أخر الأخبارحصاد سناكسناك كورونا

أمريكا: لانطلب تنحي الرئيس الأسد..إيران: أعداء سوريا يئسوا

تعزيزات أمنية لضبط استعصاء الموقوفين… أبرز عناوين الاثنين 22 حزيران 2020

سناك سوري _ دمشق

ارتفاع جديد لإصابات كورونا في سوريا تركز في دمشق وريفها، بينما سارعت وزارة التربية للإعلان عن إحداث مراكز امتحانية داخل المناطق التي فرض عليها الحجر الصحي.

أما وزارة التعليم العالي فأصدرت سلسلة قرارات لمراعاة أوضاع طلاب الدراسات العليا خلال فترة التوقف بسبب الإجراءات الاحترازية من الكورونا.

تصريح أمريكي ذكّر أن واشنطن لا تريد تنحي الرئيس السوري بل تريد تغييراً في سلوك السلطات السورية، قابله تصريح إيراني بأن العقوبات سببها شعور أعداء “سوريا” باليأس.

ويبدو أن اليأس تسرّب إلى “النصرة” أمام محاولات “أبو مالك التلي” الاستقلال عنها فبادرت إلى اعتقاله وإصدار بيان يفسر السبب، فيما غابت الأسباب الواضحة لاندلاع اشتباكات بين مسلحي الفصائل أنفسهم في رأس العين.

وبينما احتاجت قسد لتعزيزات من أجل مواجهة استعصاء عناصر “داعش”، فإن قوات العدوان التركي وجدت نفسها في مواجهة إضراب ومظاهرة لمدنيي “تل أبيض” رفضاً للتعامل بالليرة التركية.

وفي السويداء تجمعت عدة نساء أمام مبنى المحافظة بلافتات تطالب بالإفراج عن موقوفي التظاهرات الأخيرة

ارتفاع إصابات كورونا في دمشق وريفها

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم تسجيل 15 إصابة جديدة بفيروس كورونا ما يرفع عدد الإصابات إلى 219 بينها 83 حالة تماثلت للشفاء و7 وفيات.

وأوضحت الوزارة في بيان رسمي أن تسجيل الإصابات جاء نتيجة لمتابعة فرق الترصد والتقصي لمخالطي حالات مؤكدة سابقاً في “دمشق” وريفها، مشيرة إلى أن معظم الحالات المسجلة لا تظهر عليها أي أعراض ويتم عزلها فوراً ومتابعتها طبياً.

كما شددت الوزارة على أهمية وضرورة الالتزام بإجراءات الوقاية الفردية وتجنب أماكن الازدحام والتجمعات لاسيما لكبار السن والمرضى المزمنين.

إحداث مراكز امتحانية بمناطق الحجر

بدأت اليوم امتحانات شهادة التعليم الأساسي في مختلف المحافظات السورية، وقررت وزارة التربية اليوم إحداث مراكز امتحانية لطلاب الشهادة الثانوية العامة بفروعها كافة في المناطق الخاضعة للحجر الصحي في بلدتَي “رأس المعرة” و”جديدة الفضل” وإحداث مراكز أخرى في “الروضة” و “كفير يابوس” و”الدوير” للطلاب القادمين من خارج البلاد، لضمان عدم ضياع فرصة التقدم للثانوية العامة والحرص على صحة الطلاب وعدم مخالطتهم لطلاب آخرين.

اقرأ أيضاً:مصادر: إصابة طبيبة في مشفى المجتهد بكورونا

قرارات هامة لمجلس التعليم العالي

أصدر مجلس التعليم العالي اليوم سلسلة قرارات سمح بموجبها لطلاب الدراسات العليا المسجلين في العام الدراسي 2018-2019 والذين أنهوا المدد المحددة في سنوات المقررات بالتقدم إلى امتحانات الفصل الثاني من العام الحالي، وإعطاء الحق للطالب في الاحتفاظ بدرجة أعمال السنة أو إعادتها إذا رغب.

وقرر المجلس اعتبار الفترة من 14 آذار وحتى 31 أيار من العام الحالي فترة غياب مبررة للموفدين داخلياً، وسمح بإضافة الفترة ذاتها إلى مدة الأطروحة لطلاب الماجستير والدكتوراه، واعتبار العام 2019-2020 سنة إيقاف تسجيل لطلاب الدراسات العليا المسجلين في مرحلة الأطروحة والموجودين خارج البلاد حالياً، واعتبار كل من ناقش أطروحته بين 31 أيار و19 تموز 2020 واحتاج إلى تمديد فالفترة مبررة دون الحاجة لدفع رسوم.

ومدد المجلس مدة التسجيل في مرحلة أطروحة الماجستير للطلاب الذين أنهوا المقررات في العام 2018-2019 حتى 15 أيلول 2020، ومدد المجلس صلاحية شهادات اللغة الأجنبية للتسجيل في مرحلتي الماجستير والدكتوراه والمنتهية بين آذار وأيار الجاري، حتى 19 تموز المقبل.

اقرأ أيضاً:حلب.. طالب يبيت ليلته بالشارع بعد فصله من السكن الجامعي

واشنطن: لانطلب تنحي الرئيس الأسد

قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري” اليوم إن بلاده لا تطالب بالنصر “التام” وأنها لا تقول أن الرئيس السوري “بشار الأسد” يجب أن يتنحى ويذهب، بل تقول أن على السلطات السورية تغيير سلوكها.

وأضاف “جيفري” في  تصريحات نقلتها وكالة “سبوتنيك” أن الإدارة الأمريكية لا تدعو لتغيير نظام الحكم في “سوريا” معتبراً أن الأمر متروك للسوريين لاختيار من سيقود بلادهم، كما أنها لا تدعو لخروج القوات الروسية من “سوريا” على حد قوله.

إيران: أعداء سوريا يئسوا

قال رئيس مجلس الشورى الإيراني “محمد باقر قاليباف” إن أعداء “سوريا” و”إيران” أصيبوا باليأس وإذا بدأوا بفرض الحصار الاقتصادي فهو دليل على فشلهم في المجال العسكري.

وأضاف “قاليباف” خلال لقائه السفير السوري في “طهران” “عدنان محمود” أن بلاده تعتبر “سوريا” الخط الأول لجبهة المقاومة، وأن مآرب أعداء “سوريا” لم تتحقق مع أن الأيام الصعبة قد ولّت على حد قوله وفق ما نقلت وكالة “مهر” الإيرانية.

اقرأ أيضاً:اعتقال أبو مالك التلي أبرز المنشقين عن النصرة

“النصرة” تبرر اعتقال “التلي”

تداولت حسابات مقربة من “جبهة النصرة” اليوم بياناً صادراً عن قيادة “النصرة” يشرح أسباب اعتقال القيادي “أبو مالك التلي”.

وجاء في البيان أن “التلي” يحاول منذ فترة طويلة تشكيل فصيل خاص به وقد تمت مناقشته واستيعابه سابقاً، إلا أن “النصرة” فوجئت بأنه شكّل فصيلاً لا يختلف عن سابقيه في السعي لتمزيق الصف، واعتبر البيان أن “النصرة” من واجبها تقديم النصح لـ”التلي” كي يعود إلى صفوفها وتقديمه للمحاسبة عن الأعمال التي أثارت البلبلة وشجعت على التمرد بحسب البيان.

اقتتال بين الفصائل المدعومة تركياً

اندلعت اشتباكات عنيفة اليوم بين مجموعات مختلفة تنتمي للفصائل المدعومة تركياً في مدينة “رأس العين” شمالي غرب “الحسكة” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي وفق ما نقلت وكالة “نورث برس” المحلية مشيرة إلى أن الاشتباكات استخدم خلالها رشاشات وأسلحة ثقيلة ما أثار الرعب بين المدنيين دون أن تتبين حصيلة المواجهات.

تعزيزات لضبط استعصاء الموقوفين

أرسلت “قسد” تعزيزات أمنية إلى بلدة “الكسرة” بريف “دير الزور” الغربي لضبط استعصاء داخل الجناح المخصص لعناصر “داعش” في سجن “الكسرة” الذي أسسته “قسد” وفق ما نقلت إذاعة “شام إف إم” المحلية.

اقرأ أيضاً:مبقرة جب رملة تواجه صعوبة بالتسويق رغم رخص ثمن منتجاتها!

إضراب ومظاهرة ضد التعامل بالليرة التركية

شهدت مدينة “تل أبيض” بريف “الرقة” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي اليوم إضراباً عاماً وإغلاقاً للمحال التجارية احتجاجاً على فرض التعامل بالليرة التركية وفق وكالة “هاوار” المحلية.

وخرج عدد من أهالي المدينة في مظاهرة تجمعت أمام المجلس المحلي المدعوم تركياً رفع خلالها المحتجون شعارات مناهضة للمجلس ورافضة للتعامل بالليرة التركية، كما عبّر المحتجون عن رفضهم قرار المجلس المحلي رفع سعر الخبز إلى الضعف وفرض ثمنه بالليرة التركية.

اعتصام نسائي في السويداء

اعتصمت مجموعة من النساء اليوم أمام مبنى محافظة “السويداء”، حيث قمن برفع لافتات تحمل شعارات مطالبة بالإفراج عن الموقوفين في مظاهرات “السويداء” الأخيرة وفق ما ذكرت صفحات محلية.

اقرأ أيضاً:وزير التجارة: الليرة ستتحسن..وتحضيرات تركية لفتح “M4”


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى