“أمل عرفة” تعود إلى الدراما.. إحالة أستاذين جامعيين للتأديب .. عناوين الصباح

"أمل عرفة" - جامعة طرطوس

احتفال بذكرى كسر حصار “دير الزور” تضمن معرض ضوئي وفيلم وثائقي.. إغلاق محطة محروقات في اللاذقية وسعر تنكة الزيت 25 ألف، ومسؤول بيقلكم: لحقوا حالكم!

سناك سوري – متابعات

مايزال الشعب السوري مذهولاً من كل ما يجري، كيف ارتفع سعر الصرف ليلامس الـ700 ليرة، وكيف عاد وانخفض إلى ما دون الـ600 ليرة، (ما علينا المهم تنخفض أسعار المواد يلي طلعت معو، كرمال تصير السربرايز سارة).

وإلى شأن ليس ببعيد، فقد نظمت محافظة “دير الزور” احتفالية بعنوان “عامان على كسر الحصار”، احتفالاً بذكرى فك حصار “داعش” عن المدينة على يد الجيش السوري، حيث تضمنت الاحتفالية حسب ما ذكرته عضو المكتب التنفيذي للمحافظة “سهام الخاطر” معرضاً للصور الضوئية (واو عن جد واو)، وعرض الفيلم الوثائقي “الألف العجاف” من إنتاج الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون وندوة ثقافية تحدثت عن سنوات الحصار وما تبعها من إنجازات في مرحلة إعادة الإعمار.

وأضافت “الخاطر” أنه تم تكريم عدد من الفعاليات والدوائر الخدمية التي كانت لها بصمات في استمرار العمل خلال فترة الحصار ومابعدها، على حد تعبيرها، (دخلكن احتفالية إعمار المدينة وعودة الخدمات والأهالي أيمت بتصير هي إن شاء الله؟!)، (الفرات، ابراهيم الضللي).

بعد شكاوى الطلاب.. إيقاف أستاذين جامعيين وإحالة أحدهما لمجلس تأديب في “طرطوس”

أكد رئيس جامعة طرطوس “عصام الدالي” أنه تم إيقاف أستاذين جامعيين في كلية الهندسة التقنية عن العمل لمدة 3 أشهر، كما تم منعهما من التصحيح ووضع الأسئلة خلال الدورة التكميلية، وإحالة  أحدهما إلى “مجلس تأديب”.

معاقبة الأستاذيين جاءت إثر الشكاوى التي تقدم بها الطلاب والاتحاد الوطني لطلبة “طرطوس” حسب ما أكده “الدالي” مشيراً إلى أنه تم تشكيل لجنة برئاسة عميد الكلية لمتابعة الأوراق الامتحانية وقد أثبت تقريرها عدم الدقة في وضع النتائج وظلم بحق الطلاب وعدم نزاهة في التصحيح، (مبروك للطلاب هالمنجز التاريخي). (الوطن، فادي بك الشريف).

لنقص في المكيال.. إغلاق محطة وقود “الدوحة” في “صلنفة”

قال مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في “اللاذقية” المهندس “إياد جديد” أن لجنة المحروقات الفرعية بالمحافظة أغلقت محطة وقود “الدوحة” في بلدة “صلنفة” لمدة ستة أشهر بتهمة وجود نقص في المكيال.

قرار اللجنة تضمن أيضاً تسليم إدارة المحطة لشركة “سادكوب” خلال فترة الإغلاق لتتمكن من تأمين احتياجات أهالي المنطقة من مادة المحروقات، (الله يكتر من هالإجراءات لعل وعسى).(تشرين).

“حي كرم شمشم” يتشوق لشم رائحة خدمات الحكومة

كثيرة هي الوعود التي تلقاها أهالي حي “كرم شمشم” في محافظة “حمص” لإعادة الخدمات الحكومية لهم إلا أنهم حتى اليوم لم يطالوا شيئاً منها، سكان الحي يناشدون الجهات المعينة بالمحافظة تأمين الاتصالات التي حُرموا منها منذ أكثر من عامين بعد أن تمت سرقة كبل الهاتف، مطالبين بتأمين ممر بين حيهم وحي “وادي السايح” وفتح الطرق المغلقة لا سيما مع بدء العام الدراسي لتسهيل حركة الطلاب والمدرسين، (والله صعبة كتير هي القصص نسيانيين قدي الحرب شاغلة المسؤولين). (العروبة).

60 ألف نسمة حصلوا على موافقات لدخول “داريا”

كشف وزير الموارد المائية “حسين عرنوس” عن أهم المشاريع التي تنفذها الحكومة لمصلحة مدينة “دمشق” وريفها والتي تتمثل في مشروع محطات معالجة المياه المالحة على مجرى نهر بردى، في حين تحدث وزير التربية “عماد العزب” عن فتح طريق المعامل الواصل بين مدينة “داريا و أوتستراد صحنايا” لافتاً إلى الإجراءات التي يتم العمل عليها لافتتاح طريق “داريا الفصول الأربعة” خلال أسبوع.

“العزب” وخلال الجولة التي قام بها برفقة وزيري الأشغال العامة والإدارة المحلية للمنطقة لفت إلى وجود نقص في كتب بعض المواد المدرسية ونقص مدرسين لبعض الاختصاصات واعداً أنه سيتم العمل على تأمين النقص اليوم الخميس، وأنه في حال وصل عدد طلاب الصف الثالث الثانوي إلى 15 سيتم افتتاح صف خاص بهم وتأمين الكادر التدريسي الكامل لهم، (بكير شوي لسه المدرسة يا دوب فتحت).

بدوره رئيس بلدية “داريا ” “مروان عبيد” بيَّن أن عدد الحاصلين على موافقات دخول للمدينة بلغ بين 50 إلى 60 ألف نسمة، موضحاً أنه من غير الممكن حصر عدد السكان حالياً، لكون البعض منهم مقيم في المدينة على حين البعض الآخر ما زال يرمم منزله، (الوطن، محمد راكان مصطفى،راما محمد).

اقرأ أيضاً: اقتراح ضريبة على الثروة.. الدولار “الوهمي” يرفع سعر الخبز.. عناوين الصباح

حماة: السورية للتجارة” قلة باليد العاملة وتوجه نحو فتح منافذ جديدة (كيف ظبطت؟)

قالت مديرة السورية للتجارة في “حماة” “صباح السرميني” إن لديها خطة للتوسع في افتتاح منافذ بيع جديدة بحيث تصل المواد والسلع الغذائية إلى كل قرية وحي.

كلام “السرميني” عززته بتوفر تشكيلة واسعة من مختلف الأصناف والمواد والسلع الغذائية والتموينية في صالات المؤسسة بمختلف مناطق المحافظة (يللي يمكن للمواطن أخد القروض من الحكومة لشرائها)،  لكنها اشتكت من قدم الآليات وقلة اليد العاملة. (وهنا يتساءل مواطنون كيف رح تفتتح المؤسسة منافذ بيع جديدة بدون عمال؟!). (الفداء، محمد الجوخدار).

25 ألف ليرة سورية ثمن عبوة زيت الزيتون سعة 20 ليتر (يابلاش)

أكد رئيس اتحاد الفلاحين في “اللاذقية” “حكمت صقر” أن سعر الغالون من زيت الزيتون سعة 20 ليتراً يباع ما بين 25-26 ألف ليرة سورية منذ العام الماضي، داعياً المواطنين لشراء الزيت في بداية الموسم بسعر مقبول خاصة أن الأسعار ترتفع تدريجياً حتى نهاية الموسم كالعادة. (مشكور عالنصيحة، عن جد المواطن كان بحاجتها كتير).

“صقر” اعتبر أن الأسعار ستكون مناسبة للفلاح والمستهلك في حال تم تصدير المنتج كما يعد التجار (إذا وصلت للتجار أكلها الفلاح والمواطن)، لافتاً إلى أن سعر زيت الزيتون ارتفع عشرة أضعاف خلال سنوات الأزمة عما قبلها موضحاً أن الأسباب تعود إلى ارتفاع أسعار جميع مواد الإنتاج من الأسمدة إلى المبيدات وتكاليف عمليات الفلاحة واليد العاملة، (عفكرة هدول ارتفاعات وهمية إذا ما لكن خبر وحبيتو تطالبوا بزودة عشرة أضعاف عالراتب). (الوطن عبير سمير محمود).

باحث اقتصادي يتهم  “الطابور الخامس” بالتدخل لضرب سعر الصرف

رأى الباحث الاقتصادي “إياد محمد” أن تحميل المصدرين مسؤولية سعر الصرف يأتي بهدف النيل من المصدر “المقاوم”، مضيفاً أن «المصدر لا يحصل على أي تمويل من المصرف المركزي أو من غيره عند التصدير إنما يدفع رسوم وتكاليف نقل ومعابر هي الأعلى في العالم».

ولفت إلى أن المصدرين بخلاف المستوردين لا يتم تمويلهم من المصرف المركزي، بل أن الصادرات السورية معفية من الضرائب تشجيعاً للتصدير، وأكد أن «المُصدِّر غير مضطر لتقديم بيانات وهمية إلى الجهات الرسمية كونها لا تفيده بأي شيء ولا يحصل من خلالها على أي امتيازات».

واتهم “محمد” من وصفهم بـ”الطابور الخامس” أنهم يعملون لمحاربة المُصدّر وتخويفه ومنعه من دعم الليرة السورية.

“باسل الخطيب” و”أمل عرفة” يجتمعان مجدداً بعد 25 عام

انضمت الفنانة”أمل عرفة” إلى مسلسل “المطران حارس القدس” حيث تؤدي فيه دور البطولة بشخصية “ريما”، وهو من تأليف “حسن م.يوسف” وإخراج “باسل الخطيب”، (بوسطة دراما).

يذكر أن “عرفة” كانت قد أعلنت اعتزالها سابقاً بعد موجة احتجاجات تعرضت لها على أحد مشاهد مسلسلها “كونتاك”، لكنها عادت عن قرارها ووصفت تصريحاتها بالانفعالية.

رياضة

عاد لاعب المنتخب الدولي السوري المايسترو “محمد عثمان” إلى تدريبات نادي “هيراكلس الهولندي” بعد أن تعافى من الإصابة.

اقرأ أيضاً: لا بدل داخلي للجيش وتخفيض الخارجي.. “كاريس بشار” لن تكون زوجة “باسل خياط”.. عناوين الصباح

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع