إحالة جهادي إلى المحكمة الشرعية..وفاة مواطن تحت التعذيب..اعتقال 43 طفلاً ..أبرز أحداث اليوم

الأمن العام اللبناني , أبو العبد أشداء , الشرطة العسكرية في عفرين

وزير يدعو للضرب بيد من حديد ..إرسال أسلحة من “درعا” إلى “إدلب”

سناك سوري _ دمشق

دعا وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عاطف النداف” مدراء التجارة في المحافظات للضرب بيد من حديد بحق كل صاحب فعالية تجارية يمارس الغش والخداع ويستغل ظروف التآمر على الليرة السورية وفق ما ذكرت صفحة رئاسة مجلس الوزراء على فايسبوك.
حيث اجتمع “النداف” بالمعنيين في الوزارة تنفيذاً لمقررات الحكومة واللجنة الاقتصادية، وذلك لمناقشة الإجراءات المتخذة لمواجهة تداعيات تغير سعر الصرف وتأثيره على أسعار السلع عموماً.
في السياق استمر سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية في الهبوط التدريجي ليصل إلى 634 ليرة مساء اليوم في العاصمة “دمشق” وفق موقع “الأسهم السورية”.

لقاء سوري عراقي حول معبر “القائم”

التقى السفير السوري في “بغداد” “صطام الدندح” برئيس هيئة المنافذ الحدودية العراقية “كاظم العقابي” أمس لبحث سبل الإسراع في افتتاح معبر “القائم” الحدودي بين البلدين حسب ما ذكرت وكالة سانا الرسمية، حيث أكد “الدندح” أن الجانب السوري أنجز كل المتطلبات اللوجستية لفتح المعبر.
يذكر أن افتتاح المعبر تأجّل أكثر من مرة وكان مقرراً السبت الماضي فيما نقلت وكالة سبوتنيك عن مسؤول عراقي أن التأجيل الأخير كان بسبب ضغوط أمريكية على الحكومة العراقية.

إرسال أسلحة من “درعا” إلى ريف “إدلب”

كشفت ضابطة جمارك “حمص” سيارة قادمة من “درعا” ومتوجهة إلى ريف “إدلب” تحمل أسلحة وذخائر وذلك أثناء مرورها عند مفرق “القصير” جنوبي “حمص”، فيما تم إلقاء القبض على الشخصين اللذين كانا في السيارة ومصادرة الأسلحة بحسب سانا.

إحالة جهادي إلى المحكمة الشرعية 

قررت “جبهة النصرة” إعفاء المسؤول العام في جيش “عمر بن الخطاب” التابع لها “أبو العبد أشداء” من كافة المهام الموكلة إليه وإحالته إلى المحكمة الشرعية، وذلك على خلفية كلمة مصوّرة نشرها “أشداء” اليوم اتهم فيها قيادة “النصرة” بالفساد ونهب الأموال فيما قال القرار الصادر عن القيادة العامة للنصرة أن تصريحات “أشداء” تضمنت تدليساً وافتراءً وكلاماً لا يخدم إلا الأعداء حسب تعبير القرار.
من جهته اعتبر الجهادي المصري في “النصرة” “أبو الفتح الفرغلي” أن حديث “أشداء” عن رواتب مقاتلي “النصرة” بشكل علني في وقت صعب تمرّ به الجبهة يعد جريمة مكتملة الأركان حسب تعبيره.

اقرأ أيضاً:اقتراح ضريبة على الثروة.. الدولار “الوهمي” يرفع سعر الخبز.. عناوين الصباح

اغتيال قائد كتيبة القناصين في “إدلب”

اغتال مجهولون اليوم الجهادي السعودي “أبو عبد المحسن الجزراوي” قائد كتيبة القناصات الحرارية إلى جانب مقاتل آخر من “النصرة” يدعى “أبو طلحة” سوري الجنسية في مقر لـ “النصرة” في محطة المياه شمالي “سراقب” بريف “إدلب” الشرقي حسب صحيفة جسر المحلية.

“أردوغان”: معارك “إدلب” تضعنا في خطر

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” العمليات العسكرية الأخيرة للجيش السوري في “إدلب” تضع “تركيا” في خطر مواجهة موجة لجوء جديدة، فيما لم يعد بوسع “تركيا” تحمل المزيد من موجات اللجوء وفق “أردوغان”.
الرئيس التركي عبّر عن تطلعاته بجعل المنطقة الممتدة من شرق الفرات حتى الحدود العراقية منطقة “آمنة” حسب تعبيره وذلك سيساعد على حل أزمة اللاجئين وفق “أردوغان” الذي قال أنه يتوقّع من “واشنطن” تقديم المساعدة لـ”أنقرة” في ملف محاربة التنظيمات الإرهابية مثل “وحدات حماية الشعب” حسب ما نقلت وكالة الأناضول عن الرئيس التركي.
من جانب آخر أعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم كالن” في مؤتمر صحفي اليوم أن بلاده ستطرح التفاهمات حول “إدلب” خلال القمة المشتركة مع “إيران” و”روسيا” المقرر عقدها خلال الشهر الجاري في “تركيا” مضيفاً أن “أنقرة” تنتظر تنفيذ هذه التفاهمات وستناقش الملف مع الجانبين الروسي والإيراني.

وفاة مواطن تحت تعذيب “الشرطة العسكرية” في “حلب”

خسر المواطن “حمادة حنيف” حياته يوم أمس متأثراً بالإصابات التي تعرّض لها إثر اعتقاله وتعذيبه على فصيل “الشرطة العسكرية” المدعوم تركياً في “عفرين” شمال “حلب” وفق ما نقلت شبكة “نشطاء عفرين” على فايسبوك حيث نوّهت الشبكة إلى أنها الحالة الثالثة خلال يومين لوفاة مواطنين تحت تعذيب قوات العدوان التركي والفصائل المدعومة تركياً.

اعتقال 76 سورياً بينهم 43 طفل!

اعتقلت شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي اللبناني 76 سورياً بينهم 43 طفل قبل يومين في بلدة “الصويري” في “البقاع” بتهمة دخول الأراضي اللبنانية خلسة، وذكر الموقع الرسمي لقوى الأمن الداخلي اللبناني أن المعتقلين تم تسليمهم للجهات المعنية لإجراء المقتضى القانوني دون أي توضيح حول مصيرهم وما إذا كان سيتم ترحيلهم قسراً إلى “سوريا”.

العثور على طفلة مختطفة داخل خزان مياه!

عثر أهالي بلدة “الشحيل” بريف “دير الزور” الشرقي اليوم على جثة الطفلة “بتول السالم” التي تبلغ من العمر 8 أشهر داخل خزان مياه فوق منزل عائلتها.
وذلك بعد أن اختطفت أمس على يد سيدتين متخفيتين من البلدة، ولم يتم التوصل إلى الخاطفتين ومرتكبي جريمة قتل الطفلة وفق موقع فرات بوست المحلي.

قرية بدون مياه منذ نحو عام!

خرج بئر المياه في قرية “كناكر” غربي “السويداء” عن الخدمة منذ نحو عام تقريباً، بينما يعيش أهالي القرية على صهاريج مياه تأتي من “السويداء” ويتم توزيعها على المنازل بحيث ينال كل منزل حصة كل 10 أيام وفق موقع “السويداء 24” الذي نقل مطالبات الأهالي لمؤسسة المياه بإصلاح البئر بشكل عاجل.

الرياضة

أنهى المنتخب السوري الأولمبي لكرة القدم معسكراً داخلياً استمر لمدة أسبوع في العاصمة “دمشق” ضمن التحضيرات لكأس آسيا تحت 23 عام التي ستقام في “تايلند” مطلع العام المقبل.
خسر المنتخب السوري للشباب أمام نادي روستوف بهدفين لهدف في المباراة الودية الثانية التي جمعتهما ضمن المعسكر التدريبي الذي يجريه المنتخب في “روسيا” وذلك بعد أن تفوق النادي الروسي أيضاً في المباراة الأولى بثلاثة أهداف دون رد.

اقرأ أيضاً: انفجار ضخم في “حلب”..وفاة رئيس فرع أمن.. تفاهم فرنسي روسي حول سوريا..أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع