أول وفد وزاري في “الرقة” منذ 6 سنوات.. صاعقة كهربائية في “طرطوس”.. عناوين الصباح

ملتقى الاستثمار السياحي في “طرطوس” انتهى قبل يوم من ختامه.. معقول الـ6 وزراء يلي حضروه ملوا !!

سناك سوري – متابعات

في أوساط الفيسبوك كان السوريون يعبرون عن استعدادهم لاستقبال العاصفة “نانا” كما تردد في عدة صفحات، والتي كان من المفترض أن تضرب البلاد ابتداء منذ يوم أمس الجمعة، حيث سارعت السيدات لمد السجاد فـ”نانا” تلك كان من المفترض أن تكون قاسية جداً بناء على أحاديث الفيسبوكيين، لكنها نالت من اسمها كل نصيب وطلعت بالفعل “نانا”، (يعني يلي بينحكى كتير عنو وبيضخموا كتير مو بالضرورة يطلع على قدر هالحكي، والدليل نانا أفندي).

قريباً إنارة شوارع السويداء بالطاقة البديلة

وبعيداً عن “نانا” والتهويلات حولها، قال رئيس مجلس مدينة “السويداء” المهندس “بشار الأشقر” أنه تم التعاقد مع الشركة السورية للشبكات لتنفيذ مشروع لإنارة الشارع المحوري المار وسط المدينة بالطاقة البديلة الكهروضوئية بكلفة تقارب 50 مليون ليرة سورية ومدته العقدية 90 يوماً.

تنفيذ المشروع سيكون على مرحلتين وفقاً لما ذكره “الأشقر” حيث يشمل في مرحلته الأولى المنطقة الممتدة من دوار الشرطة العسكرية وصولاً إلى مفرق “كناكر”، وهو يهدف إلى ترشيد الطاقة الكهربائية وتوفير الكثير من استهلاكها وتخفيف الأعباء المادية التي تترتب على المجلس جراء فواتير الكهرباء المرتفعة وضمان توفر الإنارة حتى في أوقات انقطاع التغذية الكهربائية. (مراسلتنا في السويداء، رهان حبيب).

لأول مرة منذ 6 سنوات وفد حكومي في الرقة

زار وفد حكومي مؤلف من وزيري الإدارة المحلية والبيئة المهندس “حسين مخلوف” و الموارد المائية “حسين عرنوس” سد الفرات ومدينة “الطبقة” في محافظة “الرقة”، وذلك بعد أقل من شهر على التفاهمات التي توصلت إليها كل من الحكومة والإدارة الذاتية.

الزيارة التي تعتبر الأولى منذ العام 2013 أي ما قبل 6 سنوات، جاءت للاطمئنان على سلامة العناصر والكوادر البشرية العاملة في السد والسلامة الفنية والإنشائية للسد في القاعدة والجسم العلوي والمفيض، حيث تحدث وزير الموارد المائية “عرنوس” وجود أربع مجموعات كهربائية تعمل في سد الفرات من أصل ثمانية موجودة إضافة إلى وجود أضرار بالمنشآت التابعة له.(صفحة رئاسة مجلس الوزراء، فيسبوك).

صاعقة كهربائية تتسبب بحريق خزانات النفط في “طرطوس”

قال العقيد “سمير شما” قائد فوج إطفاء “طرطوس” إنه تم منتصف ليلة أمس الجمعة إطفاء الحريق الذي نشب في أحد خزانات النفط المتواجدة في قرية “بلاطة غربية” شمالي شرق مدينة “طرطوس” بنحو خمسة كيلومترات.

وأكد “شما” في تصريح لـ”سناك سوري” أن الحريق نتج عن صاعقة كهربائية ضربت أحد الخزانات وأنه تمت السيطرة عليه دون أية أضرار بشرية بل اقتصرت الأضرار على المادية بنسب بسيطة.(مراسلنا في طرطوس، نورس علي).

يوم واحد بدلا من يومين ملتقى الاستثمار السياحي في “طرطوس” ينطلق ويختتم بذات اليوم، ماذا عن النتائج؟

ربما يكون الملل قد تسبب باختتام أعمال ملتقى الاستثمار السياحي في “طرطوس” قبل يوم من انتهائه، حيث كان من المقرر أن يمتد على يومي الخميس والجمعة بحسب تصريحات سابقة لمدير سياحة “طرطوس” “يزن الشيخ”، قبل أن يختتم الخميس الفائت دون أن يفتتح الوزراء الستة المشاركين به معرض المشاريع السياحية، بحسب مصادر “سناك سوري”.

ولم تذكر أية جهة حكومية أسباب اقتصار الفعاليات على يوم واحد بالرغم من أنها كانت سابقاً تمتد لأيام في “دمشق”، لكن صحيفة تشرين المحلية أكدت أهمية الملتقى الذي عرض 61 مشروعاً للاستثمار توفر سبعة آلاف فرصة عمل، (يوم أو يومين العبرة بالنتائج).

سعر صفيحة زيت الزيتون العادي سعة 20 ليتر يساوي راتب موظف… زيادة الإنتاج لم تخفض الأسعار 

يبدو أن موظفي القطاع العام ملزمون بتقسيط كل ما يتعلق بحاجياتهم المعيشية حتى الطعام حيث بين رئيس غرفة زراعة “دمشق” المهندس “عمر الشالط” أن صفيحة الزيتون زنة 16 كغ  تباع مابين 23000-26000 ألف ليرة والـ 20 لتر مابين 25000-30000 ألف ليرة وزيت الخريج مابين 40-50 ألف ليرة.

“الشالط” قال إن الزيتون يتوفر بكثرة في الأسواق المحلية لكن الأسعار مازالت مرتفعة ولم يطرأ إلا انخفاض طفيف وعلى أصناف معينة مقارنة بالعام الماضي، موضحاً أن الأمر يعود إلى أن منتجي الزيتون مازالوا يعانون من قلة اليد العاملة وأجورها التي تجاوزت الـ600 ليرة للساعة، ناهيك عن أجور النقل المكلفة لنقل المادة وبالتالي يكون التعويض من جيوب المستهلكين، (هلا المسؤول مو مستهلك كمان، لكن ليش ما بيعاني متل المواطن المستهلك العادي؟)، (الثورة، وعد ديب).

اقرأ أيضاً: موسم الزيتون “جيد” وأجرة العامل 7000 باليوم!

لكثرة الأضرار عودة خجولة لأهالي حي التضامن إليه

قال المحامي سمير “جزائرلي” عضو المكتب التنفيذي لمحافظة دمشق أن ما يقارب 570 أسرة عادت إلى حي التضامن بعد أن عاد لسيطرة الحكومة واصفاً هذه العودة بالخجولة والتي تعود حسب رأيه للأضرار التي حصلت بالمنطقة.

عضو المكتب التنفيذي تحدث عن تشكيل لجنة من محافظة “دمشق” زارت عدة مواقع في المحافظة منها “مخيم اليرموك والتضامن والقدم والعسالي والقابون الصناعي والقابون السكني وبرزة” بهدف تحديد الخدمات المطلوبة لهذه المناطق ليتم تقديمها من قبل دوائر الخدمات ومديرية النظافة وفق جداول زمنية معينة، موضحاً أن أكثر القطاعات تضرراً هو الكهرباء تليها الهاتف بنسبة 95 بالمئة أما الصرف الصحي والمياه فلا تتجاوز نسبة 30 بالمئة.

وفيما يتعلق بسكان منطقتي “القدم و العسالي” بيّن “جزائرلي” أنه يمكن لأصحاب المنازل القابلة للسكن العودة إليها شرط أن يكتبوا تعهداً بإخلائها عند بدء التنظيم بالمنطقة كونها واقعة في المنطقة التنظيمية 102، (وين يروحوا بحالن يعني؟ وشو هالشرط الحكومي بامتياز)، (تشرين، بشرى سمير).

وزارة التربية تتعهد بتدارك نواقص العملية التعليمية لطلاب الجزيرة السورية

أعلنت وزارة التربية السورية عن جاهزيتها الكاملة لمعالجة أوضاع الطلاب في منطقة الجزيرة السورية واستدراك ما فاتهم من تحصيل علمي وذلك كون المنطقة شهدت أعمالاً عسكرية منعتهم من متابعة دراستهم، كما أن الوزارة قالت إنها ستمنح الطلاب شهاداتهم بعد خضوعهم للامتحانات وفقاً للأنظمة والقوانين.(صفحة رئاسة مجلس الوزراء، فيسبوك).

المجتمع المحلي يشارك ورشات الحكومة إعادة تأهيل المنشآت الصحية في “درعا”

قال رئيس القسم الهندسي في مديرية صحة “درعا” المهندس “محمد أبو محمود” أن المجتمع المحلي في بلدة “الغارية” بادر بالتطوع وتقديم الدعم المادي لاستكمال صيانة المركز الصحي في البلدة بالتنسيق مع محافظة “درعا” حيث أصبح بناء المركز جاهز حالياً وبانتظار تقديم التجهيزات والأثاث لوضعه في الخدمة.

أعمال الترميم والتأهيل تشمل حالياً القطاع الصحي بشكل عام في المحافظة الذي تعرض للتخريب خلال سنوات الحرب حيث تم الانتهاء من أعمال إعادة ترميم وتأهيل مركز طب الأسرة الصحي الأول في مدينة “نوى” وكذلك المركز الصحي والتوليد الطبيعي في بلدة “تسيل”، وجرى تزويد كل من هذين المركزين بالأجهزة الكاملة الخاصة بالمخبر والعيادة السنية والعيادة الطبية والمولدة الكهربائية مع الأثاث اللازم والتجهيزات الكهربائية من برادات لحفظ اللقاحات والأدوية والحواسيب وغيرها من مستلزمات العمل، في حين شارفت الأعمال في مركز “خربة غزالة” الصحي على الانتهاء وبانتظار الاستلام وتوريد الأجهزة اللازمة لوضعه في الخدمة من جديد، (عينوا خير)، (تشرين، وليد الزعبي).

قذائف في حلب

استفاق الحلبيون اليوم السبت، على أصوات دوي انفجارات سمع صداها في أرجاء المدينة تبين أنها ناجمة عن سقوط قذائف صاروخية على أحياء “شارع النيل” و “شارع تشرين” و “حي الزهراء ” في “حلب” ، وسط أنباء عن وجود إصابات.

“سامية الجزائري” تنضم لقائمة أبطال مسلسل “حارس القدس”

انضمت الممثلة السورية القديرة ​سامية الجزائري​ لقائمة أبطال مسلسل “حارس القدس” إلى جانب “رشيد عساف” و”أمل عرفة”.

أعمال “الجزائري” صاحبة شخصية “أم محمود” في مسلسل “جميل وهناء” كانت قد قلّت خلال سنوات الحرب ولم تشارك إلا بأعمال تعد على الأصابع مثل “زنود الست” و “فتنة زمانها” و”سيت كاز”، حيث يعود آخر عمل صورته  في “سوريا” إلى عام 2015 وهو مسلسل “دامسكو” علماً أنها شاركت قبل عامين في الجزء الرابع من مسلسل “جيران” الذي صور في الإمارات العربية المتحدة.(موفع الفن).

اقرأ أيضاً: تنصيب خليفة لـ”البغدادي” و استئناف اجتماعات “الدستورية” بعد الإشكال .. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع