ألمانيا تمنع انتخابات الرئاسة .. واغتيال مسؤول بالإدارة الذاتية

حملة تستهدف سيارات بلوحة “جيش” غير نظامية …….. أبرز عناوين الأربعاء 19 أيار 2021

سناك سوري _ دمشق

بإعفاءات ضريبية وجمركية جديدة، أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم قانوناً جديداً للاستثمار في “سوريا” ضم جملة من المواد المشجعة للمستثمرين المحليين والأجانب.

فيما أصدر مجلس النقد والتسليف قراراً يسمح للقادمين من الخارج إدخال 500 ألف دولار معهم إلى “سوريا”، في حين تحدث مدير الطيران المدني في “سوريا” عن الحاجة لاتفاقيات تعيد تشغيل الطيران السوري مع الدول الأخرى.

مصادر وصفت بـ”الخاصة” تحدثت عن حملة لوزارة الداخلية تستهدف توقيف السيارات التي تحمل لوحة “جيش” غير نظامية، فيما لم تعلّق الوزارة رسمياً على الأمر.

وقبل يوم واحد من انتخابات الرئاسة خارج سوريا، أعلنت السفارة السورية في “برلين” أن السلطات الألمانية رفضت السماح بإجراء الانتخابات، بينما قال السفير السوري في روسيا أن إجراء الانتخابات لا يخرق القرار الدولي 2254.

ميدانياً، تعرّض فصيل مدعوم تركياً لهجوم بريف “عفرين” بينما جددت قوات العدوان التركي قصف القرى بريف “حلب” الشمالي.

أما في الجزيرة السورية، فشنّت “قسد” عملية أمنية بريف “دير الزور” واغتيل مسؤول في “الإدارة الذاتية” بظروف غامضة بينما حاول مجهولون خطف عنصر من “قسد” من داخل منزله.

وتحت ضغط الاحتجاجات، تراجعت “الإدارة الذاتية” عن قرارها رفع سعر المحروقات في الجزيرة السورية، في حين تظاهر مدنيون اليوم على خلفية سقوط ضحايا في تظاهرات الأمس، وسط حديث عن فرض حظر للتجول جنوب “الحسكة” بسبب الاحتجاجات.

قانون جديد للاستثمار في سوريا

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم قانون الاستثمار الجديد في “سوريا” الذي يهدف لتحقيق بيئة استثمارية تشجّع رؤوس الأموال الخارجية وتحمي رؤوس الأموال المحلية.

وقالت الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فايسبوك أن القانون رقم 18 لعام 2021 يؤمن فرص عمل جديدة تعتمد على الخبرات والمهارات البشرية السورية، ويمنح إعفاءات جمركية وضريبية غير مسبوقة للمشاريع الاستثمارية، إذ ألغى الرسوم الجمركية والمالية عن مستوردات الآلات والتجهيزات، وخطوط الإنتاج، ووسائط النقل الخدمية للمشاريع الحاصلة على ترخيص استثماري، وأعفى مشاريع الإنتاج الزراعي والحيواني من الرسوم الجمركية، وأعفى مشاريع المجمعات السياحية والفنادق والمطاعم ومنشآت الترفيه ومشاريع الخدمات السياحية من جميع الرسوم الجمركية والمالية، إضافة إلى أن المشاريع التنموية تعفى بنسبة 75% من ضريبة الأرباح لمدة 10 سنوات.
اقرأ أيضاً:الأسد يُصدر قانوناً جديداً للاستثمار
السماح بإدخال نصف مليون دولار لسوريا

أصدر مجلس النقد والتسليف قراراً يقضي بالسماح للقادمين إلى “سوريا” بإدخال أموال بالعملة الأجنبية تصل إلى 500 ألف دولار أمريكي.

وسمح القرار بإدخال الأوراق النقدية الأجنبية “البنكنوت” حتى مبلغ 500 ألف دولار أمريكي أو ما يعادله من العملات الأجنبية الأخرى بشرط التصريح عنها أصولاً وفق النماذج المعتمدة من هيئة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب لهذا الغرض والاحتفاظ بنسخة عن هذا التصريح وفق ما نقلت “جريدة الوطن” المحلية.

اتفاقية مع أرمينيا لا تتأثر بالعقوبات

قال مدير الطيران المدني في “سوريا” “باسم منصور” أن تشغيل الطيران بين “سوريا” والدول الأخرى يحتاج لاتفاقيات توقع بين الطيران المدني السوري والطيران المدني في تلك الدول ومن ثم يصادق عليها البرلمان.

وأوضح “منصور” في حديث له مع إذاعة “شام إف إم” المحلية أمس أنه تمت مراسلة نظرائهم في جمهورية “أرمينيا” لتفعيل التشغيل المتبادل بين البلدين وتقديم الخدمات للطيران وتشغيل كافة النواقل السورية وبعدد غير محدد من الوحدات وسيتم التعامل بالمثل مع الجانب الأرميني.

وقال بأنه تم تطوير هذه الاتفاقية ببنود الاتفاقية السابقة التي وقعّت عام 2004 وانتهت في 2012 بسبب الحرب مما منع إعادة تجديدها، مشيراً إلى أن الاتفاق ملزم بالنسبة للطرفين ولن يتأثر بالعقوبات الأمريكية.
اقرأ أيضاً:سمير جعجع يدعو لترحيل المصوّتين للأسد من لبنان
توقيف سيارات تحمل لوحة جيش

نقلت إذاعة “نينار إف إم” المحلية عن مصادر وصفتها بالخاصة ولم تسمّها أن وزارة الداخلية ووحدات الشرطة العسكرية في المحافظات بدأت بتوقيف جميع السيارات المخالفة التي تحمل لوحة “جيش” غير نظامية.

وأضافت المصادر أن هذه الإجراءات تصب في إطار منع التجاوزات والحفاظ على أمن المواطنين وضمان حقوقهم وإنهاء التواجد لأية حالات فوضوية، فيما لم تنشر وزارة الداخلية عبر صفحتها الرسمية أي تعليق عن الموضوع.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 42 إصابة جديدة بفيروس كورونا و287 حالة شفاء و5 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 23830 منها 21360 حالة شفاء و1710 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 91 إصابة جديدة بالفيروس و3 وفيات ما يرفه عدد الإصابات المسجلة إلى 17179 منها 1757 حالة شفاء و705 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 43 و66 حالة شفاء و6 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 22405 منها 20437 حالة شفاء و661 حالة وفاة.

اقرأ أيضاً: بغياب الشفافية .. إقرار موازنة الهلال الأحمر والرقابة عليها 
ألمانيا تمنع انتخابات الرئاسة السورية

أعربت السفارة السورية في “ألمانيا” عن اعتذارها عن استقبال أبناء الجالية السورية للمشاركة في الانتخابات الرئاسية المزمع إقامتها غداً في السفارات والقنصليات السورية في الخارج.

وأوضحت السفارة عبر موقعها الرسمي أن السلطات الألمانية رفضت الموافقة على إقامة الانتخابات في السفارة السورية في “برلين”.

وقالت وكالة “سانا” الرسمية أن كلاً من السفارات السورية في “مصر” و”الإمارات” و”فرنسا” و”أرمينيا” و”سلطنة عمان” و”بيلاروس” و”النمسا” و”الأرجنتين” و”السويد” أنهت الاستعدادات لممارسة السوريين المقيمين في الخارج حقهم الدستوري في الانتخابات الرئاسية يوم غد الخميس.

حداد: الانتخابات لا تخرق القرار 2254

قال السفير السوري في “روسيا” “رياض حداد” أن السفارة في “موسكو” جاهزة غداً لاستقبال المقترعين الذين سيصوتون لانتخاب رئيس “سوريا”.

وأوضح “حداد” في حديثه لوكالة “سبوتنيك” الروسية أن الاقتراع سيكون في “موسكو” حيث لا يوجد مراكز انتخابية في المدن الأخرى، مضيفاً أن جميع المواطنين السوريين المقيمين خارج العاصمة الروسية لديهم رغبة شديدة بالقدوم إلى “موسكو” لممارسة حقهم الانتخابي على حد قوله.

واعتبر “حداد” أن إجراء الانتخابات الرئاسية في هذا التوقيت ليس خرقاً للقرار الأممي 2254 على الإطلاق، وأن موضوع الانتخابات السورية هو حق دستوري كفله الدستور، ولا يحق لأحد التدخل بحياة السوريين الداخلية وممارسة حقوقهم الانتخابية
اقرأ أيضاً:هجوم مسلح على القصر العدلي وشركة القدموس في السويداء
خسائر لفيلق الشام في عفرين

تسلل مسلحون من مجموعة تطلق على نفسها اسم “قوات تحرير عفرين” نحو موقع لفصيل مدعوم تركياً في محور قرية “باصوفان” بريف “عفرين” شمال “حلب”.

وهاجم عناصر المجموعة نقطة للفصيل اليوم بحسب موقع “خبر 24” المحلي ما أودى بحياة 5 عناصر بينهم قيادي، فيما قالت وسائل إعلام محلية أن العناصر المستهدَفين ينتمون لفصيل “فيلق الشام” المدعوم تركياً، بينما لم يصدر بيان رسمي عن “قوات تحرير عفرين” يتبنى العملية.

قصف للعدوان التركي شمال حلب

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم قرية “مرعناز” و”مالكية” و”شوارغة” و”قلعة شوارغة” التابعين لناحية “شرا” في “عفرين” شمال “حلب” بالمدفعية الثقيلة.

وتزامن الاستهداف مع قصف العدوان التركي قرى “صوغانكة” و”بينه” و”كلوطة” و”مياسة” و”أوقيبة” و “كشتعار” بريف “حلب” الشمالي وفق ما ذكرت “شبكة نشطاء عفرين” دون أن ترد معلومات عن الأضرار الناجمة عن القصف.

اشتباك واعتقال خلية مسلحة

قال المركز الإعلامي لـ”قسد” أن دوريات “قسد” و”الأسايش” نفذت فجر اليوم عملية أمنية في منطقة “الكبر” بريف “دير الزور” الغربي.
وذكر بيان المركز أن العملية هدفت إلى ملاحقة خلايا تتبع لتنظيم “داعش” في المنطقة، مشيراً إلى أن العملية شهدت اشتباكاً مع أفراد الخلية ثم اعتقالهم بعد ذلك، إلا أن البيان لم يوضح حصيلة الأضرار الناجمة عن الاشتباك وعدد أفراد الخلية الذين تم اعتقالهم.

هجوم مسلح لخطف عنصر

هاجم مسلحون مجهولون فجر اليوم منزل “محمد عليوي الكردي” أحد عناصر “قسد” في بلدة “الحصين” بريف “دير الزور” الشمالي.
ونقل موقع “جسر” المحلي أن المسلحين حاولوا خطف “الكردي” وأطلقوا النار بشكل عشوائي تجاه المنزل ما أدى لإصابة الطفلة “رشا الرجا” التي كانت بجوار المنزل إلى جانب امرأة أصيبت أيضاً برصاصة طائشة، فيما تمكّن “الكردي” من النجاة ولاذ المسلحون بالفرار بحسب المصدر.

اقرأ أيضاً:تجربة مفيدة في نهاية مؤامرة المندسين والاستجابة للشارع
الإدارة الذاتية تتراجع أمام الاحتجاجات

أصدرت “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) اليوم قراراً يقضي بإلغاء العمل بالقرار 119 الصادر أول أمس حول رفع سعر المحروقات في مناطق سيطرتها.

ونصّ القرار الجديد على إعادة العمل بالأسعار القديمة المعتمدة ما قبل صدور قرار رفع السعر، وذلك بعد موجة الاحتجاجات التي عمّت مناطق الجزيرة السورية يوم أمس الثلاثاء.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن أهالي قرى “الغرب” و”الليلي” و “المنطقة 47” قرب “الشدادي” بريف “الحسكة” الجنوبي تظاهروا اليوم على طريق “الخرافي” أثناء مرور قافلة لقوات التحالف الدولي.

ورفع المتظاهرون شعارات احتجاجية على خلفية سقوط ضحايا مدنيين في مظاهرات الأمس برصاص “الأسايش” التابعة لـ”قسد” وفق المرصد.

في حين قال موقع “فرات بوست” المحلي أن “قسد” فرضت حظر تجول لمدة 3 أيام في مدينة “الشدادي” على خلفية احتجاجات الأمس، واستقدمت تعزيزات عسكرية إلى المدينة التي غابت عنها الكهرباء والانترنت والاتصالات منذ الأمس بحسب المصدر فيما لم تعلّق “قسد” على ذلك.

اغتيال مسؤول بالإدارة الذاتية

أطلق مسلحون مجهولون النار على مسؤول من “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) يدعى “مؤيد الرياش” ما أودى بحياته على الفور.
وذكر موقع “نورث برس” المحلي أن “الرياش” تعرّض للهجوم أثناء مروره بسيارته في سوق بلدة “الجزرة” بريف “دير الزور” الغربي فيما لاذ المسلحون بالفرار، علماً أن “الرياش” عضو فيما يسمى “المجلس التشريعي لبلدة الجزرة” التابع لـ”الإدارة الذاتية”، ولم تعرف الجهة المسؤولة عن اغتياله.

اقرأ أيضاً: مواكبة أبخازية لانتخابات سوريا .. والجزيرة تنتفض ضد الغلاء 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع