ألمانيا تدرب الكلاب لمكافحة الفيروس.. والإيدز يتفاقم بسبب كورونا

دراسة: كورونا قد ينتقل عبر الهواء

سناك سوري- متابعات

قالت الأمم المتحدة إن معركة العالم مع مرض الإيدز قد تعثرت بسبب ظهور فيروس كورونا وإن هذا المرض يهدد الآن بأن يعيد التقدم المُحرز في مواجهة فيروس الإيدز 10 سنوات أو أكثر إلى الوراء.

وقال برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز، في تقرير نقلته وكالات أنباء، أن 38 مليون شخص في أنحاء العالم مصابون بفيروس الإيدز، وهو ما يزيد بواقع مليون شخص عن عام 2018 كما أن 73 دولة معرضة لخطر نفاذ الأدوية أي مايمثل ثلث المصابين في العالم.

وبحسب التقرير فإن أسوأ منطقتين انتشر فيهما الإيدز هما شرق أوروبا وآسيا الوسطى، بنسبة 72% من الإصابات الجديدة منذ عام 2010، كما ارتفعت وتيرة العدوى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 22% وبنسبة 21% في أميركا اللاتينية.

اقرأ ايضاً: تعرفوا على الانتشار الجغرافي لحالات كورونا في سوريا.. دمشق بالمقدمة

مسؤول بالصحة الأميركية: لقاحات كورونا لن تكون دائمة الحماية

قال المسؤول الكبير بقطاع الصحة الأمريكي، أنتوني فاوتشي، إن الوضع الحالي لتفشي كورونا في الولايات المتحدة “ليس جيدا حقا، وهو وضع خطير علينا معالجته على الفور”.

ويتوقع فاوتشي، وفقاً لشبكة “سي ان ان”، أن يكون اللقاح النهائي، الذي تطوره عدة شركات، جيد ويوفر الحماية لبعض الوقت على الأقل، لكن لن تكون حمايته دائمة مثل لقاح الحصبة.

الوفيات في البرازيل تتجاوز عتبة الـ65 ألفا

سجلت وزارة الصحة البرازيلية خلال الـ24 ساعة الماضية 20229 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع الإجمالي إلى مليون و623 ألفا و284 إصابة.

وذكرت وكالة “سبوتنيك” الروسية، أن الوزارة البرازيلية أشارت إلى أنه تم تسجيل 620 حالة وفاة جديدة في البلاد، ليصل إجمالي الوفيات 65487 حالة.

السعودية تحدد بروتوكولات صحية لفريضة الحج

حدد المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها في السعودية بروتوكولات صحية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد خلال موسم الحج للعام الجاري 2020.

وقال المركز في بيان نقلته وكالة (واس) أنه سيتم حظر لمس الكعبة خلال الحج هذا العام وفرض مسافة تباعد اجتماعي لا تقل عن متر ونصف بين كل شخص وآخر خلال أداء المناسك بما في ذلك صلاة الجماعة ومنطقة الطواف حول الكعبة.

وسيقتصر دخول منة والمزدلفة وعرفات على من يحملون تصاريح للحج من الأحد 19 تموز حتى 2 آب 2020 وسيكون لزاما على الحجاج والمنظمين وضع كمامات.

اقرأ ايضاً: إصابة متطوع بالهلال الأحمر بكورونا.. ومسحات مشفى التوليد سلبية

الجيش الألماني يدرب الكلاب للكشف عن كورونا

تتلقى كلاب خدمة تابعة للجيش الألماني تدريبات على الكشف عن الإصابة بفيروس كورونا، والكلاب المشاركة هي من فصيلة الراعي (شيبرد) وشبانيل والاسترداد.

ووفقاً لموقع “الشرق الأوسط” تختبر القوات المسلحة ومؤسسة جامعة “تيهو” للطب البيطري في هانوفر هذه الإمكانية من خلال مشروع تشارك فيه 10 كلاب من مدرسة الكلاب الخدمية التابعة للجيش في مدينة أولمن.

وتقوم الكلاب المشاركة في التدريب حتى الآن باستنشاق عينات لعاب من مصابين، بعد إبطال ضرر الفيروس كيميائياً فيها.

علماء يحذرون: فيروس كورونا ينتقل عن طريق الجو

حذر فريق من العلماء من تطور خطير طرأ على طريقة انتقال فيروس كورونا، حيث تم رصد إمكانية انتقال الفيروس عبر الجو وليس فقط عن طريق الرذاذ، بحسب موقع “تايمز نيوز ناو”.

وقال العلماء إن كورونا ينتقل عن طريق الهواء ويمكن أن يصيب الناس عند استنشاقه، سواء تم حمله بواسطة قطرات كبيرة تتضخم في الهواء بعد العطس، أو بواسطة قطرات الزفير الأصغر التي قد تنزلق بطول الغرفة.

حصيلة ضحايا كورونا حول العالم

سجلت إحصائية حديثة عدد إجمالي إصابات فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم 11,626,759 إصابة تعافى منهم 6,305,845 حالة بينما الوفيات نتيجة الإصابة بالفيروس بلغت538,190 حالة وفاة.

اقرأ ايضاً: تسجيل حالة وفاة و 14 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع