“أمل عرفة” تعتزل التمثيل.. و”موفق جمعة” يرى الخسارة أمام إيران “رد اعتبار” أبرز أحداث اليوم

حرائق غير مسبوقة في ريف “الحسكة” و القبض على المتهم بقتل جاره بسبب خلية نحل في “جبلة”!

سناك سوري _ دمشق 

بدأت صباح اليوم أولى امتحانات الشهادة الإعدادية للعام الدراسي الحالي في كافة المحافظات السورية، و قدّرت وزارة التربية أعداد الطلاب المتقدمين إلى الامتحان بأكثر من 300 ألف طالب و طالبة، فيما نفت الوزارة حدوث أي تسريب للأسئلة في “حلب” أو وجود تشابه بين أسئلة “حلب” هذا العام مع أسئلة “طرطوس” العام الماضي .

اعتزال أمل عرفة

نشرت صحيفة “الأخبار” اللبنانية تصريحاً أرسلته لها الممثلة السورية “أمل عرفة” أعلنت فيه اعتزالها و ترك الفن لأهله و أنها تشعر بالقرف النهائي على حد تعبيرها مشيرةً إلى أن أي مهنة أخرى من الممكن أن تعيلها بطريقة أفضل مما يحصل معها في هذه المهنة !
و أثار قرار “عرفة” ردود فعل واسعة لدى المتابعين السوريين الذين عبّر بعضهم عن دعمهم لها و حثّها على التراجع عن قرار الاعتزال و متابعة مسيرتها الفنية، في حين هاجمها آخرون بعبارات التخوين و الشماتة معتبرين أن اعتذارها عن اللوحة التي تناولت قضية ” الخوذ البيضاء و الكيماوي” في مسلسل “كونتاك” كان خطأً جسيماً منها .
يذكر أن “عرفة” تعرضت في وقت سابق لهجوم شرس من ناشطي المعارضة بعد عرض الحلقة ، فيما ظهرت قبل أيام شائعة حول صدور قرار بمنع ظهورها على الشاشات السورية .

معركة إدلب

استمرت المعارك العنيفة في ريف “حماة” بعد تمكّن الجيش السوري من إحكام سيطرته على بلدة “تل ملح” شمال غرب “حماة” و تقدمت نحو “جلمة” مستهدفةً مواقع “النصرة” و حلفائها .
في حين شملت استهدافات الجيش السوري اليوم نقاطاً لـ”النصرة” في “اللطامنة” و “كفر زيتا” و “مورك” بريف “حماة” إضافة إلى “معرشورين” و “كفر بطيخ” و “معرة حرمة” بريف “إدلب” وفق وسائل إعلام محلية .
من جهة أخرى عبّر منسق الأمم المتحدة الإقليمي للشؤون الإنسانية للأزمة السورية “بانوس مومسيس” عن خشية “الأمم المتحدة” من تدفق ما يقرب مليوني لاجئ نحو “تركيا” في حال استمرت المعارك في منطقة خفض التصعيد .
بدوره دعا وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” الجانب التركي إلى تنفيذ التزاماته في اتفاق “سوتشي” مؤكداً خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم أن الجماعات المتطرفة لا زالت مستمرة في استهداف المدنيين و مواصلة الاستفزازات بدعم غربي و سيلقون رداً ساحقاً من الجيش السوري و “روسيا” .

الاحتلال يفتعل الحرائق و يستضيف معارضين

نقلت وكالة سانا الرسمية عن مراسلها في “القنيطرة” أن قوات كيان الاحتلال جددت إشعال الحرائق في الأراضي الزراعية بالقرب من القرى السورية المحررة ، حيث امتدت النيران إلى الحقول في قرى “بئر عجم” و “البريقة” و “القحطانية” بريف “القنيطرة”
من جهة أخرى كشف الصحفي الصهيوني “إيدي كوهين” عبر صفحته على تويتر عن زيارة للمعارض السوري “عصام زيتون” إلى الأراضي المحتلة لبحث مبادرته “نهاية بألم خير من ألم بلا نهاية” مع مسؤولي حكومة الاحتلال .
وكالة ستيب المعارضة نقلت عن “زيتون” تفاصيل مبادرته التي تقضي بتقسيم سوريا لفترة لا تقل عن عشر سنوات و إخضاعها لوصاية أطراف دولية و إقليمية من أجل حل الأزمة ! مشيراً أن زيارته إلى الأراضي المحتلة تتم بشكل علني و لا يصطحب معه أي وفد سري آخر .
اقرأ أيضاً : الامتحانات وفوز مكتب مجلس الشعب بالتزكية.. أبرز ما يشغل السوريين هذا الصباح

توتر بريف “دير الزور”

أثارت حادثة مقتل أحد أبناء قرية “النملية” المدعو “عبد عواد الحجي الصالح” توتراً في ريف المدينة على خلفية اتهام مجموعة من بلدة “أبو النيتل” بالتورط بقتله ما أدى إلى اندلاع اشتباكات واسعة صباح اليوم في البلدة التي تعرضت لقصف بالهاون فيما حلّقت طائرات التحالف الدولي قبل أن تتراجع الاشتباكات و يعم هدوء حذر أجواء البلدة مع بدء جولة مفاوضات بين “قسد” و أبناء بلدة “أبو النيتل” بريف “دير الزور” الشمالي وفق وسائل إعلام محلية .

حرائق ريف الحسكة

ذكرت شبكة “فرات بوست” المحلية أن الحرائق التي اندلعت في بلدة “القحطانية” و القرى المحيطة بها بريف “الحسكة” الشمالي الشرقي هي الأعنف بتاريخ المنطقة ، و لفتت الشبكة إلى أن الحرائق خرجت عن السيطرة و اقتربت مسافة 2 كم من المدخل الشرقي للبلدة قبل أن تصل لمنازل المدنيين و آبار النفط وسط مناشدات الأهالي تقديم المساعدة لإخمادها .

تسليم أطفال “داعش” الأجانب

سلّمت الإدارة الذاتية اليوم 14 طفلاً من عائلات مقاتلي “داعش” الذين فقدوا آباءهم في معارك “الباغوز” إلى حكومتي بلادهم الفرنسية و الهولندية خلال زيارة وفد مشترك من وزارتي الخارجية الفرنسية و الهولندية .

القبض على متهم بقضية “خلية النحل” بجبلة 

أعلنت وزارة الداخلية عن تمكّن شرطة منطقة “جبلة” من إلقاء القبض على الشاب “غ.ر” المتهم بقتل شاب و إصابة والده بسبب الخلاف على خلية نحل تعرضت خطيبة الفاعل إلى لسعة نحلة بسببها ، و أشارت الوزارة أن الشاب اعترف بإقدامه على قتل المغدور و إصابة والده و تمت مصادرة سلاحه تمهيداً لتقديمه إلى القضاء حسب الوزارة .

موفق جمعة : خسارة متوقعة

قال رئيس الاتحاد الرياضي العام “موفق جمعة” في حديثه لإذاعة “المدينة” اليوم إن خسارة المنتخب السوري أمام “إيران” كانت متوقعة و جاءت كرد اعتبار من قِبل المنتخب الإيراني بعد تعادلنا معهم في تصفيات المونديال الماضي .
و أشار “جمعة” إلى أن لديه ملاحظات كثيرة على المنتخب منها عدم انسجام اللاعبين و مستوى اللياقة فيما أصيب بعض اللاعبين بالغرور ! لافتاً إلى أن مؤتمراً صحفياً قريباً ( الخميس القادم ) سيوضح كل الملابسات .
في حين استنكر متابعون كلام “جمعة” و جددوا مطالباتهم باستقالته ، و حمّلوه المسؤولية عن التراجع في مستوى الرياضة السورية و هبوط أداء المنتخب بشكل ملحوظ .

اقرأ أيضاً :أسئلة مفاجئة في امتحانات البكالوريا ..وهجوم للبرغش في “حلب” .. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع