أمريكا تتبنى قصف “إدلب”..تحقيق حول تعذيب ووفاة مواطن في “الأمن الجنائي”..تفجير يستهدف “الجوية”!

قصف أمريكي على إدلب، تفجير سابق لحافلة مبيت في درعا، فرع الأمن الجنائي في اللاذقية _ انترنت

“أردوغان يهدد باجتياح “شرق الفرات” خلال أسبوعين.. وأنباء عن مقتل “الجولاني” اليوم!

سناك سوري _دمشق

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” مرسوماً تشريعياً يقضي بحلّ مجلس مدينة “اللاذقية”، وعلى الرغم من أنّ المرسوم مؤرّخ بـ 28 الشهر الجاري إلا أن الصفحة الرسمية لمجلس مدينة “اللاذقية” نشرته اليوم، فيما لم يرِد في المرسوم توضيحات حول سبب حل المجلس إلا أن المعلومات المتداولة في وسائل الإعلام المحلية تقول بأن السبب يرجع إلى تقصير المجلس بمهامه وعدم انسجام أعضائه فيما أشار ناشطون وصفحات محلية إلى وجود تهم فساد.

صواريخ أمريكية تستهدف تنظيم “القاعدة” في “إدلب”

أعلنت القيادة المركزية في وزارة الدفاع الأمريكية مسؤوليتها عن استهداف منشأة تتبع لتنظيم القاعدة في “إدلب” صباح اليوم، وأشار بيان الوزارة الأمريكية إلى أن العملية استهدفت قادة تنظيم القاعدة في “سوريا”.

وكانت مصادر محلية قد ذكرت أن قصفاً صاروخياً استهدف مدجنة يستخدمها تنظيم “أنصار التوحيد” المرتبط بالقاعدة مقراً له في محيط بلدة “كفرجالس” بريف “إدلب” الجنوبي الشرقي، وأسفر القصف وفق المصادر عن مقتل 45 جهادياً وإصابة 23 آخرين بجروح.

ونقلت وكالة ستيب الإخبارية عن مصادرها معلومات عن مقتل “أبو محمد الجولاني” زعيم “جبهة النصرة” خلال القصف دون التأكيد على صحة المعلومات حتى الساعة.

معركة إدلب

شهدت جبهات “إدلب” هدوءً ملحوظاً اليوم مع توقف الاشتباكات والغارات الجوية منذ منتصف ليل أمس بعد أن أعلن الجيش السوري وقفاً لإطلاق النار مع الاحتفاظ بحق الرد على أي خرق من الطرف المقابِل.

فيما قالت شبكة “إباء” الإخبارية الذراع الإعلامي لـ”جبهة النصرة” أنّ عناصر “النصرة” والفصائل المتحالفة معها أسقطوا صباح اليوم طائرة استطلاع روسية في محيط بلدة “حيش” في ريف “إدلب” الجنوبي.

“أردوغان” يهدد باجتياح شرق الفرات خلال أسبوعين!

هدد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بتنفيذ خطة العمليات التركية بشأن “المنطقة الآمنة” في “سوريا” إن لم يسيطر الجيش التركي على المنطقة خلال أسبوعين أو 3 أسابيع على أبعد تقدير وفق تعبيره.

ونقلت وكالة الأناضول كلمةً للرئيس التركي قال فيها أن بلاده لم يعد لديها صبر حيال تأسيس المنطقة الآمنة وإن لم يبدأ إنشاء المنطقة بالجنود الأتراك ووفق الشروط التركية خلال أسبوعين أو ثلاثة فعلى الجانب الآخر أن يفكر في تبعات ذلك حسب “أردوغان”.

إعادة افتتاح معبر “باب الهوى”

وبينما تجاهل الرئيس التركي المظاهرات التي شهدتها الحدود السورية التركية والتي تضمنت إحراق صوره احتجاجاً على ما سمّاه المتظاهرون متاجرة “تركيا” بهم، فإن إدارة معبر “باب الهوى” الحدودي أكدت عودة المعبر للعمل بشكل طبيعي بعد إغلاقه أمس على خلفية التظاهرات التي وصلت إلى المعبر وحاولت اقتحام الحدود.

اقرأ أيضاً:“كاريس بشار” تتزوج “باسل خياط”.. كبرنا وصار عنا عمالة أجنبية (افرحوا).. عناوين الصباح

تفجير يستهدف “المخابرات الجوية”

استهدف تفجير بعبوة ناسفة حافلة مبيت تقلّ عناصراً من المخابرات الجوية على الطريق بين بلدتَي “الكرك الشرقي” و”الغارية الشرقية” بريف “درعا”، حيث ذكر مراسل قناة “سما” المحلية أن التفجير أسفر عن إصابة 20 شخصاً بينهم طفل وعدد من العناصر بجروح متفاوتة تمّ نقلهم على إثرها إلى المشفى، فيما لم يتبيّن بعد الجهة التي تقف خلف الحادث حيث تشهد محافظة “درعا” حوادث أمنية ارتفعت وتيرتها مؤخراً.

تحقيق حول وفاة وتعذيب مواطن في الأمن الجنائي

أصدر وزير الداخلية السوري اللواء “محمد الرحمون” قراراً بتشكيل لجنة تحقيق خاصة في حادثة توقيف ووفاة المواطن “سائر يوسف سلامة” وفق ما أعلنت الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية على فايسبوك ، حيث تداولت وسائل إعلام محلية رسالة نشرتها “صفاء يوسف سلامة” تحدثت فيها عن توقيف شقيقها على يد عناصر الأمن الجنائي في “اللاذقية” وتعرضه للضرب والتعذيب على يدهم وفق حديثها مضيفة أن العناصر رموهُ في المشفى الوطني دون إبلاغ عائلته بعد أن تعرّض لكسور بليغة في الرأس والجسم ونزيف في الدماغ ما تسبب في وفاته.

“قسد” تهاجم “داعش” وتعتقل جهادياً بلجيكياً

سيطرت مجموعات من “قسد” على منطقتَي “مملحة البوارة” و” سبخة البرغوث” على الحدود السورية العراقية بعد هجوم شنته ضد مواقع “داعش” في المنطقتين حسبما ذكرت صحيفة “جسر” المحلية مشيرةً إلى أن العملية شهدت مقتل المخطط العسكري للتنظيم في المنطقة “أبو صالح الليبي” فيما انسحب باقي عناصر “داعش” نحو “سبخة الروضة” و”سبخة شملان” على الحدود مع “العراق” وفق الصحيفة.

وكانت “قسد” قد أعلنت في 23 آذار الماضي أنها تمكّنت بالتعاون مع “التحالف الدولي” بقيادة “الولايات المتحدة” من القضاء التام على “داعش”، فيما برزت في الآونة الأخيرة تصريحات من مسؤولي وزارة الدفاع الأمريكية حول استعادة التنظيم لنشاطه وإمكانية عودته فيما يبدو خبر اليوم  إعلاناً من “قسد” أن “داعش” ما زال موجوداً ولم يُقضَ عليه في آذار الماضي كما قيل حينها.

من جهة أخرى أعلن المكتب الإعلامي لـ”قسد” في بيان رسمي اليوم إلقاء القبض على الجهادي البلجيكي “أنور عبد الرحمن حدوشي” أحد أخطر عناصر التنظيم في الريف الشرقي لمدينة “دير الزور” حسب البيان.

حريق في “السويداء”

اندلع مساء اليوم حريق في منطقة “سد الروم” بريف “السويداء” الشرقي وفق ما ذكر موقع “السويداء 24” الذي أشار إلى أن الأهالي ناشدوا أصحاب الصهاريج التوجه إلى المنطقة لإخماد النيران.

تأهيل محطة كهرباء لتغذية ريف “الرقة”

بدأت ورشات الصيانة في وزارة الكهرباء أعمال إعادة تأهيل وصيانة محطة كهرباء “البوحمد” جنوب شرق “الرقة”، ونقلت وكالة سانا الرسمية عن المهندس “فواز الظاهر” مدير عام نقل الكهرباء أن المحطة ستغذّي كامل الريف الجنوبي الشرقي للمدينة دون أن يحدد موعداً نهائياً لإتمام عمليات الإصلاح.

الرياضة

حذّر رئيس الاتحاد الرياضي العام اللواء “موفق جمعة” في حديث لتلفزيون “الخبر” المحلي من أن أي ضبط لأي نوع من أنواع الألعاب النارية مهما كانت صغيرة سيعاقب الفريق بسببها باللعب خارج أرضه ودون جمهوره، مشيراً إلى أنه في حال تم تسليم الشخص الذي استخدم الألعاب النارية سيعاقب الفريق باللعب خارج أرضه ودون جمهوره لمرة واحدة فقط.

اقرأ أيضاً:تقدم ميداني للجيش في “إدلب” ومجلس الأمن يبحث الملف .. “أردوغان” لا يسمح بالتأجيل!

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع