أوسي: موقف قسد كان مرناً وسهلّت العملية الانتخابية

مواطن يأتي للانتخاب في الحسكة وهو يعلق السيروم الطبي-سناك سوري

رئيس المبادرة الوطنية للكرد السوريين “محمد أوسي”: تسهيل قسد للانتخابات بمثابة رسالة حسن ثقة للحكومة

سناك سوري-متابعات

قال رئيس المبادرة الوطنية للكرد السوريين، “محمد أوسي”، إن موقف “قوات سوريا الديمقراطية”، وحزب الاتحاد الديمقراطي، والأحزاب الأخرى، من الانتخابات الرئاسية السورية كان مرناً، ولم يمنعوا أحداً من المشاركة، وسهلوا العملية الانتخابية في مناطق سيطرة الحكومة، بينما قاطعوها كأجزاء في مناطق سيطرة الإدارة الذاتية، (تسيطر على أجزاء واسعة في الجزيرة السورية).

واعتبر “أوسي” في تصريحات نقلتها الوطن المحلية، أن «ذلك كان بمنزلة رسالة حسن ثقة للحكومة السورية، من الممكن أن نبني عليها بعد الانتخابات أجواء إيجابية وأرضية مناسبة لبدء حوار جدي بين قسد ومجموع الأحزاب التابعة للإدارة الذاتية وبين الحكومة السورية»، معلناً عن جهوزيتهم في المبادرة لتمهيد الأجواء الايجابية لبدء الحوار.

“أوسي”، قال إنه تحدّث قبل أسبوعين من الانتخابات، مع قيادات الصف الأول في “قسد” والاتحاد الديمقراطي، وطالبها ألا تعوق العملية الانتخابية.

وأكد أن الانتخابات الرئاسية أمس الأربعاء، «واحدة من أهم الانتخابات الرئاسية في تاريخ سوريا المعاصر، ومحطة مهمة للانتقال من مرحلة الحرب والعنف إلى مرحلة الحل السياسي والمصالحات الوطنية وإعادة إعمار البلاد»، مضيفاً أن «المشاركة الشعبية الواسعة بهذه الانتخابات فاجأت الكثير من المراقبين والباحثين والسياسيين، وشكلت مفاجأة أيضاً لجبهة أعداء سوريا».

اقرأ أيضاً: سوريا تنتخب رئيسها .. الإقبال مدد التصويت وسط أصداء دولية

وكان القاضي “إيلي ميرو” رئيس اللجنة الفرعية للانتخابات في “الحسكة”، قال لـ سناك سوري أمس أنه تم افتتاح مركزين جديدين في الحسكة نتيجة الإقبال الكبير ويضاف المركزان إلى المراكز المحددة سابقا وعددها في محافظة الحسكة 157 مركزا منها 69 في الحسكة و88 مركزا في القامشلي وريفها إضافة لمراكز الجيش السوري وقوى الأمن الداخلي .وزيادة في أعداد الصناديق الانتخابية.

وأعرب عدد من المشاركين في الانتخابات عن رضاهم على الصورة العامة لافتين إلى عدم وجود مضايقات أو تعقيدات من قبل الإدارة الذاتية التي لم تعرقل وصول المواطنين إلى المراكز خاصة أهالي الريف، ولم تقطع الطرقات كما روّجت بعض الصفحات، تبين ذلك خلال جولة لـ سناك سوري في المنطقة.

مصدر رسمي أكّد لسناك سوري حضور مراسلين من قنوات سورية تابعة للإدارة الذاتية، وانتشارهم في مراكز انتخابية لتغطية عمليات التصويت في خطوة لم تحصل في انتخابات سابقة أو فعاليات تجريها الحكومة السورية في المحافظة.

اقرأ أيضاً: انتخابات سوريا… مسيرات واحتفالات وناخبون يجاهرون بصوتهم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع