الرئيسية

إجلاء الفصائل المسلحة مع عوائلهم من حي القدم جنوبي العاصمة

مصادر تقول 2000 وأخرى 1300 … إلى أين وجهتهم؟

سناك سوري – متابعات

انطلقت يوم الثلاثاء حافلات تقل عناصر من فصائل المعارضة وعوائلهم من حي القدم جنوب العاصمة دمشق باتجاه مناطق الشمال السوري وذلك بإشراف الهلال الأحمر السوري.

ونقل ناشطون محليون أن حافلات أخرى خرجت في ساعات الصباح الأولى من اليوم كدفعة أخيرة من الاتفاق المبرم بين الحكومة السورية وفصائل المعارضة، حيث قدر العدد الكلي بـ 2000 شخص.

بينما قدرت مصادر مقربة من الحكومة أن الأعداد التي تم إجلاءها من الحي بـ 1300 شخص في ظل عدم إدلاء أي جهة حكومية بتصريح حول الموضوع أو حتى نقله على شاشة التلفاز، في ظل حديث عن إشراف روسيا على اتفاق الإجلاء.موقع سناك سوري.

ومن المتوقع أن تصل قافلة الحافلات إلى مدينة “قلعة المضيق” بريف حماة الشمالي، حيث سيتوجه جزء منها إلى محافظة “إدلب” وآخرون إلى مدينة “جرابلس” بريف “حلب” ليكون بانتظارهم هناك لجان خاصة بتوطين النازحين والمهجرين.

اقرأ أيضاً: مصدر لـ سناك سوري: مسلحو “القدم” سيخرجون إلى “إدلب”

وينص الاتفاق الموقع بين فصائل المعارضة والحكومة السورية على خروج مقاتلي المعارضة بأسلحتم الخفيفة مع عوائلهم، وبقاء من لا يريد الخروج حيث سيتم تسوية وضعه أمنياً على أن يقوم المنشقون منهم بتسليم أنفسهم للخدمة العسكرية خلال مدة 15 يوماً فيما سيتم منح المتخلفين عن الخدمة مهلة ستة أشهر.موقع سناك سوري

وكان عناصر من تنظيم “داعش” المتمركزون في حي “الحجر الأسود” ومخيمي “اليرموك” و “فلسطين” عمدوا إلى مهاجمة مناطق سيطرة الفصائل شارع “المادنية” ضمن حي “القدم” إبان انسحابها منها وتسليمها إلى القوات الحكومية حيث دارت اشتباكات واسعة أدت لوقوع ضحايا من الطرفين.

وسقطت قذائف هاون مصدرها مناطق سيطرة التنظيم على حيي “الزاهرة الجديدة” و “التضامن” من العاصمة “دمشق” اللذان تتمركز بهما القوات الحكومية ما أدى لوقوع ضحايا وجرحى، فيما شنت طائرات سورية غارات جوية على حي “الحجر الأسود” وشارع “الثلاثين” قرب “مخيم اليرموك” ما أدى لوقوع ضحايا وجرحى من المدنيين.

ونقل ناشطون أن مناطق سيطرة تنظيم “داعش” جنوب دمشق تحتوي على مدنيين كثيرين لم يستطيعوا الخروج منها في ظل تقييد كبير يقوم به التنظيم.

اقرأ أيضاً: “داعش” يشن هجوماً على حي “القدم” بالتوزاي مع بدء إجراءات نقل “المسلحين”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى