أول حالة وفاة بالكورونا في سوريا.. والداخلية تقيد الحركة أكثر

توزيع مساعدات غذائية خلال فترة حظر التجول شمالاً .. أبرز عناوين الأحد 29 آذار 2020

سناك سوري_ دمشق

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم تسجيل أول حالة وفاة جرّاء الإصابة بفيروس كورونا وارتفاع عدد الإصابات إلى 9.

وذكرت “الصحة” أن سيدة توفيت فور دخولها إلى المشفى بحالة إسعاف، وتبين بعد إجراء الاختبار أنها كانت مصابة بفيروس كورونا، فيما لم تحدد الوزارة اسم المشفى ولم تذكر في أي محافظة حدثت الحالة ولم تقدم تفاصيل إضافية حول فحص من اختلطوا بالمريضة المتوفاة.

كما أفادت “الصحة” أنه تم تسجيل 4 حالات إصابة جديدة بالفيروس ليرتفع مجموع الإصابات إلى 9 دون تحديد موقع الإصابات، بينما وصفت حالتهم بالمستقرة وأكدت أنهم تحت الإشراف الطبي والمتابعة حتى الشفاء.

ودعت الوزارة المواطنين السوريين إلى الالتزام بالإجراءات الاحترازية الحكومية وتجنب التجمعات والمحافظة على قواعد النظافة العامة، وطالبت بعدم المساهمة في تداول الشائعات ونشر الأخبار غير الموثوقة.

آلية جديدة لتوزيع الرواتب

كلّفت الحكومة السورية محاسبي الإدارات ومعتمدي الرواتب في الجهات العامة التواصل مع العاملين الذين تأخروا في استلام رواتبهم بسبب الإجراءات الاحترازية الأخيرة، لإيجاد الآلية الأنسب من أجل تسليمهم رواتبهم في مناطقهم التي لا يوجد فيها صراف آلي أو فرع لأحد المصارف.

ووفق ما نشرت الصفحة الرسمية للحكومة على فايسبوك، فقد تم اعتماد خطة وزارة المالية لتنظيم آلية دفع الرواتب والأجور على العاملين والمتقاعدين من المدنيين والعسكريين، بحيث يتم صرفها عبر المحاسبين الإداريين أو الصرافات الآلية على مدار الشهر.

الداخلية ترفع من إجراءات تقييد الحركة

قال وزير الداخلية السوري اللواء “محمد الرحمون” اليوم أن الحكومة السورية أقرّت حظر التنقل بين المحافظات السورية اعتباراً من السادسة مساء الثلاثاء القادم وحتى 16 نيسان المقبل.

وأضاف “الرحمون” في تصريح صحفي نقله التلفزيون السوري أن الحظر يستثني السيارات التي تنقل المنتجات الزراعية والصناعية والمواد الأولية وحاملي التصريحات والطواقم الصحية والحالات الإنسانية الطارئة.

الحجر على سيدتين قادمتين من لبنان 

قال مدير صحة “طرطوس” “أحمد عمار” أن معلومات وردت حول دخول امرأتين قادمتين من “لبنان” إلى “بانياس” بطريقة غير شرعية حيث تمت ملاحقتهم وإجراء الفحوصات اللازمة.

وأضاف “عمار” بحسب صفحة المكتب الإعلامي لمحافظة “طرطوس” أن الفحوصات أظهرت أعراض مشتبه بها على إحداهن فتم وضعهن بمركز الحجر الصحي في “معسكر الطلائع” إلى أن تظهر نتائج التحاليل وفق تصريحه.

الخبز عبر البطاقة الذكية

قال محافظ “ريف دمشق” “علاء إبراهيم” أن الخبز سيوزع عبر البطاقة الذكية في مناطق ريف “دمشق” ليصل إلى منازل المواطنين.

وأضاف “إبراهيم” في تصريح لإذاعة شام إف إم المحلية اليوم أنه سيتم تخصيص معتمدين لكل منطقة مزودين بالأجهزة الخاصة بالبطاقة الذكية، وسيصبح بيع الخبز على الأفران عبر البطاقة الذكية بعد انتهاء الوضع الحالي.

وأوضح “إبراهيم” أن مخصصات كل عائلة من 3 أو 4 أشخاص ربطة واحدة، وربطتين لكل عائلة من 5 أو 6 أشخاص، وثلاث ربطات لكل عائلة من 8 أشخاص وما فوق.

اقرأ أيضاً:سوريا: ازدحام للحصول على الرواتب يفسد إجراءات الوقاية من كورونا

العدوان التركي يجدد قطع المياه

جددت قوات العدوان التركي قطع المياه عن مدينة “الحسكة” وريفها القريب بعد إيقاف الضخ من محطة “آبار علوك” للمرة الثالثة على التوالي خلال شهر آذار الحالي.

وقال مدير عام مؤسسة مياه “الحسكة” “محمود عكلة” لوكالة سانا الرسمية أن الضخ توقف منذ العاشرة ليل أمس السبت دون معرفة الأسباب، معتبراً أن ما يحدث انتهاك واضح وجريمة إنسانية بحق المدنيين في “الحسكة”.

توزيع مساعدات خلال الحظر

أصدرت “الإدارة الذاتية” التي تسيطر على أجزاء واسعة من الجزيرة السورية قراراً بتوزيع سلل ومساعدات غذائية في المناطق التابعة لها لمساعدة العائلات الفقيرة والمحتاجة لكسب قوتها بالعمل اليومي، وذلك خلال فترة الحظر المفروض في مناطق سيطرتها ضمن الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا.

وفي السياق ذاته أصدرت “الإدارة الذاتية” قراراً بإدخال الجنازات للمتوفين من سكان الجزيرة السورية عبر كافة المعابر، ودفنهم في مقابر خاصة إضافة إلى إخضاع القادمين إلى المنطقة من سكانها للحجر الصحي لمدة 14 يوماً على الحدود في مراكز مجهزة مسبقاً.

اشتباكات بسبب إغلاق سوق

شهدت مدينة “الباب” بريف “حلب” الشرقي أمس اشتباكات بين عناصر من الفصائل المسلحة المدعومة تركياً ومسلحين آخرين على خلفية محاولة العناصر إغلاق سوق “النوفوتيه” ضمن إجراءات الوقاية من فيروس كورونا.

وذكرت وكالة سمارت المحلية أن أحد الأشخاص اعترض على إغلاق السوق وتم تبادل إطلاق النار مع العناصر ما أودى بحياة أحدهم وإصابة آخر بجروح.

رتل عسكري تركي يدخل إلى إدلب

دخل رتل عسكري تركي يضم آليات ومصفحات عسكرية اليوم إلى الأراضي السورية من معبر “كفرلوسين” شمال “إدلب” واتجه نحو نقاط المراقبة التركية المنتشرة في المحافظة وفق وسائل إعلام محلية.

الرياضة

أصدر الاتحاد السوري لكرة السلة اليوم قراراً يمنح فيه الأندية حق تخفيض الأجور والتعويضات لكافة الكوادر السلوية بنسبة 50% اعتباراً من 1 نيسان المقبل وطيلة فترة الإيقاف.

وجاء في القرار أنه في حال قرر الاتحاد استمرارية النشاط الرياضي تمدد كافة العقود الموسمية والسنوية تلقائياً حتى نهاية موسم 2019-2020.

اقرأ أيضاً:الداخلية: النقل بين المدن يتوقف غداً… والمالية تدعو لاستلام الرواتب

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع