أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

أستانا غداً بحضور كافة الأطراف … وسوريا مقبرة توقعات الأوروبيين

مدير الدواجن يدعو لرفع أسعار البيض والدجاج ...... أبرز عناوين الثلاثاء 14 حزيران 2022

تصدّر إصلاح محطة توليد “حلب” وإصلاح مطار “دمشق” اجتماع الحكومة الأسبوعي، فيما أعلنت وزارة الداخلية القبض على رجل وزوجته بتهمة تعذيب ابنتيه وحبسهما، في حين أكّد مدير عام الدواجن أن تسعيرة البيض والدجاج التي فرضتها وزارة التموين تسبّب خسائر للمربي.

وبموازاة الاجتماع السوري الروسي في “دمشق” لمتابعة نتائج مؤتمر اللاجئين، وقّعت جامعة “البعث” وجامعة “دمشق” اتفاقان منفصلان مع جهات روسية لتعزيز التعاون العلمي، فيما كانت العاصمة تغصّ بالوفود الروسية والاجتماعات التي تناولت مختلف القضايا والمجالات.

وزير الخارجية “فيصل المقداد” استهل اجتماعه مع رئيس لجنة الصداقة البرلمانية السورية الروسية للتأكيد على أن العقوبات تؤثر على المواطن السوري والروسي.

ومن “دمشق” إلى “نور سلطان” حيث ستعقد غداً جولة جديدة من مباحثات “أستانا” بمشاركة جميع الأطراف، بينما كان مبعوثو الدول الأوروبية في “لارنكا” يقفون عاجزين عن توقّع مستقبل الأوضاع في “سوريا” التي باتت مقبرة التوقعات.

وفي “إدلب” أوقفت “جبهة النصرة” مكتباً تطوعياً يعنى بشؤون المفقودين، بينما أصيب عنصر من “الجبهة الشامية” في مدينة “الباب” برصاص شقيق زوجته، وشهدت قرية بريف “عفرين” اشتباكات أوقعت ضحايا بسبب خلاف على حصاد القمح.

وفي الجزيرة السورية تعرّضت سيارة تابعة لـ”قسد” لاستهداف بريف “دير الزور” فيما خسر عاملا كهرباء حياتهما في مخيم “الهول” برصاص خلايا “داعش”.

سناك سوري _ دمشق

إصلاحات بمحطة توليد حلب وموافقة على توريد الخميرة

أكدت الحكومة السورية ضرورة اتخاذ كل الإجراءات وتقديم التسهيلات لاستلام محصول القمح ودفع المستحقات للفلاحين بالسرعة القصوى.

وخلال اجتماعها الأسبوعي اليوم أعلنت الحكومة أنه تم الانتهاء من الأعمال المدنية في إحدى المجموعات بمحطة توليد حلب على أن يبدأ التشغيل التجريبي وربطها بالشبكة العامة خلال أيام، كما اطلعت الحكومة على واقع إجراء امتحانات مسابقة التوظيف المركزية وعمليات التصحيح.

واستعرضت الحكومة أعمال إعادة تأهيل مطار “دمشق” الدولي بعد تضرره من العدوان الإسرائيلي، كما ناقشت واقع عمل مؤسسة ضمان مخاطر القروض والأعمال التي تقوم بها، وناقشت مشروع الصك التشريعي الخاص بموضوع الاستثمار في القطاع العقاري.
ووافقت الحكومة على استكمال تنفيذ مشروع طريق حماة-السلمية وعلى توريد 1800 طن من الخميرة الجافة لصالح المؤسسة السورية للمخابز، إضافة إلى عدد من المشروعات التنموية والخدمية وفق الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء.

الشؤون الاجتماعية تتكفل بفتاتين تعرضتا للتعذيب

أعلنت وزارة الداخلية السورية أن مركز شرطة “جبلة” ألقى القبض على رجل وزوجته بعد ورود شكاوى من أهالي قرية “درغامو” بأنه يقوم بحبس وتعذيب ابنتيه في المنزل.

وأكدت الوزارة أنه تم توقيف الشخص وزوجته ونقل الفتاتين إلى مشفى “جبلة” لتلقي العلاج،فيما اعترف والدهما وزوجته بحبسهما وتعذيبهما بسبب إصابتهما بمرض نفسي وعصبي.

بدوره قال مدير الشؤون الاجتماعية والعمل في “اللاذقية” “عمار أحمد” أنه زار الفتاتين في المشفى ووعد بتقديم كل مستلزمات الغذاء والدواء واللباس لهما وكافة ما يلزمهما، مضيفاً في حديثه لإذاعة “شام إف إم” أنه تم التواصل مع أهالي القرية لتأمين مسكن للفتاتين على أن تتكفل المديرية بدفع الأجار وتقديم راتب شهري لهما.

يشار إلى أن بعض صفحات التواصل الاجتماعي انتهكت خصوصية الفتاتين بنشر صورهما أثناء زيارة “أحمد” الذي لم يمنع التصوير.

اقرأ أيضاً:على ذمة المصادر.. تحسن وضع الكهرباء والمازوت اعتباراً من الأربعاء

مدير الدواجن يدعو لرفع الأسعار

قال المدير العام لمؤسسة الدواجن “سامي أبو الدان” أن المؤسسة قامت باستثمار سلفة المليار ليرة سورية

المقدمة من الحكومة لتربية الفروج على اعتبار أن المؤسسة لم تتمكن من هذا سابقاً لعدم وجود السيولة المالية.

وأضاف “أبو الدان” في تصريحه لصحيفة “الوطن” المحلية إن أسعار الفروج والبيض لا تتناسب بالمطلق مع كلفة المربي سواء للقطاع العام أم الخاص، مشيراً إلى أن موضوع ارتفاع الكلف هو مشكلة يعاني منها قطاع الدواجن بشكل عام لا سيما أن التسعيرة التي وضعتها وزارة التموين للفروج والبيض لا توازي التكلفة وهي غير مناسبة ومن المفترض أن تقوم الوزارة التي ترفع شعار التدخل الإيجابي لمصلحة المواطن بتوضيح آلية الدعم لأنه لا يكفي دعم المواطن فقط، لأن دعم المنتج مهم أيضاً لأنه يخسر وفق حديثه.

وأشار إلى أن الخسارة واقعة على المنتج قبل المستهلك، لافتاً إلى أن كلفة الفروج الحي 6200 ليرة ويباع بـ7400 ليرة أي بهامش ربح بسيط، والمشكلة هي عدم متابعة وزارة التموين لموضوع تسعير المنتج بشكل نهائي.

اتفاقات بين جامعات سورية وروسيا

وقعت جامعة “البعث” اليوم مع إدارة جامعة “سانت بطرسبورغ” الحكومية مشروع اتفاقية تعاون علمي خلال زيارة وفد الهيئة التنسيقية الروسية برئاسة الدكتور “روستام جونافيتش”.

وأشار رئيس جامعة “البعث” “عبد الباسط الخطيب” إلى أهمية هذه الزيارة التي تأتي في إطار توطيد العلاقات العلمية والثقافية التي تربط بين البلدين لافتاً إلى ضرورة تطوير الجامعات السورية باختصاصات جديدة وإغنائها بالكوادر من خلال إيفاد المعيدين وطلاب الدراسات العليا.

وعبر “جونافيتش” عن سعادة الوفد الروسي بهذه الزيارة مؤكداً أن الجامعات الروسية تسعى دائماً إلى تطوير العلاقات والاتفاقيات العلمية وبكل المجالات مع الجانب السوري الذي تربطه علاقات تاريخية منذ عقود من الزمن والتي استمرت رغم ظروف الحرب التي مرت بها “سوريا” والتي تمر بها “روسيا”.

من جهة أخرى وقعت اليوم جامعة “دمشق” ومعهد تاريخ الثقافة المادية التابع لأكاديمية العلوم الروسية في “روسيا” اتفاقية تعاون علمي على هامش أعمال الاجتماع الرابع السوري الروسي المشترك لمتابعة المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين والمهجرين السوريين وذلك في مقر الجامعة.

وتهدف الاتفاقية التي وقعها رئيس الجامعة الدكتور “محمد أسامة الجبان” ونائب مدير المعهد الروسي الدكتورة “نتاليا سلوفيفا” إلى تعزيز التعاون في مجال حماية التراث الثقافي ولاسيما الأثري في البلدين وإقامة اتصالات بين علماء الآثار والباحثين والمرممين وعمال المتاحف لتوسيع وتقوية الروابط العلمية والثقافية وفق وكالة سانا الرسمية.

اقرأ أيضاً:السياحة في اللاذقية: 134 ألف الحد الأدنى و614 ألف ليرة الحد الأعلى

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية تسجيل إصابة واحدة جديدة بفيروس كورونا و3 حالات شفاء لترتفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 55907 منها 52733 حالة شفاء و3150 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية والمصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة.

اجتماعات سورية روسية في دمشق

بدأت اليوم في “دمشق” أعمال الاجتماع الرابع السوري الروسي المشترك لمتابعة المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين والمهجرين السوريين.

وقال معاون وزير الاتصالات “أحمد ضوا” أنه تمت مناقشة سبل تعزيز التعاون في المجال التقني والتدريب الإعلامي مع الجانب الروسي لافتاً إلى أن الأيام المقبلة ستشهد تعاوناً جيداً بين الجانبين في مجالات الإعلام والطباعة والتصوير كما يجري العمل لإنجاز اتفاقية أعدت مسبقاً تضمن غطاء قانونياً وتشريعياً لهذا التعاون الذي نتطلع لأن يكون بمستوى العلاقات السياسية.

وأعربت مديرة التنمية الرقمية في وزارة الاتصال ووسائل الإعلام الروسية “لارينا ايكتيرينا” عن أملها بالوصول إلى نتائج عمل مهمة لتعميق العلاقات في المجال الإعلامي والتقني بين البلدين.

كما ناقشت وفود من وزارات البلدين قضايا التعاون التجاري والقضائي والقانوني، وملف مكافحة غسل الأموال الناجمة عن الجريمة وتمويل الإرهاب.

وقال رئيس وفد المنظمة الوطنية للقوميات والشعوب في روسيا “أليك ماكليان” أن من الضروري اطلاع الشباب الروسي على إبداعات الشباب السوري وعلى التجارب السورية في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف كاشفاً أنه يتم تجهيز اتفاقية تعاون بين المنظمة ووزارة الأوقاف بهذا الشأن.

وفي اجتماع منفصل قال مدير مديرية المعاهد في جامعة حلب “محمود رحال” أنه تم توقيع 3 اتفاقيات بين جامعات روسية وسورية حكومية وخاصة موضحاً أن الجامعات ستتواصل مع بعضها لتحديد تفاصيل هذا التعاون ومجالاته.

ويستمر الاجتماع مدة ثلاثة أيام تتضمن جلسة مشتركة للهيئتين الوزاريتين التنسيقيتين السورية والروسية بحضور ممثلين عن منظمة الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر والمنظمات الإنسانية الأخرى وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

اقرأ أيضاً:الائتلاف يهاجم بريطانيا ويتغاضى عن تركيا في ملف اللاجئين

المقداد: العقوبات تؤثر على المواطن السوري والروسي

قال وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” أن دعم الغرب للإرهاب في “سوريا” بالسلاح وبمليارات الدولارات هو استمرار لدعمه اليوم للنازيين في أوكرانيا ومدهم بالسلاح والمال لمواجهة الموقف الروسي الذي يدافع عن شعب دونباس وحريته وأمنه.

وأضاف “المقداد” خلال لقائه اليوم مع رئيس الجانب الروسي في لجنة الصداقة البرلمانية السورية-الروسية “ديمتري سابلين” ووزيرة خارجية “دونيتسك” “ناتاليا نيكونوروفا” ووزير الثقافة “ميخائيل زيلتياكوف”، أن الدعم الغربي للإرهاب في “سوريا” يعيق الجهود السياسية المبذولة لإعادة الأوضاع الطبيعية إليها، كما أن العقوبات المفروضة على “سوريا” و”روسيا” غير أخلاقية وفق وصفه وتتناقض مع القانون الدولي ويتأثر بها المواطن السوري والروسي في أبسط مقومات حياته.

العقوبات تؤثر على المواطن السوري والروسي في أبسط مقومات حياته وزير الخارجية فيصل المقداد

 

بدوره عبر “سابلين” عن عمق العلاقات التي تجمع البلدين والشعبين الروسي والسوري مؤكداً ضرورة العمل المستمر ضمن لجنة الصداقة البرلمانية الروسية السورية على تذليل كل الصعوبات التي تحد من تطور العلاقات الاقتصادية والبرلمانية بين البلدين الصديقين وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

الائتلاف يهاجم بريطانيا

دعا الأمين العام لـ”الائتلاف” المعارض “هيثم رحمة” الحكومة البريطانية إلى التراجع عن قرارها بترحيل اللاجئين إلى “رواندا”.

وطالب “رحمة” المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة لـ”الأمم المتحدة” بمتابعة ملف اللاجئين السوريين في “بريطانيا” والتعامل معهم بإنصاف وفق القانون الدولي، قائلاً إن قرار ترحيل اللاجئين بعد كل المصاعب التي بذلوها ليس منصفاً ولا يراعي حالاتهم الإنسانية ( بس في دولة تانية عم ترحل لاجئين ع سوريا وبالصدفة الائتلاف قاعد فيها اسما تركيا).

“رحمة” دعا من جهة أخرى الدول الأوروبية إلى عدم التمييز بين اللاجئين حسب انتمائهم الجغرافي ومعاملة كافة اللاجئين ضمن المعايير الإنسانية، معتبراً أن من غير المقبول استقبال اللاجئ الأوكراني وطرد اللاجئ السوري.

اقرأ أيضاً:بيلدكس اليوم في دمشق وباصات مجانية لنقل الزوار

الأمم المتحدة تنتقد استهداف مطار دمشق

أصدر المتحدث باسم “الأمم المتحدة” “ستيفان دوجاريك” بياناً قال فيه أن الأمين العام لـ “الأمم المتحد” “أنطونيو غوتيريش” يحذر من مخاطر سوء التقدير الذي قد يؤدي إلى صراع أوسع في منطقة مضطربة بالفعل..

وأضاف “دوجاريك” في حديثه للصحفيين من المقر الدائم بـ “نيويورك” أمس أن “غويتريش” قلق إزاء ما أفادت به التقارير عن غارات على مطار “دمشق” في 10 حزيران الجاري ما أدى لإلحاق ضرر بالمطار.

وأكد على أن الأمين العام يذكّر جميع الأطراف بأن

توجيه الهجمات ضد المدنيين والمرافق المدنية ممنوع منعاً باتاً بموجب القانون الإنساني الدولي المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك

 

، ودعا جميع الأطراف المعنية إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتجنب المزيد من التصعيد

ورداً على سؤال حول نقل المساعدات الإنسانية عبر خطوط التماس قال “دوجاريك” إن العمليات عبر الخطوط تسير بأفضل ما يمكن، مبيناً أن قرار زيادة أو تقليص نقاط عبور المساعدات يعود لمجلس الأمن وفق الموقع الرسمي لـ “الأمم المتحدة”.

أستانا غداً بحضور جميع الأطراف

قال الممثل الرسمي لوزارة الخارجية الكازاخية “أيبك صمادياروف” إن وفود الدول الضامنة والحكومة السورية والمعارضة ستشارك في المحادثات حول “سوريا” في “نور سلطان” يومي 15 و 16 حزيران الجاري.

وأضاف “صمادياروف” في بيان أن جميع أطراف عملية “أستانا” الخاصة بـ”سوريا” أكدت مشاركتها في المفاوضات بحضور وفود من الدول الضامنة، “روسيا وتركيا وإيران”. والحكومة السورية والمعارضة.

كما سيحضر.سيحضر الاجتماع وفد أممي برئاسة كبير المسؤولين السياسيين في مكتب المبعوث الخاص للأمين العام “للأمم المتحدة” إلى “سوريا”، ووفد أردني، وممثلو المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين واللجنة الدولية للصليب الأحمر كمراقبين وفق ما نقلت وكالة “نوفوستي” الروسية.

سوريا مقبرة توقعات الأوروبيين

كشفت صحيفة “الشرق الأوسط” عن اجتماع غير معلن عقد الأسبوع في “قبرص” وجمع مبعوثي الدول الأوروبية إلى “سوريا” بحضور المبعوث الدولي “غير بيدرسون”.

وقالت الصحيفة أن المجتمعين انقسموا في آرائهم حول العفو الرئاسي الأخير، فوصفه بعضهم بأنه خطوة إيجابية، بينما دعا آخرون إلى عدم المبالغة في الترحيب به، فيما كان هناك إجماع على أن الدول العربية تعيد علاقاتها مع “دمشق” دون انتظار الأوروبيين.

ورغم عدم الحديث عن رفع العقوبات فإن الأصوات تعالت مطالبةً بدعم مشاريع “التعافي المبكر”، فيما خرج المجتمعون بشعور أن “سوريا” مقبلة على استمرار الوضع على ما هو عليه بانتظار اختراق مفاجئ حيث قال أحد الحاضرين أن الشرق الأوسط و”سوريا” تحديداً مقبرة التوقعات بحسب الصحيفة.

اقرأ أيضاً:انتهاك حقوق فتاتين .. تعذيب وحبس في المنزل وتصوير في المستشفى

النصرة توقف مكتب شؤون المفقودين

قالت شبكة “شام” المحلية أن “جبهة النصرة” أوقفت عمل “مكتب شؤون الجرحى والمفقودين” وهو فريق تطوعي تأسس على يد ناشطين قبل 10 سنوات.

وأوضحت الشبكة أنه تم إغلاق المكتب بعد أيام من تسجيل عدة حالات خطف لمفقودين، تبيّن لاحقاً أنهم معتقلون لدى “النصرة”، في محاولة لمنع نشر حالات الاعتقال التي تمارسها “النصرة”.

وتلقّى المكتب إخطاراً من “النصرة” تطلب فيه التوقف عن نشر أي حالات لمفقودين عبر صفحات المكتب، وطلبت من القائم على المكتب مراجعة مقرها الأمني في “إدلب”.

استهداف عنصر من الجبهة الشامية

تعرض عنصر من فصيل “الجبهة الشامية” للإصابة مع زوجته نتيجة إطلاق النار عليهما في مدينة “الباب” شرق “حلب”.

ونقلت وكالة “نورث برس” المحلية عن مصدر خاص قوله بأن العنصر “صقر علوش” من فصيل “الجبهة الشامية” تعرض للإصابة بعدة طلقات هو وزوجته بسبب قضية “شرف” وفق المصدر، حيث تم إطلاق النار عليهما من قبل شقيق زوجته التي أصيب بعدة طلقات بالصدر والكتف.

اشتباكات بسبب حصاد القمح

شهدت قرية “الفريزية” بريف “عفرين” شمال “حلب” اليوم اشتباكات بين مسلحين من فصيل “السلطان سليمان شاه” ومسلحين آخرين ينحدرون من قرية “عينجارة”.

وذكرت “شبكة نشطاء عفرين” أن الاشتباكات أودت بحياة 3 أشخاص وإصابة 4 آخرين بجروح من الطرفين مشيرة إلى أنها اندلعت بسبب خلاف على أحقية حصاد أرض مزروعة بالقمح.

اقرأ أيضاً:التربية تعاقب طبيبة بالصحة المدرسية بسبب مناشدة على فيسبوك

استهداف سيارة لـ قسد

استهدف مسلحون مجهولون اليوم سيارة تابعة لـ “قسد” في بلدة غرب “دير الزور”.

ووفق موقع “نهر ميديا” فإن مسلحين مجهولين أطلقوا النار على سيارة تابعة لـ “قسد” في بلدة “الصعوة” غرب “دير الزور” دون تسجيل إصابات، فيما لم تعرف الجهة التي تقف وراء العملية.

اغتيال بمخيم الهول

فارق عاملا كهرباء الحياة اليوم نتيجة استهدافهم برصاص مسلحين في مخيم “الهول” شرق “الحسكة”.

وبحسب موقع “فرات بوست” فإن عناصر من تنظيم “داعش” أطلقوا النار على عامليَن بالكهرباء في القطاع الخامس من المخيم أثناء قيامهم بتركيب أعمدة إنارة.

اقرأ أيضاً:الداخلية تعد بحل أزمة الجوازات… وتوتر أمني بسبب التحرش بطفلة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى