“أيمن زيدان” و”حسن م يوسف” مُكرمان في افتتاح مهرجان خطوات

تكريم أيمن زيدان - مهرجان خطوات- عدسة يامن شقير

خطوات يخطو خطوته الخامسة بـ 44 فيلماً… وتكريم “حنا مينة”

سناك سوري – علا بدور

يخطو مهرجان “خطوات” السينمائي خطوته الخامسة من على خشبة دار الأسد للثقافة في “اللاذقية” بمشاركة عربية ودولية وبحضور رسمي وفني وشعبي كبير.

عند الساعة الخامسة مساءً فتح المركز الثقافي أبوابه ليبدأ توافد الجمهور الذي طغى عليه الفئة الشابة إلى أروقة المركز، ازدحام وصور للتذكارات أمام شعار المهرجان، المتطوعون يخترقون الزحام مسرعين لالتقاط الصور وتنظيم الحضور والابتسامة تعلو وجوههم، لحظات وامتلأت صالة العرض بالجمهور تلاها بعض دقائق ليدخل الوفد الرسمي والفني يرافقه تصفيق ارتفعت وتيرته عند دخول الفنان “أيمن زيدان”.

اتخذ الجميع أماكنه وساد الهدوء في المسرح بانتظار البدء ليصعد الفنان “حسين عباس” إلى خشبة المسرح لتقديم المهرجان ويستهل كلامه قبل البدء  بالإعتذار عن الأخطاء التي يمكن أن تبدر عنه أثناء التقديم خاصة وأنه طُلب منه تقديم المهرجان قبل لحظات من البدء ويقول: “اعذروني عن الأخطاء التي يمكن أن أقع بها عند القراءة فالآن طُلب مني أن أقدم المهرجان والمشكلة ما معي النضارات كمان”. تصدح ضحكات الجمهور ويعلن “عباس” بداية المهرجان بدورته الخامسة بدقيقة صمت والنشيد العربي السوري.

كانت البداية بعرض فيلم البرومو الخاص بالمهرجان لهذا العام والذي كان عبارة عن طفل وطفلة يجدون صندوق خشبي على شاطئ البحر يحوي على شريط فيديو ويسارعوا بالركض للوصول إلى المركز الثقافي لعرض ما يتضمنه الشريط،  أعقبه فيلم قصير صمم كعربون شكر للسيدة الأولى التي دعمت المهرجان، لينتقل بعدها إلى فقرة التكريم التي تميزت بالحديث عن أعمال المكرم ليعلن الاسم عن طريق برومو قصير لأعماله ويختم الفيلم بصورة الفنان.

نسخة العام الحالي من خطوات انطلقت بتكريم الأديب الراحل “حنا مينا” الذي تم وصفه بأرقى العبارات وعرض فيلم عن أهم الأعمال التي قدمها، كما كُرّم الأديب والسيناريست “حسن م يوسف”، والفنان “أيمن زيدان” الذي تعالت أصوات التصفيق عند صعوده إلى المسرح، بالإضافة إلى مدير المسارح والموسيقا “عماد جلول”، ومدير المهرجات في المؤسسة العامة للسينما “عمار حامد”.

بعد الانتهاء من التكريم تم الإعلان عن أسماء لجنة التحكيم “أيمن زيدان، جود سعيد، إيفا داوود” الذين اعتلوا خشبة المسرح للتعريف عنهم ليبدأ بعدها عرض الأفلام المشاركة في اليوم الأول والتي تضمنت أفلام من سورية والإمارات والعراق والسعودية والهند وأمريكا.

يذكر أنه تم اختيار 44 فيلم من أصل 235 فيلم للمشاركة في المهرجان الذي يستمر من 24 – 27 أيلول في دار الأسد للثقافة في اللاذقية ويبدأ العرض في الساعة الخامسة مساءً.

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *