“أميركا”: نحاول إقناع “روسيا” بضرورة خروج “إيران” من “سوريا”

"جيمس جيفري" المبعوث الأميركي إلى "سوريا"

هل تخرج “إيران” من “سوريا” قريباً؟

سناك سوري-متابعات

قال المبعوث الأميركي الخاص للشأن السوري “جيمس جيفري” إن بلاده تحاول إقناع “روسيا” بأهمية وضرورة انسحاب “إيران” من “سوريا”.

“جيفري” قال خلال مؤتمر صحفي له مساء أمس الأربعاء إن بلاده «لا ترى أن الحضور الإيراني في سورية يصب في مصلحة أحد»، وأضاف: «مهمتنا تتمثل في إقناع الجميع، بمن فيهم الروس بأن ذلك (أي انسحاب العسكريين الإيرانيين) يعتبر السبيل الأفضل لضمان السلام والاستقرار والأمن ليس في سورية فقط، بل والمنطقة كلها».

المسؤول الأميركي اعتبر أن الخلافات الروسية الأميركية حول “سوريا” من الممكن تجاوزها على المستوى السياسي، ملمحاً إلى أن تجاوز الخلاف يتم عبر إقناع “إيران” الخروج من البلاد.

نائب قائد الحرس الثوري الإيراني العميد “حسين سلامي” كان قد قال مطلع شهر تشرين الثاني الجاري، إن وجود القوات الإيرانية في “سوريا” شرعي، لكنه ليس بعيد الأمد، وهو ما اعتبر رسالة مفادها أن “إيران” لن تبقى في “سوريا”.

يذكر أن مسؤولين غربيين تعاقبوا على الحديث مؤخراً حول أن الوجود الإيراني في سوريا يعد عقبة أمام الحل السياسي، بينما يرى الكثير من السوريين أن وجود كل القوات الأجنبية على الأرض السورية يعيق الحل السياسي ويحول دون قدرة السوريين على الحوار وتقرير مصيرهم بأنفسهم.

اقرأ أيضاً: مسؤول إيراني يعلّق على الخلاف مع روسيا في سوريا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *