أسئلة مفاجئة في امتحانات البكالوريا ..وهجوم للبرغش في “حلب” .. أبرز أحداث اليوم

أعضاء مجلس الشعب يمنحون التزكية لـ”حمودة الصباغ” و الاتهامات لـ”نبيل صالح”

سناك سوري _ دمشق

بدأت صباح اليوم امتحانات الشهادة الثانوية بفرعيها العلمي و الأدبي في كافة المحافظات السورية ، و كما كان متوقعاً فقد تم قطع الاتصالات و الانترنت خلال فترة الامتحان بينما عبّر بعض طلاب الفرع الأدبي عن تفاجئهم بأسئلة مادة “الفلسفة” في اليوم الامتحاني الأول ، فيما تفاوتت آراء طلاب الفرع العلمي حول صعوبة أسئلة مادة “الفيزياء” .

كما انطلقت صباح اليوم امتحانات الفصل الثاني في الجامعات الحكومية السورية وفق النظام الفصلي المعدل الذي يمنح الطلاب فرصة التقدم لدورة امتحانية ثالثة في الفترة الصيفية ، و تستمر الامتحانات الجامعية طوال الشهر الحالي فيما تبدأ امتحانات نظام التعليم المفتوح في السابع من الشهر المقبل .

معركة إدلب

استمرت المعارك الواسعة في ريف “حماة” الشمالي على جبهات “تل ملح” و “الجبّين” و “جلمة” شمال مدينة “محردة” ، حيث ذكرت وكالة “سانا” الرسمية أن الجيش السوري استهدف مواقع لـ “النصرة” و حلفائها على كامل خطوط الجبهة إضافة إلى مواقع “النصرة” في “كفر زيتا” و “النقير” و “أرينبة” .

في المقابل ذكرت وسائل إعلامية معارضة أن عناصر من “النصرة” نفذوا هجمات استهدفت مواقع للجيش السوري في تلة “أبو أسعد” و “جبل التركمان” بريف “اللاذقية” الشمالي و انسحبوا بعد احتدام المواجهات .

من جهته أعلن مركز “حميميم” التابع لوزارة الدفاع الروسية أن هجمات “النصرة” و حلفائها بالصواريخ على بلدات “رويسة إسكندر” و “رويسة رشو” و “رويسة سليمان” و “عين النور” تسببت بإصابات في صفوف المدنيين حيث فارق رجل و طفل الحياة متأثرين بإصاباتهم .

طرد “نصر الحريري” 

تناقل ناشطون معارضون مقطعاً مصوراً  يظهِر رئيس الهيئة العليا للتفاوض المعارضة “نصر الحريري” و هو يتعرض للطرد على يد مشاركين في صلاة الغائب على “عبد الباسط الساروت” في مدينة “اسطنبول” التركية

مجلس الشعب تزكية “الصباغ” و مهاجمة “صالح”

أعاد مجلس الشعب السوري انتخاب رئيسه القديم “حمودة الصباغ” بالتزكية لعدم وجود مرشح منافس إضافة إلى إعادة انتخاب مكاتب المجلس ذاتها أيضاً .

فيما شهدت الجلسة هجوماً عنيفاً من النواب البعثيين على النائب “نبيل صالح” بسبب بوست تحدث فيه عن العلمانية و حكم البعث في حين قال “صالح” أنه سيرد على الاتهامات التي طالته اليوم في جلسة الغد و سيختبر ديمقراطية المجلس في السماح له بحق الرد .

العودة إلى “تدمر”

بدأت السلطات المحلية في “حمص” عمليات إعادة سكان مدينة “تدمر” إلى منازلهم بعد تأهيل جزء واسع من البنية التحتية التي تعرضت للتخريب أثناء المعارك ضد “داعش” ، حيث تم نقل 120 شخص إلى المدينة عبر الباصات الحكومية كأولى دفعة من العائدين إلى المدينة من أصل قرابة 76 ألف مواطن من سكان “تدمر” اضطر إلى مغادرتها في السنوات الماضية .

اقرأ أيضاً :وفاة طالبة قبل الامتحان.. واستمرار اعتقال مراسل الإخبارية.. أبرز أحداث اليوم

خطوط نقل في “اللاذقية” خلال الامتحانات

أعلن المكتب الصحفي لمحافظة “اللاذقية” عن تشغيل 7 باصات نقل داخلي صباح اليوم بين “جبلة” و “اللاذقية” إضافة إلى تسيير باصات نقل داخلي على خطوط “البهلولية” و “هنادي” و “فديو” و “القرداحة” و “كرسانا” و “سقوبين” و “سطامو” و “الحفة” و “كلماخو” و “الفاخورة” ، و ذلك لتسهيل نقل الطلاب خلال فترة الامتحانات .

خلايا “داعش” في “الحسكة” و تفجير في “الرقة”

تبنى تنظيم “داعش” عملية تفجير دراجة نارية مفخخة مساء أمس استهدفت عناصر “وحدات حماية الشعب” عند دوار الباسل في مدينة “الحسكة” .

فيما انفجرت صباح اليوم عبوة ناسفة بدورية عسكرية لوحدات الحماية قرب السجن المركزي شمال “الرقة” وفق وسائل إعلام محلية .

استهداف فرع أمني في “السويداء”

أطلق مسلحون مجهولون مساء أمس قذيفة آر بي جي استهدفوا فيها مبنى فرع “الأمن السياسي” في المدينة ما أوقع أضراراً مادية كبيرة فيما أدى إطلاق نار أعقب القذيفة إلى إصابة أحد عناصر الفرع بجروح ، و تأتي الحادثة بعد أسبوع من استهداف “الأمن العسكري” في المدينة بقذيفة آر بي جي مماثلة وسط حالة من الفلتان الأمني و انتشار السلاح بشكل فوضوي في المحافظة .

هجوم مفاجئ للبرغش في “حلب”

شهدت مدينة “حلب” ليلة أمس انتشاراً كبيراً للبرغش و الحشرات بأعداد ضخمة في كافة أنحاء المدينة فيما أعلن “مجلس مدينة حلب” عن حملة رش مبيدات حشرية في عدد من أحياء المدينة للقضاء على البرغش الذي انتشر بشكل مفاجئ حسب  تعبير صفحة المجلس على فايسبوك ، كما وعد المجلس أن تستمر الحملة حتى تشمل كافة أحياء المدينة .

إسعاف “صفاء سلطان” بحالة طارئة

نقل موقع “الفن” أن الممثلة “صفاء سلطان” تعرضت لوعكة صحية تم نقلها على إثرها إلى المستشفى مساء أمس بحالة إسعافية حيث أظهرت الفحوصات إصابتها بجرثومة في الكلية أدت إلى التهابات حادة .

الرياضة

انتُخِبَ رئيس اتحاد كرة السلة السوري “محمد جلال نقرش” عضواً في المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي لكرة السلة خلال اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي لكرة السلة الجارية حالياً في مدينة “بنغالور” الهندية .

اقرأ أيضاً :السوريون يتحضرون للعيد و الجيش يتقدم في “إدلب” و المنتخب يصل “طهران” .. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع