ألمانيا تحاكم متهمين بإعدام ضابط سوري .. واعتقال جامعي الزكاة

لافروف: لن نشتبك مع الأمريكيين في سوريا ….. أبرز عناوين الاثنين 18 كانون الثاني 2021

سناك سوري _ دمشق

مع أنباء تسديد قروض الشهداء بتوجيه رئاسي، كان رئيس الحكومة يستعرض ما تتكلفه الحكومة لدعم الفلاحين والقطاع الزراعي، فيما أقرّ البرلمان قانوناً جديداً حول إحداث مراكز تدريب مهني في المحافظات.

أما الخارجية فكان لديها ردّ حاسم حول الأنباء عن لقاءات سورية-إسرائيلية نشرتها بعض وسائل الإعلام ونفتها الخارجية بشكل قاطع ووصفتها بالأكاذيب، في حين كان وزير الخارجية الروسية يؤكد أن قوات بلاده لن تدخل في مواجهة مباشرة مع القوات الأمريكية على الأراضي السورية.

أمام المحاكم الألمانية يمثل سوريان متهمان بالمشاركة في تعذيب وإعدام ضابط من الجيش السوري عام 2012 قبل أن يهربا نحو ألمانيا.

ميدانياً انفجر محل لبيع الأسلحة في إدلب، وأنشأت القوات التركية نقاطاً جديدة بمنطقة “خفض التصعيد”، وبينما كانت القوات الأمريكية تنقل عناصر “داعش” من السجون إلى قاعدة “التنف”، كانت “قسد” تعلن اعتقال عدد من الأشخاص بتهمة جمع الزكاة لصالح التنظيم.

تسديد قروض الشهداء

نقلت صحيفة “الوطن” المحلية معلومات عن أن الرئيس السوري “بشار الأسد” وجّه بتسديد كافة القروض الممنوحة سابقاً للشهداء من مختلف المصارف العامة في كل المحافظات.

وبحسب الصحيفة فقد تم تسديد القروض من صندوق “الشهداء والجرحى” وتصفية كل القروض المالية التي كان يتوجب تسديدها من ذوي الشهداء وبإبلاغهم بأن لا ذمم مالية عليهم.

اقرأ أيضاً:مسؤول يشغل منصبين تتضارب المصالح فيهما

عرنوس يستعرض دعم الزراعة

دعا رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” إلى ضرورة التشبيك بين مختلف القطاعات الاقتصادية للاستفادة من مقومات “سوريا” الزراعية وتوظيفها في تنشيط عجلة الإنتاج.

وخلال حضوره أعمال المجلس العام لاتحاد الفلاحين قال “عرنوس” أن الحكومة تسعى جاهدة وفق إمكانياتها والظروف لتأمين كافة احتياجات الفلاحين من أسمدة وأدوية زراعية ومحروقات وآليات، مشيراً إلى أن ليتر المازوت يقدّم للفلاح بـ 180 ليرة بينما تصل كلفة تأمينه لـ 1000 ليرة.

وأضاف “عرنوس” أنه تم تأمين 90% من حاجة القطاع الزراعي من المازوت، لافتاً من جهة أخرى أنه يتم تقاضي 7 آلاف ليرة عن ري الهكتار الواحد عبر مشاريع الري الحكومية بينما تصل الكلفة إلى أكثر من 100 ألف ليرة للهكتار، وأكّد أن معمل الجرارات في “حلب” سيعود للعمل بأسرع وقت ممكن وفق ما نقلت صفحة رئاسة مجلس الوزراء.

البرلمان يقر قانون المراكز المهنية

أقر مجلس الشعب السوري اليوم القانون المتضمن إحداث مراكز للتدريب المهني في قطاع التشييد والبناء في المحافظات بقرار من وزير “الأشغال العامة والإسكان”.

وذكرت الصفحة الرسمية للمجلس أن المراكز ستحل محل المراكز المؤقتة المحدثة بموجب القانون رقم 24 لعام 1974.

اقرأ أيضاً:نحو 6 تريليون ليرة .. قيمة التبادل التجاري بين سوريا والإمارات
كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 94 إصابة جديدة بفيروس كورونا و74 حالة شفاء و8 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 13036  منها 6548 حالة شفاء و832 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 23 إصابة جديدة و123 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 20845 إصابة بينها 15041 حالة شفاء و376 حالة وفاة.

فيما لم تسجّل “الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية أي حالات إصابة أو شفاء أو وفاة منذ أول أمس.

الخارجية تعلق على اللقاءات مع إسرائيليين

أصدرت وزارة الخارجية السورية اليوم بياناً نفت فيه بشكل قاطع الأنباء التي نشرتها وسائل إعلامية حول حدوث لقاء سوري-إسرائيلي.

وقالت الوزارة أن “سوريا” كانت ولا تزال واضحة في سياستها وتتخذ قراراتها بما يخدم المصلحة الوطنية والقضايا العادلة للأمة العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وتحرير “الجولان” المحتل والأراضي العربية.

واعتبر البيان أن القوى التي تقف وراء هذه الأكاذيب هي نفسها التي تسعى للتطبيع مع كيان الاحتلال وتحاول جر كل المنطقة إلى تحالفات صهيونية غربية.

اقرأ أيضاً:هل يعيد خليفة ميركل العلاقات مع سوريا؟

لافروف: لن نواجه الأمريكيين في سوريا

قال وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” أن بلاده لن تخوض اشتباكات مع “الولايات المتحدة” في “سوريا”.

وأضاف “لافروف” في تصريحات نقلتها وكالة “سبوتنيك” أن القوات الروسية لديها تواصل مع القوات الأمريكية في “سوريا”، ليس لأنها تعترف بشرعية وجودها في المنطقة ولكن لأنها تحتاج أن تتصرف بإطار معين حيث لا يمكن لها طرد الأمريكيين لكنها تطالبهم بعدم استخدام القوة ضد مواقع الدولة السورية.

ألمانيا تقاضي متهمين بإعدام مقدم سوري

أعلن مكتب المدعي العام الاتحادي في مدينة “كارلسروه” الألمانية اليوم أنه وجه دعوى ضد شخصين سوريين أمام المحكمة العليا في “دوسلدورف”.

ونقلت قناة “دويتشه فيله” الألمانية أن الرجلين متهمان بالمشاركة في إعدام مقدّم من الجيش السوري عام 2012، وقال المحققون أن هؤلاء الشخصان قاما بتعذيب المقدّم بشدة وفيما تولى أحدهما حراسته قام الآخر بالتصوير والتعليق على إعدامه بإطلاق النار لأغراض دعائية، إضافة إلى أن أحدهما كان ينتمي لجماعة انخرطت لاحقاً في صفوف “جبهة النصرة” وفق المصدر الذي بيّن أنهما قيد الاحتجاز منذ تموز العام الماضي.

اقرأ أيضاً:السويداء.. أعضاء مجلس المحافظة ينتقدون قرارات مُخالفة لوزراء

انفجار محل أسلحة في سوريا

شهد شارع “الجلاء” بمدينة “إدلب” الخاضعة لسيطرة “جبهة النصرة” اليوم انفجاراً في محل لبيع الأسلحة يعود بملكيته لأحد عناصر الفصائل المتشددة.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن الانفجار أودى بحياة صاحب المحل إضافة إلى مسلح آخر من الجنسية “الأوزبكية” كما أصيب 5 أشخاص آخرين بجروح حيث تصادف مرورهم في المنطقة، مبيناً أن صاحب المحل والمسلح الأوزبكي كانا يحاولان تفكيك لغم داخل المحل.

نقاط تركية جديدة في خفض التصعيد

أنشأت قوات العدوان التركي اليوم نقطة عسكرية جديدة في بلدة “قسطون” بسهل “الغاب” شمالي غرب “حماة”.

وقالت وسائل إعلام محلية أن القوات التركية أقامت نقطتها في مدرسة البلدة كما أنها تعتزم إنشاء نقطة أخرى في تل “قسطون” المطل على منطقة “جورين” الخاضعة لسيطرة الجيش السوري.

اقرأ أيضاً:دير الزور.. أعمال الجرد تؤخر استلام الأرز والسكر المدعومين

نقل عناصر داعش إلى قاعدة أمريكية

قامت القوات الأمريكية بنقل 70 عنصراً محتجزاً من عناصر “داعش” من سجن “الثانوية الصناعية” الخاضع لسيطرة “قسد” إلى قاعدة “التنف” الأمريكية عند الحدود السورية مع “الأردن” و”العراق” وفق ما ذكرت قناة “الإخبارية السورية” الرسمية.

اعتقال جامعي الزكاة

اعتقلت دورية من “قسد” وبدعم من قوات “التحالف الدولي” عدداً من الأشخاص كانوا يجمعون الأموال من الأهالي في منطقة “الزر” بريف “دير الزور” الشرقي تحت مسمّى “الزكاة” التي يفرضها تنظيم “داعش” وفق ما ذكر “مركز دير الزور الإعلامي”.

اقرأ أيضاً:نائب: نصدّق الحكومة ونصفّق لها .. واستهداف للجيش جنوباً

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع