أنباء عن إعدام ناشطة معتقلة .. 99% من مطار حلب جاهز

خلايا داعش تغتال عميد في دير الزور…. أبرز عناوين الأربعاء 18 تشرين الثاني 2020

سناك سوري _ دمشق

بشرى التسريح أسعدت اليوم البيوت السورية التي اشتاقت عودة أبنائها بعد سنوات المعارك، فيما بشائر وزير النقل لم تكتمل وتراوحت بين نسب متفاوتة حول مشاريع وزارته من مطار حلب إلى سكة الحديد إلى شراء الطائرات، في حين عمّمت وزارة السياحة بمنع حفلات الميلاد ورأس السنة للوقاية من انتشار فيروس كورونا.

في موسكو سيلتقي غداً “لافروف” و”بيدرسون” لبحث الملف السوري، ومن العاصمة الروسية صدر قرار باتهام 4 عناصر من “النصرة” بقتل طيار روسي في إدلب قبل عامين.

أما الاحتلال الإسرائيلي فأطلق بعد عدوان الفجر مزاعم وتهديدات حول الوجود الإيراني في سوريا.

ميدانياً، اغتال مجهولون عنصراً شمال حلب، واغتال عناصر “داعش” ضابطاً سورياً و5 جنود في دير الزور، فيما تخوّف ناشطون في إدلب من إعدام ناشطة معتقلة لدى “النصرة” بتهمة الابتزاز، في وقت شهدت فيه “رأس العين” اعتقال أحد القياديين بتهمة العمالة لـ”قسد”.

قرار بتسريح للاحتفاظ والاحتياط

أصدرت القيادة العامة للجيش السوري اليوم أمرين إداريين لإنهاء الاحتفاظ والاستدعاء للاحتياط اعتباراً من 1 شباط 2021.

وشمل القرار الضباط المحتفظ بهم والملتحقون بالخدمة الاحتياطية ممن بلغت خدمتهم سنتين فأكثر بتاريخ 1 كانون الثاني 2021، والأطباء البشريين الأخصائيين في إدارة الخدمات الطبية ممن بلغت خدمتهم الاحتياطية سنتين فأكثر وفقاً لإمكانية الاستغناء عن خدماتهم وصف الضباط والأفراد ممن بلغت خدمتهم الاحتياطية الفعلية 7 سنوات ونصف بحلول الأول من كانون الثاني من العام المقبل.

إضافة إلى صف الضباط والأفراد الملتحقين بالخدمة الاحتياطية من مواليد 1982 ممن بلغت خدمتهم الاحتياطية الفعلية سنتين فأكثر والتسريح لاحقاً لمن يتم السنتين خدمة احتياطية فعلية لهذه المواليد.

وأسعد القرار الآلاف من الشبان السوريين فيما يأمل آخرون بقرارات متتالية شبيهة تنهي خدمتهم وتعيدهم إلى حياتهم الطبيعية.

اقرأ أيضاً: سوريا.. تسريح دفعة جديدة من الاحتياط بالجيش السوري

خزيم: 99% من مطار حلب جاهزة

قال وزير النقل السوري “زهير خزيم” إن مطار “حلب” الدولي أصبح جاهزاً بنسبة 99% ويتم توسيع محيط المطار بقيمة 3 مليارات ليرة حيث تم إنجاز 25% من مشروع التوسيع، فيما ستنطلق قريباً رحلتان جويتان أسبوعياً إلى “مصر” و “السودان”.

وأضاف “خزيم” خلال حضوره في مجلس الشعب اليوم أن الوزارة أنجزت 90% من الخط الحديدي بين “دمشق” و”حلب”، وبدأت أيضاً تشغيل طائرة من طراز “إيرباص 340″، وأبرمت عقداً لشراء طائرة ركاب جديدة دفعت 300 ألف دولار من قيمتها.

ونوّه وزير النقل إلى وجود مشروع لشراء طائرات ركاب روسية وأن الوزارة تسعى لإدخال 3 طائرات جديدة في الخدمة وتعمل على جلب محركات لها رفع عدد الطائرات السورية إلى 6.

في المقابل تساءل النائب “عبدو موصللي” عن سبب بلوغ سعر تذكرة الطيران من “دمشق” إلى “القامشلي” لـ 170 ألف ليرة، فيما دعا النائب “أحمد الكزبري” إلى شراء الطائرات الروسية عبر قروض ائتمانية لأن سعرها حالياً أرخص مما ستكون عليه حين يطرحها الجانب الروسي للبيع العام المقبل.

اقرأ أيضاً: شركة نقل تمنع فتاة من الجلوس بجانب خطيبها: بدنا إثبات

منع حفلات الميلاد ورأس السنة

أصدرت وزارة السياحة السورية اليوم تعميماً على مديرياتها في المحافظات ينص على عدم منح موافقات للحفلات الفنية في المنشآت السياحية خلال فترة أعياد الميلاد ورأس السنة بناء على التعليمات الصادرة عن الفريق الحكومي المختص بمواجهة انتشار فيروس كورونا.

لافروف يلتقي بيدرسون غداً

قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية “ماريا زاخاروفا” اليوم أن وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” سيلتقي المبعوث الدولي الخاص بسوريا “غير بيدرسون” يوم غد الخميس.

وأوضحت “زاخاروفا” أن اللقاء سيجري في “موسكو” وسيتناول الملف السوري وتطورات الأوضاع في “سوريا”.

نتنياهو يهدد إيران في سوريا

هدد رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية “بنيامين نتنياهو” بما سمّاها عواقب وخيمة لكل من ينفذ هجمات ضد كيان الاحتلال انطلاقاً من الأراضي السورية.

وفي بيان صادر عنه نشرته وسائل إعلام عبرية، أكّد “نتنياهو” مسؤولية الاحتلال عن العدوان ضد الأراضي السورية الذي وقع فجر اليوم، وزعم أن الغارات استهدفت مواقع لفيلق “القدس” الإيراني ومنشآت عسكرية سورية، مضيفاً أن حكومته لن تسمح بوجود موطئ قدم للقوات الإيرانية في “سوريا” على حد قوله.

يذكر أن العدوان الإسرائيلي فجر اليوم أسفر عن «استشهاد 3 جنود وإصابة جندي بجروح» وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية عن مصادر عسكرية سورية.
اقرأ أيضاً: عدوان اسرائيلي استهدف سوريا فجر اليوم

اتهام النصرة بقتل طيار روسي

اتهمت لجنة تحقيق روسية 4 عناصر من “جبهة النصرة” بالتورط في قتل الطيار الروسي “رومان فيليبوف” بعد إسقاط طائرته بريف “إدلب” في شباط 2018.

وقالت “سفيتلانا بيترينكو” المتحدثة باسم اللجنة أن كلاً من “إبراهيم الأحمد” و”محمد العليوي” و”عبد الستار الصياح” و”إبراهيم الحمود” من عناصر “النصرة” شاركوا بقتل “فيليبوف” وأنهم أصبحوا على قائمة المطلوبين دولياً وفق ما نقلت وكالة “ريا نوفوستي” الروسية.

اغتيال عنصر من شرطة الباب

أطلق مسلحون مجهولون النار على عنصر من فصيل “الشرطة والأمن العام” المدعومة تركياً في مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي الشرقي الخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وذكرت شبكة “شام” المحلية أن العنصر “حسين الجبلي” تعرض لرصاص مجهولين قرب مسجد “فاطمة الزهراء” في الحي الغربي من المدينة ما أودى بحياته على الفور، دون أن تتبين الجهة التي تقف وراء العملية.

اقرأ أيضاً: سوريا: الإفراج عن قيادي متهم بخطف ناشطتين إيطاليتين

مخاوف من إعدام ناشطة معتقلة

أثارت أنباء تداولتها صفحات محلية عن قيام “جبهة النصرة” بإعدام الناشطة “نور الشلو” مخاوف في “إدلب” عن حقيقة الخبر ومصير الناشطة.

وذكر موقع “نداء سوريا” المحلي أن ناشطين في “إدلب” طالبوا “النصرة” بالكشف عن مصير “الشلو” المعتقلة منذ نحو شهرين، بعد أن اتهمتها “النصرة” بقضايا أخلاقية تتعلق بالابتزاز، فيما قال ناشطون أن اعتقالها جاء بسبب تقارير كيدية، ولم يتم الكشف عن حقيقة إعدامها أو بقائها على قيد الحياة.

اعتقال قيادي بتهمة العمالة

اعتقلت الاستخبارات التركية رئيس قسم المداهمة في فصيل “شرطة رأس العين” المدعوم من قبلها “رزوق نزيلان” بتهمة العمالة لـ”قسد” وذلك في مدينة “رأس العين” شمالي غرب “الحسكة” الخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي وفق ما ذكر “مركز توثيق الانتهاكات شمال سوريا”.

اقرأ أيضاً: أستاذ جامعي عاد إلى منزله بعد النزوح فكان مصيره الاعتقال

اغتيال قائد لواء بكمين مسلح

اغتالت خلايا من تنظيم “داعش” اليوم قائد اللواء 137 في الجيش السوري العميد “بشير إسماعيل” و 5 من العناصر كانوا برفقته بكمين مسلح في منطقة “الفيضة” ببادية “الميادين” شرق “دير الزور” وفق ما ذكرت مصادر محلية لـ سناك سوري.

اقرأ أيضاً: اتهام أساتذة جامعيين بالفساد .. وتحذير إسرائيلي للحكومة السورية

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع