أول برنامج انتخابي لمرشح رئاسي .. واعتقال أئمة مساجد بدير الزور

الوزير البرازي: 2021 عام التحول وحسم المعركة ……….. أبرز عناوين الخميس 22 نيسان 2021

سناك سوري _ دمشق

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم قانوناً جديداً يتعلّق بالرسوم العقارية بعد إقراره في مجلس الشعب سابقاً، فيما أعلن رئيس البرلمان “حمودة الصباغ” ورود 6 طلبات ترشح جديدة لانتخابات الرئاسة، في حين كشف أحد مقدّمي طلبات الترشح عن برنامجه الانتخابي الذي سيخوض به سباق الرئاسة.

الفريق الحكومي المعني بمواجهة أزمة كورونا أعلن إعادة دوام المؤسسات العامة إلى وضعه الطبيعي اعتباراً من الأحد القادم، فيما أعلن وزير الصحة عن تسلّم أول دفعة لقاحات كورونا من منظمة “الصحة العالمية” اليوم، بينما وصف وزير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” “طلال البرازي” العام 2021 بأنه عام التحوّل وحسم المعركة.

من جهتها أدانت وزارة الخارجية السورية اليوم العدوان الإسرائيلي الذي استهدف محيط “دمشق” فجراً وسط معلومات عن سقوط صاروخ أطلق من “سوريا” داخل الأراضي المحتلة.

أثناء ذلك، دعا مسؤولون في ملف حقوق الإنسان في “الأمم المتحدة” إلى استعادة طفلتين سويسريتين من مخيم في الجزيرة السورية بعد أن أتت بهما والدتهما إلى “سوريا” قبل 5 سنوات من أجل أن تنضم لصفوف “داعش” آنذاك.

ميدانياً، شهدت “إدلب” وقوع ضحايا في اقتتال بين عائلتين، ومحاولة اغتيال متطرف أوزبكي نفذها مجهول، في حين شهدت المناطق الحدودية مع “تركيا” حادثتين أودتا بحياة شاب تحت التعذيب على يد “الجندرما” التركية وبحياة امرأة قضت قنصاً برصاص “الجندرما” أيضاً.

أما في الجزيرة السورية فمع فشل الوساطة الروسية، تجددت الاشتباكات في “القامشلي” بين قوات “الدفاع الوطني” و”الأسايش” مع أنباء عن وقوع ضحايا مدنيين، في حين تعرّض مقر لـ”قسد” في “دير الزور” لهجوم من مجهولين أعقبته حملة اعتقالات شنّتها دوريات “قسد” في بلدة “البصيرة”.

قانون لتحصيل الرسوم العقارية

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم قانوناً يهدف لتحقيق العدالة في تحصيل الرسوم العقارية استناداً إلى الأسعار الرائجة وتطوير الخدمات العقارية وتقديمها إلكترونياً

وبموجب القانون سيتم تعديل رسوم الخدمات العقارية لتواكب القيم الحالية للعقارات ولاسيما أن الرسوم القديمة مضى على وضعها سنوات طويلة مما أحدث فجوة بين أسعار العقارات حينها وأسعار العقارات اليوم.
اقرأ أيضاً:سوريا.. زيادة طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية ليصبح 12 طلبا
6 مرشحين جدد للرئاسة

أعلن رئيس مجلس الشعب “حمودة صباغ” اليوم أنه تلقى 6 كتب جديدة من المحكمة الدستورية العليا بتقديم “أحمد يوسف عبد الغني” و”ناهد محمد أنور الأيون الدباغ” و”محمد صالح أسعد الحاج عبد الله” و”عبد الحنان بن خلف البدوي” و”محمود أحمد مرعي” و”خالد بن عبدو الكريدي” طلبات ترشح لخوض انتخابات الرئاسة وبذلك يصبح عدد المرشحين حتى الآن 12 مرشح.

وبحسب الصفحة الرسمية لمجلس الشعب على فايسبوك فقد واصل أعضاء مجلس الشعب منح تأييداتهم لمرشحيهم في الانتخابات الرئاسية.

أول برنامج انتخابي لمرشح رئاسي

كشف “محمد فراس رجوح” عن برنامجه الانتخابي الذي يدخل فيه انتخابات الرئاسة بعد أن تقدّم بطلب ترشّح رسمي للمحكمة الدستورية العليا.

وقال “رجوح” في حديث لوكالة “سبوتنيك” الروسية أن أولويات برنامجه تتمثل بإصلاح المؤسسة العسكرية وقوى الأمن الداخلي، وتحسين القوة الشرائية لليرة السورية وتطبيق القيمة المضافة فضلاً عن المحاسبة ومكافحة الفساد بشكل صارم.

وأضاف “رجوح” أنه سيعمل على بناء مدينة التكنولوجيا التي ستختص بالصناعات الحديثة والمتطورة ورفدها بالكوادر السورية الشابة والمبدعة، وأكد على تركيزه على موضوع إعادة اللاجئين إلى “سوريا” وتوطينهم وإيجاد فرص عمل لهم، مشيراً إلى ضرورة العمل على معالجة المشاكل الاجتماعية التي ظهرت بعد الحرب وإحياء روح التعاضد المجتمعي من خلال تفعيل عمل الجمعيات غير الحكومية على حد قوله.
اقرأ أيضاً:د.توفيق حسابا: كورونا في تصاعد والوضع خطير جداً في دمشق
عودة الدوام إلى المؤسسات

قرر الفريق الحكومي المعني بإجراءات مواجهة فيروس كورونا عدم تمديد العمل أو تخفيض نسبة دوام العاملين في الجهات العامة.

وبعد اجتماعه اليوم قرر الفريق الحكومي عودة دوام العاملين في الدوائر الرسمية إلى وضعه الطبيعي اعتباراً من يوم الأحد القادم 25 نيسان وشدد الفريق على الاستمرار بتطبيق الاجراءات الوقائية لجهة ارتداء الكمامات والتعقيم.

وبحسب الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك فإن الفريق الحكومي أكد خلال اجتماعه برئيس الحكومة “حسين عرنوس” على ضرورة تتبع جهوزية المشافي والمراكز الصحية وتوافر أسرّة العناية والمَنَافِس.

وزير الصحة: منصة لتلقي لقاح كورونا

قال وزير الصحة “محمد حسن الغباش” أنه سيتم إطلاق منصة إلكترونية لإتاحة الفرصة للمواطنين الراغبين بتلقي اللقاح للتسجيل فيها ليتم إلى تكوين قاعدة بيانات متكاملة تسهم في تسهيل عملية إعطاء اللقاح.

وخلال اجتماعه مع الفريق الحكومي أوضح “الغباش” أن الوزارة تسلّمت اليوم أول دفعة من لقاح كوفيد 19 وتبلغ 203 آلاف جرعة من برنامج “كوفاكس” العالمي التابع لمنظمة الصحة العالمية.

البرازي: 2021 عام التحول وحسم المعركة 

قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “طلال البرازي” أن التجار والصناعيين كانوا جيشاً اقتصادياً خلال سنوات الحرب حيث عملوا لتوفير المواد وحماية الاقتصاد الوطني ولكن وجدت بعض الأخطاء من قبل بعض الحالات الشاذة التي اتجهت لإثراء غير شرعي.

وبحسب الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك بيّن الوزير “البرازي” في لقائه بأعضاء غرفة صناعة “دمشق” وريفها وممثلين صناعيين أن هذا العام هو عام التحول وحسم المعركة والانتصار النهائي والقادم أجمل لـ “سوريا”، مضيفاً أن البلاد مقبلة على مرحلة إعادة إعمار وهي حالة استثنائية في المنطقة على حد قوله.

اقرأ أيضاً:سوريا: النص الكامل لقانون الخدمات العقارية 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 151 إصابة جديدة بفيروس كورونا و128 حالة شفاء و15 حالة وفاة ما يرفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 21584 منها 15216 حالة شفاء و1483 حالة وفاة. ووصل اليوم دفعة من اللقاح المضاد لكورونا وتبلغ 203 آلاف جرعة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 245 إصابة جديدة بالفيروس و8 وفيات لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 14681 منها 1488 حالة شفاء و485 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 21 إصابة جديدة بالفيروس و45 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابة المسجلة 21739 منها 19800 حالة شفاء و641 حالة وفاة.

اقرأ أيضاً: جنرال من ميانمار: يريدوننا أن نصبح مثل سوريا 

جيش الاحتلال يفتح تحقيقاً بشأن الصاروخ

جدّدت قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتداءاتها على الأراضي السورية حيث أطلقت رشقات صاروخية من اتجاه “الجولان” السوري المحتل نحو محيط “دمشق”.

ونقلت وكالة سانا الرسمية عن مصدر عسكري أن الدفاعات الجوية للجيش السوري تصدت للصواريخ وأسقطت معظمها، مشيراً إلى أن العدوان تسبب بخسائر مادية وأدى لإصابة أربعة عناصر من الجيش السوري.

من جهتها أصدرت وزارة الخارجية السورية بياناً أدانت فيه العدوان الإسرائيلي وقالت أنه تزامن مع تزايد الحملة الغربية السياسية والاقتصادية على “سوريا” ووصفته بالنهج العدواني الخطير الذي تمثل في مؤتمر الدول الأطراف في منظمة “حظر الأسلحة الكيميائية”، مطالبة “الأمم المتحدة” و”مجلس الأمن” بإدانة الاعتداءات الإسرائيلية ضد سيادة “سوريا”.

بدوره أكد متحدث باسم جيش الاحتلال سقوط صاروخ أطلق من “سوريا” داخل الأراضي المحتلة في منطقة “النقب” دون الكشف عن مزيد من التفاصيل، وتحدثت وسائل إعلام عبرية عن فتح جيش الاحتلال تحقيقاً بشأن تمكن الصاروخ من الوصول إلى عمق الأراضي المحتلة، فيما لم يصدر من “دمشق” أي تعليق رسمي ينفي أو يؤكد علاقة “سوريا” بإطلاق الصاروخ.

دعوة لاستعادة فتاتين سويسريتين من سوريا

دعا مسؤولون في حقوق الإنسان بالأمم المتحدة “سويسرا” اليوم لاستعادة أختين سويسريتين من مخيم “الروج” في الجزيرة السورية.

ونقلت وكالة رويترز عن الدبلوماسي في الخارجية السويسرية “يوهانس ماتياس” أن هناك جهوداً تبذل لاستعادة الفتاتين القاصرتين، مشيراً إلى أنه تم سحب الجنسية السويسرية من والدتهما التي يعتقد أنها قامت بنقلهما إلى “سوريا” عام 2016 وانضمت آنذاك إلى تنظيم “داعش”.

اقرأ أيضاً: تحقيقات حول تعرّض القوات الأمريكية في سوريا لهجوم غير تقليدي 

ضحايا لاقتتال عائلي بإدلب

خسر مدنيان حياتهما اليوم وأصيب آخرون بجروح إثر نشوب اقتتال بين عائلتين في بلدة “بسامس” بريف “إدلب” الجنوبي.

ونقلت وكالة “نورث برس” المحلية أن اشتباكات وقعت بين الطرفين جراء خلاف قديم، استخدمت خلالها الأسلحة الخفيفة والمتوسطة ما أدى لوقوع ضحايا ومصابين فيما لم تتدخل أي جهة لوقف المواجهات ما أدى لتوسع الاشتباكات في أحياء البلدة بحسب المصدر.

محاولة اغتيال متطرف أوزبكي

شهد حي “الضبيط” في مدينة “إدلب” بعد منتصف ليلة أمس تبادلاً لإطلاق النار بين مسلح من المتطرفين الأجانب وشخص آخر.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض إن شخصاً لم تعرف هويته حاول اغتيال متطرف أوزبكي الجنسية في “إدلب”، وتبادلا إطلاق النار ما أودى بحياة الشخص الذي حاول تنفيذ العملية وتبيّن لاحقاً أنه كان يرتدي حزاماً ناسفاً فيما نجا “الأوزبكي” من الهجوم وفق “المرصد”.
اقرأ أيضاً:سوريا.. ما قصة الصاروخ السوري الذي سقط بالقرب من ديمونة؟
شاب سوري يقضي تحت التعذيب

خسر الشاب “علي خلف هارون المسرب” حياته إثر تعرّضه للضرب المبرح حتى الموت على يد قوات “الجندرما” التركية.

وقالت صفحة “مركز الرقة الإعلامي” إن “المسرب” المنحدر من قرية “مطب البوراشد” بريف “الرقة” اعتقل على يد “الجندرما” التركية أثناء محاولته اجتياز الحدود من مدينة “تل أبيض” بريف “الرقة” الشمالي، وتعرّض لتعذيب أودى بحياته من قبل “الجندرما”.

من جهة أخرى خسرت امرأة حياتها برصاص قناص من “الجندرما” التركية اليوم خلال عملها في الأراضي الزراعية في مخيم “الكرامة” غربي بلدة “قاح” بريف “إدلب” الشمالي بالقرب من الحدود التركية وفق ما ذكر موقع “جسر” المحلي

انهيار التهدئة في القامشلي
تجددت الاشتباكات في محيط حي “طيء” بمدينة “القامشلي” اليوم بين قوات “الدفاع الوطني” الرديفة للجيش السوري من جهة وقوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد” من جهة أخرى.
وبعد الحديث عن وساطة روسية بين الطرفين لإنهاء التوتر ووقف إطلاق النار، تجددت الاشتباكات في محيط الحي، وقال مراسل التلفزيون السوري “فاضل حماد” أن طفلاً خسر حياته وأصيب آخر جراء الاشتباكات في الحي، مضيفاً أن “قسد” استقدمت تعزيزات إلى محيط المنطقة.
وبحسب “حماد” فقد تمكنت قوات “الدفاع الوطني” من السيطرة على مقر لـ”قسد” في حي “حلكو”، فيما قالت صفحة “شعبة الإعلام لقوات سوريا الديمقراطية” أن قوات “الأسايش” بدأت باقتحام حي “طيء” من 3 محاور مع اشتداد الاشتباكات وأن سيطرت على 3 شوارع من الحي بحسب المصدر، في حين لا تزال الأنباء متضاربة حول نتائج المواجهات بين الطرفين في ظل التصعيد المستمر وفشل محاولات التهدئة.

هجوم مسلح واعتقال أئمة مساجد

هاجم مسلحون مجهولون فجر اليوم مقراً لـ”قسد” في بلدة “البصيرة” بريف “دير الزور” الشرقي مستخدمين الأسلحة الرشاشة وقذائف الآر بي جي.

وقال موقع “فرات بوست” المحلي أن الاشتباكات أودت بحياة عناصر من “قسد” فيما حلّقت طائرات تتبع لـ”التحالف الدولي” في سماء المنطقة بالتزامن مع الهجوم قبل أن تتدخل تعزيزات من “قسد” وتنفذ حملة اعتقالات في البلدة.

ووفق المصدر فقد اعتقلت دوريات “قسد” إمام مسجد “الصفا” وإمام مسجد “طعس البوفهد” خلال المداهمات، فيما لم يصدر عن “قسد” أي بيان رسمي بشأن ما جرى في “البصيرة”.

اقرأ أيضاً: حظر الكيماوي توقِف صوت سوريا … ومعارك مستمرة تشعل القامشلي 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع