أيمن رضا يطالب بالجنسية السورية .. التربية تلغي الامتحان ثانيةً في “حماة” .. الحرية سيشتكي على “الجزيرة” بعد الخسارة !

امتحانات البكالوريا، مباراة الحرية و الجزيرة، أيمن رضا_ انترنت

فصل “مجلس الدولة” عن الحكومة .. القبض على عصابة بزي عسكري .. أبرز أحداث اليوم

سناك سوري _ دمشق

قررت وزارة التربية إلغاء نتائج امتحانات العلوم للشهادة الثانوية في مدينة “السقيلبية” بريف “حماة” بسبب تجاوزات تعرضت لها العملية الامتحانية ، كما قررت الوزارة نقل مركزَي “بهجات السبعة” و “ثانوية يونس العجي” في “السقيلبية” إلى كل من “مركز الثانوية الصناعية” و “المعهد التقاني الصناعي الثاني” في مدينة “حماة”.

كما أصدر  وزير التربية “عماد العزب” قراراً بإعفاء مشرف مجمع “السقيلبية” التربوي من مهامه نتيجة التساهل في المراقبة و وجود ضبوط كثيرة حسب بيان الوزارة .

فصل مجلس الدولة عن الحكومة

أقرّ مجلس الشعب السوري اليوم مادة جديدة في مشروع القانون الخاص بتنظيم عمل مجلس الدولة تجعل من المجلس هيئة قضائية مستقلة بعدما كانت هيئة ملحقة برئاسة مجلس الوزراء في خطوة هامة من شأنها إعطاء “مجلس الدولة” هامش حرية و استقلالية أكبر و تدعم التوجه نحو فصل أكبر بين السلطات.

العثور على جثة مخطوف

عثر أهالي مدينة “عفرين” على جثة المواطن “شرف الدين سيدو” مرمية في منطقة بساتين و تظهر عليها آثار التعذيب و الحرق و ذلك بعد شهرٍ من اختطافه على يد مجموعة مسلحة في “أعزاز” مع مواطن آخر يدعى “رشيد خليل” قتله الخاطفون و بقي مصير ابنه “محمد خليل” من ذوي الاحتياجات الخاصة مجهولاً .

معركة إدلب

تجدّد التصعيد العسكري في شمال “حماة” إثر استهداف “جبهة النصرة” و الفصائل المتحالفة معها مدينة “السقيلبية” صباح اليوم بـ8 قذائف صاروخية أدت إلى دمار في منازل و ممتلكات الأهالي دون وقوع خسائر بشرية وفق ما ذكرت وكالة سانا الرسمية

من جهته استهدف الجيش السوري مواقع “النصرة” في “كفر زيتا” و “اللطامنة” و “الزكاة” بريف “حماة” و  “خان شيخون” و  “حزارين” بريف “إدلب الجنوبي ، كما ذكر التلفزيون السوري أن قوات الجيش أسقطت ليلة أمس طيارة مسيّرة أطلقتها “النصرة” على طريق “محردة -السقيلبية” بريف “حماة” الشمالي الغربي .

مسابقة عقود سنوية لدى وزارة الداخلية

أعلنت وزارة الداخلية السورية عن مسابقة للتعاقد مع 200 مواطن من حملة الشهادة الثانوية بعقود سنوية موسمية للقيام بأعمال الأتمتة لدى الإدارة المركزية للشؤون المدنية و مديرياتها في “حلب” و “إدلب” و “دير الزور” و “الرقة” و “درعا” .

اقرأ أيضاً :الرقابة والتفتيش ضحية “محتال”… ومربي يبيع منزله ليعالج “البقرة” ويترحم على معلمو لأكرم.. أبرز أخبار الصباح

بطاقة تاجر خاصة بمناطق “قسد”

أصدرت غرفة الصناعة و التجارة التابعة للإدارة الذاتية في مدينة “منبج” بريف “حلب” بطاقة خاصة للتجار للمرور على الحواجز التابعة لـ “قسد” في مناطق سيطرتها .

ضحايا على يد مجهولين في “دير الزور” و “درعا”

ذكرت وسائل إعلام محلية أن المواطن “حمادي رمضان الزبار” فارق الحياة فجر اليوم إثر تعرضه لإطلاق نار على يد مجهولين في بلدته “الزباري” بريف “دير الزور ” الشرقي

مسلحون مجهولون أيضاً أطلقوا النار  من دراجة نارية على المواطن “محمد رشراش الحلقي” في مدينة “جاسم” بريف “درعا” الشمالي ما أدى إلى وفاته على الفور .

عصابة بزي عسكري تقع بيد الشرطة !

تمكن مركز الأمن الجنائي بمنطقة “الغاب” من إلقاء القبض على المدعو “م.ع” بعد ادعاء 3 مواطنين في المنطقة أن 3 أشخاص مسلحين يرتدون الزي العسكري قاموا بسلبهم تحت تهديد السلاح و سرقوا منهم مبلغ 85 ألف ليرة و دراجة نارية و 4 أجهزة خليوية أثناء عملهم في أرض زراعية .

المشتبه به اعترف بالجريمة فيما يجري البحث عن شريكيه ، و  قد عثرت قوات الشرطة بحوزته على حبوب مخدرة و سيارة بدون لوحات و تمكنت من استعادة مبلغ 25 ألف ليرة منه .

دعوة أممية لمحاكمة مقاتلي “داعش” أو الإفراج عنهم

دعت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان “ميشيل باشليه” إلى توفير محاكمات عادلة لنحو 55 ألف مقاتل من “داعش” أو الإفراج عنهم ، كما دعت دول العالم إلى تحمل مسؤولية مواطنيها و الامتناع عن إسقاط الجنسية عن أطفال المقاتلين  .

من جهة أخرى أعلن رئيس الوزراء الأسترالي “سكوت موريسون” أن بلاده استعادت 8 أبناء لمقاتلين أستراليين في “داعش” من مخيم الهول بريف “الحسكة” ، بينهم 3 أولاد و حفيدين للقيادي في التنظيم “خالد شروف” و هو أسترالي من أصل لبناني ، إضافة إلى 3 أولاد لمقاتل أسترالي في التنظيم يدعى “ياسين ريزفيتش” .

رحيل مواطن سوري في “السعودية” بهجوم جوي !

قال المتحدث باسم التحالف العربي العقيد الركن السعودي “تركي المالكي” أن هجوماً وقع مساء أمس على مطار “أبها” الدولي أودى بحياة مواطن سوري مقيم في المملكة إضافة إلى إصابة 7 مدنيين آخرين متهماً جماعة “أنصار الله” اليمنية بتنفيذ الهجوم !

بداية عودة الكهرباء لشرق “حلب”

افتتح وزير الكهرباء “محمد زهير خربطلي” اليوم عدداً من محولات الكهربائية في أحياء “حلب” الشرقية ليتم تغذية أجزاء من المنطقة بالتيار الكهربائي للمرة الأولى منذ سنوات .

“خربطلي” قال أثناء جولته اليوم في المنطقة أن 12 محولاً كهربائياً تم وضعهم في الأحياء الشرقية تركزت في أحياء حلب القديمة و أجزاء من “بستان القصر” و “الكلاسة” ، و أشار “خربطلي” إلى أن العمل على إعادة الكهرباء يحتاج إلى زمن كبير جداً و أن ورشات الكهرباء في “حلب” استعانت بورشات من “دمشق” و ريفها و “حماة ” و “حمص” .

أيمن رضا يطلب الجنسية السورية !

نقلت وسائل إعلام محلية عن الممثل “أيمن رضا” أنه طلب الجنسية السورية أكثر من مرة و لم يحصل عليها ، مشيراً إلى أن والده عراقي و والدته سورية و يعتبر نفسه سورياً أكثر من السوريين و تزوج من سيدة سورية و درس و عمل في “سوريا” !

كلام “رضا” أعاد الحديث حول ضرورة إعطاء الأم السورية الحق في منح الجنسية لأبنائها من الزوج غير السوري .

الرياضة

حسم نادي “الجزيرة” المنافسة على بطاقة التأهل للدوري السوري الممتاز لكرة القدم بفوزه على “الحرية” في المباراة الفاصلة التي جمعتهما على أرض ملعب “الجلاء” بـ”دمشق” بهدفين مقابل لا شيء سجلهما “يونس سليمان” و “محمد بري” .

مصادر صحفية قالت أن “الحرية” سيتقدم بشكوى إلى اتحاد الكرة ضد “الجزيرة” لاتهامه بإشراك 5 لاعبين في مباراة اليوم سبق و لعبوا مع فرق “الجهاد” و “عامودا” بنفس الموسم الحالي ما يعتبر مخالفة لقوانين الاتحاد .

نادي “الجيش ” السوري يلتقي في السابعة من مساء الغد نظيره “الجزيرة” الأردني في إياب نصف نهائي القسم الغربي من بطولة كأس الاتحاد الآسيوي و كان “الجيش” قد فاز ذهاباً بثلاثية نظيفة ، فيما قال مدرب الفريق “طارق جبان” اليوم أن المواجهة ستكون صعبة و أن “الجيش” سيلعب بتوازن .

اقرأ أيضاً :الإفراج عن جنود سوريين مخطوفين.. وزير التجارة : الأسعار لم ترتفع .. كارول سماحة توضّح للسوريين .. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع