أخر الأخبارالرئيسيةحصاد سناك

أمير قطر يدعو للاهتمام بسوريا .. ومظاهرات تطالب بالإفراج عن المعتقلين

البنتاغون يتبنى غارة على إدلب .......... أبرز عناوين الثلاثاء 21 أيلول 2021

سناك سوري – دمشق

ناقشت الحكومة السورية اليوم مشروع صك تشريعي بإعفاء المواد الأولية المستوردة كمدخلات للصناعة المحلية من الرسوم الجمركية وكافة الضرائب والرسوم المفروضة على الاستيراد، فيما كلّف رئيس الحكومة مسؤولَين جديدَين في “السورية للتجارة” و”السورية للمخابز”، وشهدت محافظة “حمص” اليوم 4 حرائق كبيرة ألحقت أضراراً بحوالي 200 شجرة زيتون.

بينما كانت محافظة “حماة” تغلق صالات التعازي للحد من تفشي فيروس كورونا، قال مسؤول في وزارة الصحة أن الذروة الرابعة للفيروس بدأت منذ أسبوعين ونصف.

وبعد الجدل الذي أثارته السورية للاتصالات برفعها الأسعار قال مسؤول فيها أن الرفع بعيد عن الربحية كلياً.
سياسياً قال مصدر أمريكي أن “قسد” لا تستطيع محاربة “داعش” أو حراسة السجون دون دعم “الولايات المتحدة”، من جهته أعلن المتحدث باسم البنتاغون عن استهداف مسؤول في تنظيم “حراس الدين” المرتبط بـ “القاعدة” في “إدلب”.

إلى “الأمم المتحدة” قال الأمير القطري أنه لا يجوز إهمال القضية السورية ويتعين على المجتمع الدولي العمل على إنهائها عبر العمل السلمي.

بدوره أعلن المركز الروسي للمصالحة عن 17 اعتداء من مسلحي “جبهة النصرة” على منطقة “خفض التصعيد”، فيما تجدد القصف التركي على ريفي “منبج” و”عفرين”.

وشهدت الجزيرة السورية اليوم مظاهرات من أهالي المعتقلين في سجون “قسد”، بينما تعرض 7 وجهاء وكبار السن من بلدة “باجلية” جنوب “تل أبيض” بريف “الرقة” للاعتقال على يد فصائل مدعومة تركياً، وعثر في “دير الزور” على جثمان شاب فارق الحياة في ظروف غامضة، في حين سُمع دوي انفجارين مجهولين في المحافظة.

جنوباً انضمت بلدة “تل شهاب” بريف “درعا” لاتفاقات التسوية مع بدء تطبيق الاتفاق صباح اليوم.

اقرأ أيضاً: درعا.. بدء التسوية بتل شهاب وأمل بانتهاء حالة الفلتان الأمني 

عرنوس يدعو لتوسيع الأسواق الشعبية

أكد رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” على أهمية التوسع بتجربة الأسواق الشعبية واستجرار المنتجات الزراعية والغذائية من المنتجين وبيعها للمستهلك مباشرة بأسعار مقبولة، مشيراً إلى ضرورة تفعيل القرارات الخاصة بإدارة سوق الهال وتنظيم آلية عملها وعلى دور الواحدات الإدارية والمجالس المحلية في متابعة واقع الأسواق وضبط الأسعار بالتنسيق مع وزارتي الداخلية والتجارة الداخلية وحماية المستهلك.

وناقشت الحكومة خلال جلستها اليوم مشروع صك تشريعي بإعفاء المواد الأولية المستوردة كمدخلات للصناعة المحلية من الرسوم الجمركية وكافة الضرائب والرسوم المفروضة على الاستيراد لمدة عام واحد، ووافقت الحكومة على طباعة وتجليد وتسليم 17 مليون و900 ألف كتاب مدرسي تعليم عام ومهني للعام الدراسي 2021/2022 وعلى عدد من المشاريع الخدمية والاقتصادية ذات البعد التنموي وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: الحكومة السورية تدعو لتأمين جهوزية المطارات وتحسين الكهرباء شتاءً 

مدير جديد للمخابز وآخر للسورية للتجارة

أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” قراراً بتكليف “مؤيد عبد الحميد الرفاعي” مدير عام المؤسسة السورية للمخابز.

كما أصدر “عرنوس” قراراً آخر بتكليف “زياد عبد الرحيم هزاع” بوظيفة مدير عام المؤسسة السورية للتجارة وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

حرائق في حمص

قال مدير مديرية الدفاع المدني في “حمص” “غياث عاقل” أن 4 حرائق اندلعت اليوم  بأشجار حراجية وأشجار زيتون وأعشاب في مواقع مختلفة بريف “حمص” الغربي.

وتابع “عاقل” في حديثه مع صحيفة “الوطن” المحلية أنه تم إخماد حريق أشجار حراجية بلوط وسنديان في قرية “الدغلة” على مساحة تقدّر بحوالي دونمين، وحريق أشجار زيتون وأشجار حراجية وأعشاب على امتداد 6 دونمات في أراضي قرية “حب نمرة”، مما ألحق أضراراً في حوالي 200 شجرة زيتون وبعض الأشجار الحراجية بالإضافة إلى إخماد حريق أعشاب و أشجار صنوبر على مساحة تزيد عن دونم في قرية المزرعة.

مبيناً أنه تم إخماد حريق أعشاب وأشجار سرو في محيط “دير مارجرجس” بقرية “المشتاية” بريف المحافظة الغربي بسبب ماس كهربائي على حد قوله.

إغلاق صالات التعازي بحماة

أصدرت محافظة “حماة” اليوم قراراً بإغلاق صالات التعازي حتى إشعار آخر، وبحسب الصفحة الرسمية على فايسبوك للمحافظة أن سبب الإغلاق هو الحد من تفشي فيروس كورونا بمختلف مناطق “حماة”.

دلول: رفع أسعار الاتصالات بعيد عن الربحية كلياً

قال مدير الإدارة التجارية في الشركة السورية للاتصالات “أيهم دلول” أن رفع أسعار الخدمات بعيد عن الربحية كلياً، ويمكن تلخيصه بأنه لضمان استمرارية الخدمة للمشتركين الحاليين والمقدرة على تلبية احتياجات المشتركين الجدد، والغاية هي تأمين الموادر المالية اللازمة لتوفير مستلزمات العمل.

وتابع “دلول” في حديثه مع إذاعة “شام إف إم” المحلية أنه تمت زيادة الأسعار بنسبة وسطية تقدر بنحو 40% مع مراعاة الشرائح الأقل دخلاً التي تستفيد من خدمة الإنترنت بسرعة محدودة 512 كيلو و1 ميغا و2 ميغا والتي تشكل نسبة 95% % من إجمالي بوابات مزود “تراسل” وفق الإحصائيات المسجلة.

ذروة رابعة لفيروس كورونا

قال مدير الجاهزية والإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة “توفيق حسابا” أن الذروة الرابعة لفيروس كورونا بدأت منذ أسبوعين ونصف والمؤشرات تدل على أن “سوريا” ما زالت في الطور التصاعدي للذروة الرابعة.

وأشار “حسابا” إلى أن محافظة “اللاذقية” تأتي في المرتبة الأولى من حيث عدد الإصابات تليها “حلب” و”دمشق” و”ريف دمشق” و”حماة”، مبيناً أن الوفيات بالنسبة للجائحة الرابعة أقل من النصف عن سابقتها من الجائحات وفق إذاعة “نينار إف إم” المحلية.

اقرأ أيضاً: الحمام الزاجل والضرب بالحجارة.. مقترحات لتجاوز أثر رفع أسعار الإتصالات 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 204 إصابة جديدة بفيروس كورونا 45 حالة شفاء و 9 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 30913 منها 23093 حالة شفاء 2136 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 270 إصابة جديدة بالفيروس و10 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 25288 منها 2079 حالة شفاء و85 حالة وفاة، كما فرضت حظر تجول كامل على المناطق الممتدة من بلدة “الصبحة” حتى بلدة “سويدان” بريف “دير الزور” لمدة عشرة أيام ، من تاريخ 20 / 9 / 2020 و لغاية 30 / 9 / 2020 ، على أن يستثنى من الحظر المحلات التجارية و الخضار و المراكز الصحية من الساعة السادسة صباحاً و لغاية الثانية ظهراً.

فيما لم تعلن المصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة اليوم.

اقرأ أيضاً: تشكيلات قضائية جديدة.. محامي يصف القرارات بالزلزال 

واشنطن: قسد لا يمكنها هزيمة داعش دوننا

قال مصدر في وزارة الخارجية الأمريكية لصحيفة “الشرق الأوسط” لم تسمّه أن “قسد” ستبقى شريكاً عسكرياً مقتدراً وملتزماً لـ “الولايات المتحدة” إذ نفذوا عشرات الغارات على مخابئ تنظيم “داعش” وأسروا واغتالوا العديد منهم وفق حديثه.

وتابع المصدر أن “قسد” لا تستطيع اجتثاث عناصر “داعش” أو حراسة عشرات الآلاف من معتقلي التنظيم وعائلاتهم الذين لا يزالون رهن الاحتجاز دون دعم “الولايات المتحدة”، مبيناً أن القوات الأمريكية موجودة في “سوريا” للمساعدة في ضمان الهزيمة الدائمة لـ “داعش” لأن التنظيم  لا يزال يشكل تهديداً خطيراً في “سوريا” على حد قوله.

استهداف قائد بتنظيم حراس الدين في إدلب

قال المتحدث باسم البنتاغون “جون كيربي” أن القيادة المركزية الأمريكية استهدفت مسؤولاً في تنظيم “حراس الدين” المرتبط بـ “القاعدة” شمال “سوريا”.

وأضاف “كيربي” أن القيادة المركزية شنّت ضربة جوية قرب مدينة “إدلب” ضد المسؤول في التنظيم، وذلك في تعليقه على استهداف سيارة شرق “إدلب” أمس قيل أنها كانت تقلّ قياديَين من تنظيم “حراس الدين”.

أمير قطر: استمرار الأزمة السورية يحمل مخاطر على سوريا 

دعا أمير “قطر” “تميم بن حمد آل ثاني” إلى إيلاء اهتمام دولي بالأزمة السورية والعمل على حلها.

وخلال كلمته أمام الجمعية العامة لـ”الأمم المتحدة” اليوم قال “آل ثاني” أن استمرار الأزمة السورية يحمل مخاطر على “سوريا” نفسها والسلم والأمن الدوليين، مبيناً أنه لا يجوز إهمال القضية السورية ويتعين على المجتمع الدولي العمل على إنهائها عبر العمل السلمي وفق موقع الجزيرة مباشر.

اقرأ أيضاً: سوريا: خطف طفلتين وطلب فدية بقيمة 250 مليون ليرة 

 17 اعتداء في منطقة خفض التصعيد

أعلن المركز الروسي للمصالحة في “سوريا” عن رصد 17 عملية قصف من قبل مسلحي “جبهة النصرة” في منطقة “خفض التصعيد” في “إدلب”.

ووفق بيان المركز الروسي للمصالحة فإن مسلحي “النصرة” نفذوا 7 عمليات قصف في “إدلب” و5 في “حلب” و3 في “اللاذقية” وعمليتين في “حماة”، وأضاف أنه رصد 3 عمليات قصف لمواقع الجيش السوري من قبل المسلحين انطلقت من الأراضي التي تسيطر عليها قوات العدوان التركي في “حلب” وفق موقع روسيا اليوم.

تجدد القصف التركي في ريف حلب

قصفت قوات العدوان التركي اليوم قرية “أم عدسة” في ريف “منبج” شرق “حلب” من القاعدة التركية في قرية “الياشلي” بـ 3 قذائف هاون بحسب “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد” فيما لم يذكر حجم الأضرار التي خلفها القصف.

من جهة أخرى قالت “شبكة نشطاء عفرين” أن قوات العدوان التركي قصفت محيط قريتي “عين دقنه” و”بيلونية” بريف “حلب” الشمالي بالمدفعية الثقيلة بـ 14 قذيفة هاون، ولم يذكر المصدر حجم الأضرار التي نجمت عن القصف.

مظاهرات في الجزيرة السورية

اندلعت مظاهرات اليوم في حي “قناة السويس” بمدينة “القامشلي” بريف “الحسكة”، حيث طالب أهالي المعتقلين في سجون “قسد” بالكشف عن مصير أبنائهم المعتقلين منذ عدّة سنوات في سجونها، دون الحصول عن أي معلومات عنهم بحسب ما نقل موقع “جسر” المحلي.

اعتقالات في الرقة

تعرض 7 وجهاء وكبار سن من بلدة “باجلية” جنوب “تل أبيض” بريف “الرقة” للاعتقال على يد فصائل مدعومة تركياً أمس.

وقالت وكالة “نورث برس” أن مسلحين من فصائل مدعومة تركياً داهمت في ساعات متأخرة من الليل منازل “اسماعيل عيسى الموسى” و”صالح خليل الحمش” و”خليل رحيل الهوش” و”يونس محمد جاسم” و”مصطفى أحمد المحمود” و”سرحان سيخ أحمد” و”جاسم أحمد شيخ أحمد” ، مشيرةً إلى أن “الهوش” مصاب بالسرطان و”المحمود” يتجاوز الثمانين من عمره.

اغتيال في دير الزور

عثر اليوم على جثمان الشاب “علي جربوه الحمد” مفارقاً الحياة على أطراف بلدة “سويدان” بريف “دير الزور” الشرقي وعليه آثار طلقات نار.

وقال موقع “فرات بوست” أن “الحمد” ينحدر من قرية “غريبة شامية” بريف المحافظة، مضيفاً أنه تعرض لإطلاق نار على يد مجهولين، فيما لم تتبنَ أي جهة عملية الاغتيال.

من جهة أخرى نقل موقع “نهر ميديا” أنه سُمع دوي انفجارين في بلدة “الشحيل” بريف “دير الزور” الشرقي وتبعهما إطلاق نار كثيف، فيما لم يذكر المصدر تفاصيل أخرى عن الحادثة.

تسوية في تل شهاب 

بدأت إجراءات تطبيق اتفاق التسوية اليوم في بلدة “تل شهاب” بريف “درعا” الغربي والمحاذية للحدود السورية مع “الأردن”.

وقال مراسل سناك سوري أن عشرات المطلوبين انضموا للتسوية وسلّموا أسلحتهم للجيش السوري تضمنت عشرات البنادق والرشاشات والقاذفات.

اقرأ أيضاً: الخارجية: نحتفظ بحق الرد على تركيا … ولقاء يجمع بوتين وأردوغان 


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى