “استراليا” إنه يهيئ الظروف لعودة “داعش”.
وكالة سانا الرسمية السورية أفردت مساحة واسعة لنقل الإدانات الدولية للعدوان كالموقف الأوروبي والإيطالي، ونشرت تصريحات صحفية لوزراء خاريجة إيطاليا وبلجيكا رافضة للعدوان.

يذكر أن تركيا بدأت عدوانها على شمال شرق سوريا يوم أمس وسط إدانات واسعة، وتسببت بموجة نزوح كثيفة، وأعادت سيناريو عفرين للواجهة من جديدة بما يحمله من موجات نزوح وانتهاكات ارتكبت بحق المدنيين.
اقر أيضاً: صحيفة سعودية: عدوان “تركيا” يمهد لأكبر تهجير معاكس في التاريخ المعاصر

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع