إقرأ أيضاالرئيسية

روسيا: لانعقد صفقات على حساب سوريا … ونحترم سيادتها

“بوتين”: “إيران” أبدت مرونة وسحبت عناصرها!

سناك سوري – متابعات

نفى نائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي فيرشينين” وجود أي صفقة مع “واشنطن” حول “سوريا” مشيراً إلى أن أي صفقة من هذا القبيل ليست سوى متاجرة.

“فيرشينين” أكّد في حديث لوكالة سبوتنيك الروسية أن “موسكو” تحترم السيادة السورية واستقلال القرار السياسي لبلدان المنطقة ووحدة أراضيها لذلك فهي لا تقبل أي صفقات، لافتاً إلى أن الجانب الروسي يعمل على تحقيق الاستقرار والتسوية في “سوريا” كما هو الحال في كافة أنحاء المنطقة.

من جانبه نفى المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري” أيضاً صحة التسريبات الصحفية التي ذكرتها صحيفة “الشرق الأوسط” حول اتفاق أمريكي روسي لرفع العقوبات عن “سوريا” و البدء بإعادة الإعمار والاعتراف بشرعية الحكومة السورية مقابل ضغوطات روسية لإخراج “إيران” من الأراضي السورية!.

اقرأ أيضاً: “أميركا” تعرض رفع العقوبات عن “سوريا” والمساهمة بإعادة الإعمار !

وأضاف أن ما يتم تداوله غير موثوق إلا أن اجتماعاً قريباً سيُعقد حول الشرق الأوسط وتعمل الإدارة الأمريكية على وضع التفاصيل التي سيتناولها.

في السياق ذاته أكّد الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” أن بلاده تتعاون مع “إيران” في “سوريا” مشيراً إلى أن الموقف الإيراني المتعاون مع “تركيا” و”روسيا” ساهم كثيراً بإنهاء سفك الدماء في البلاد.

“بوتين” وخلال حديثه اليوم إلى الصحفيين على هامش مؤتمر “سان بطرسبرغ” لفت إلى أن “إيران” أبدت مرونة في التعامل، حيث سحبت عناصرها المتواجدين قرب “الجولان” السوري المحتل لتهيئة ظروف ملائمة للعمل مع القوى الإقليمية.

التصريحات الروسية تناقض ما يتم تداوله إعلامياً حول خلافات روسية مع “إيران” بشأن “سوريا” وسعي “موسكو” إلى إخراج “طهران” من المعادلة السورية، فيما تبقى “إيران” ضلعاً ثابتاً في مثلث “أستانا” كدولة ضامنة للاتفاقات حول “سوريا”.

اقرأ أيضاً: “المعلم” يعلن دعم الوجود الإيراني و “شمخاني” يهدد “الاحتلال الاسرائيلي”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى