أنباء عن انهيار هدنة “إدلب”..60 اشتباك خلال شهر.. “مسد” يتهم الحكومة بسقوط “عفرين” .. أبرز أحداث اليوم

رياض درار، معارك إدلب، معارك عفرين

توضيح حول إغلاق مشفى “المجتهد”.. اغتيال موظف في محطة المياه

سناك سوري _دمشق

أصدرت وزارة التعليم العالي اليوم إعلان شروط ومواعيد التقدم إلى مفاضلة فرز طلاب السنة الطبية التحضيرية بقسميها العام والموازي، إلى أحد الكليات الطبية (بشري-أسنان- صيدلة) في مختلف الجامعات السورية وضمنها جامعة “الفرات” التي حصرت الوزارة التقدم إليها بأبناء المحافظات الشرقية فقط.

وأشارت الوزارة أنها ستستقبل طلبات التقدّم للمفاضلة خلال الفترة الممتدة بين 17 إلى 24 الشهر الجاري.

أنباء عن انهيار هدنة “إدلب”

تناقلت وسائل إعلام محلية في “إدلب” أنباءً عن انهيار وقف إطلاق النار الذي أعلنه الجيش السوري مطلع الشهر الجاري وذلك عقب قصف جوي استهدف قرى “سفوهن” و”معرزيتا” و”جبالا” و “معرة النعمان” بريف “إدلب” الجنوبي، فيما ذكرت مصادر محلية أن رتلاً عسكرياً تركياً دخل الأراضي السورية نحو “معرحطاط” جنوبي “إدلب” حيث تتمركز مجموعات من القوات التركية.

من جهة أخرى كشفت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن تحضيرات الحكومة السورية بالتنسيق مع الجانب الروسي لفتح معبر “أبو الضهور” شرقي “إدلب” خلال الساعات الـ24 القادمة لخروج المدنيين نحو مناطق سيطرة الحكومة السورية وفق مصادر الوكالة.

60 حالة اشتباك خلال شهر بسبب التجنيد!

قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية “ماريا زاخاروفا” إن مناطق شمال شرقي “سوريا” شهدت خلال الشهر الماضي 60 حالة اشتباك بين “قسد” وأهالي المنطقة الذين خرجوا في احتجاجات ضد ممارسات “قسد” وفي مقدمتها تجنيد أبنائهم قسراً في صفوفها حسب “زاخاروفا” التي أشارت إلى أن هذه الاشتباكات أسفرت عن سقوط عشرات الضحايا والمصابين.

اغتيال موظف في مخيم “الركبان”

أطلق عناصر من فصيل “مغاوير الثورة” المدعوم أمريكياً النار على “محمد عناد الأحمد” الموظف لدى منظمة “عالم أفضل” التي تقوم باستجرار المياه إلى المخيم حسب ما نقلت وكالة سمارت المحلية، مشيرة إلى أن نحو 15 عنصراً مسلحاً هاجموا بسيارات تحمل شعار الفصيل محطة ضخ المياه في المخيم وأطلقوا النار على “الأحمد” ما أدى إلى وفاته على الفور فيما لقي أحد العناصر مصرعه برصاصة عن طريق الخطأ، وذلك بسبب شجار عائلي حسب الوكالة.

اقرأ أيضاً:“أمل عرفة” تعود إلى الدراما.. إحالة أستاذين جامعيين للتأديب .. عناوين الصباح

توضيح رسمي حول إغلاق مشفى المجتهد

نفى الدكتور “هيثم الحسيني” مدير مشفى “المجتهد” بدمشق في اتصال مع التلفزيون السوري الشائعات التي تم تداولها حول إغلاق قسم الإسعاف وقسم العمليات في المشفى نتيجة نقص الأدوية والمواد الطبية، مشيراً إلى أن العمل مستمر في كافة أقسام المشفى والنقص في بعض الأدوية أو التحاليل نتيجة الظروف الحالية لا يعني أن المشفى أغلق أبوابه.

“مسد” يحمّل الحكومة مسؤولية سقوط “عفرين”

حمّل رئيس مجلس “سوريا” الديمقراطية “رياض درار” الحكومة السورية مسؤولية سقوط “عفرين” بيد قوات العدوان التركي مشيراً في حديث لموقع باسنيوز أن الحكومة لم توفّر الحماية الجوية لمقاتلي “قسد” خلال معركتهم في “عفرين”، وذلك على الرغم من أن “دمشق” دعت حينها لدخول الجيش السوري إلى المدينة لحمايتها إلا أن “قسد” رفض هذا الطرح.

من جهة أخرى قال “درار” أن “مسد” نفّذ كامل التزاماته في اتفاق المنطقة الآمنة، مبيناً أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” يستمر بتهديداته من أجل ابتزاز الأمريكيين والأوروبيين وأنه في الوقت ذاته يلعب على الطرفين الروسي والأمريكي في الوقت ذاته لكنه يخسر باستمرار حسب “درار”.

شركة الهرم ترد على العقوبات الأمريكية

أصدرت شركة “الهرم” للصرافة بياناً رسمياً اليوم ردّت فيه على الأنباء حول شمولها بالعقوبات الأمريكية، وقالت الشركة أن لا علاقة لها بأي شركة تحمل الاسم ذاته في “تركيا” أو “إدلب” أو خارج مناطق سيطرة الحكومة وأنها غير مرتبطة بشركة “سكسوك والهرم” للصرافة في “إدلب” مشيرة إلى أنها ملتزمة بقرارات مجلس الأمن والقرارات المحلية حول مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

حادث سير مأساوي في “السويداء”

أسفر انقلاب حافلة على طريق “السويداء- صلخد” إلى خسارة المواطن “حسن أبو عاصي” حياته وإصابة 14 آخرين بحسب موقع “السويداء24” الذي أرجع سبب الحادث إلى السرعة الزائدة.

الرياضة

جدد الاتحاد السوري لكرة القدم التأكيد على منع الأندية من مشاركة أكثر من 7 لاعبين محترفين من خارج النادي خلال مباريات الدوري في الموسم القادم ، كما أعلن الاتحاد أنه من غير المسموح تواجد أكثر من 9 أشخاص على دكة البدلاء بما فيهم المدرب والمعالج ومدير الفريق.

اقرأ أيضاً:دولة أوروبية تستعد لإعادة علاقاتها مع “دمشق”.. اختفاء 3 آلاف مواطن قسراً..عقوبات على شركة الهرم.. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع