أرقام قياسية للدولار..أردوغان يتهم أمريكا بإدخال السلاح إلى سوريا..رفع مفاجئ لسعر المازوت ..أبرز أحداث اليوم

أردوغان، توزيع مازوت، صرف الدولار _انترنت

اعتقال مسؤول محلي في ظروف غامضة..مسؤول أمريكي: عودة السوريين إلى بلادهم مستحيلة!

سناك سوري _ دمشق

سجّل سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية اليوم أرقاماً غير مسبوقة حيث وصل سعر الصرف في العاصمة السورية إلى 670 ليرة للدولار الواحد حيث استمرت قيمة الليرة السورية بالانخفاض الذي بدأ قبل نحو أسبوعين وسط غياب أي توضيح حكومي حول الوضع الاقتصادي في حين تشهد الأسواق السورية ركوداً ملحوظاً مع ارتفاع واسع في الأسعار.

من جهته قال رئيس غرفة تجارة ريف دمشق “وسيم القطان” أن الليرة السورية ستلتقط أنفاسها خلال الأيام القادمة مشيراً إلى أن الليرة ستبقى ملاذاً آمناً للمستثمرين برغم التكهنات التي جاءت عكس ذلك.

كما ذكر “قطان” أن الوضع الاقتصادي الحالي يبشّر بوجود حزمة من القرارات الصارمة والهامة المتعلقة بتنمية الاقتصاد وتشجيع الاستثمار والتشغيل وفق ما نقلت الصفحة الرسمية لغرفة تجارة ريف دمشق على فايسبوك.

“أردوغان” يتهم أمريكا بإدخال السلاح إلى “سوريا”

جدد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” اليوم تهديداته حول فتح الحدود التركية مع “أوروبا” أمام اللاجئين مشيراً إلى أنه ليس لدى الحكومة التركية حل آخر إن لم يفِ الاتحاد الأوروبي بوعوده حول تقديم الدعم لـ”تركيا”.

من جانب آخر قال “أردوغان” في كلمة نقلتها وكالة “الأناضول” أن ما سمّاه “تطهير” شرق الفرات على الأجندة التركية وسيتم خلال بضعة أسابيع متهماً “الولايات المتحدة” بتزويد “الإرهابيين” في إشارة إلى عناصر “قسد” بنحو 30 ألف شاحنة محملة بالأسلحة والذخائر العسكرية.

بدوره أكّد رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات الأمريكية الجنرال “جوزيف دانفورد” أن سيطرة “أنقرة” بشكل منفرد على المنطقة الآمنة لن يخدم المصالح التركية الأمريكية المشتركة مشيراً إلى وجود احتمال هجوم تركي منفرد على المنطقة.

وأضاف “دانفورد” أن تقديرات الإدارة الأمريكية تشير إلى وجوب تدريب 50 إلى 60 ألف مقاتل من القوات المحلية لضبط الأمن في مناطق الشمال الشرقي من “سوريا” وأن القوات الأمريكية درّبت قرابة نصف العدد حتى الآن على حد تعبيره.

فيما قال وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” أن الدوريات الأمريكية التركية المشتركة في المنطقة الآمنة ستنطلق اعتباراً من يوم غد الأحد وفق جدول زمني معين وخطة محددة.

اقرأ أيضاً:التقشف الحكومي يؤدي لأزمة نقل.. أهالي “عين ترما” ينتظرون الخدمات للعودة.. أخبار الصباح

“الإدارة الذاتية” تحتفل بعامها الأول

أقام مجلس “سوريا” الديمقراطية اليوم احتفالاً في بلدة “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي بمناسبة مرور عام على تأسيس “الإدارة الذاتية” لشمال وشرق “سوريا” حيث ذكرت صفحة المجلس الرسمية على فايسبوك أن الاحتفال تم بمشاركة وفد من مسد والتحالف الدولي وعشائر المنطقة ومؤسسات مدنية وحضور من أبناء المنطقة.

رفع مفاجئ لسعر المازوت

أصدر المجلس التنفيذي للإدارة الذاتية اليوم قراراً يقضي برفع سعر المازوت من 50 إلى 75 ليرة سورية لليتر الواحد مستثنياً مخصصات الأفران المحدد سعر بيع الليتر الواحد لها بـ 55 ليرة، دون أن يوضح القرار أسباب رفع السعر بهذا الشكل المفاجئ.

مسؤول أمريكي: عودة السوريين مستحيلة!

قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جويل رايبورن” أن بلاده لا ترغب في بقاء اللاجئين السوريين في البلدان المضيفة بشكل دائم مشيراً إلى أن هدف الإدارة الأمريكية هو عودة اللاجئين إلى وطنهم إلا أن عنف الحكومة السورية يجعل عودتهم الآن مستحيلة على حد تعبيره دون أي إشارة منه حول العنف الذي تمارسه الأطراف الأخرى في الصراع ابتداءً من القوات الأمريكية إلى الفصائل المصنفة إرهابية في لوائح مجلس الأمن الدولي.

اعتقال مسؤول محلي لأسباب غامضة

اعتقلت دورية تابعة لوحدات حماية الشعب “غازي التركي” رئيس بلدية قرية “حوس” شرق “الرقة” من منزله واقتادته إلى جهة مجهولة دون أن يُعرَف السبب وراء اعتقاله وفق وكالة سمارت المحلية.

“داعش” تتبنى اغتيال قيادي عسكري

تبنى تنظيم “داعش” عبر قناة وكالة “أعماق” التابعة له على تلغرام عملية اغتيال القيادي في “قسد” “رمضان الزكي” وأحد مرافقيه في ناحية “ذيبان” بريف “ديرالزور” إضافة إلى تبنّي التنظيم اغتيال رئيس المجلس المحلي السابق في قرية “الجرذي الغربي” “محمد الموسى الحوري” اليوم.

القوات التركية تقتل مواطنة سورية!

أطلق عناصر “الجندرما” التركية المنتشرين على الحدود مع “سوريا” النار اليوم على مواطنة سورية في مخيم “حلب” القريب من بلدة “دركوش” الحدودية ما أدى إلى وفاتها على الفور دون معرفة سبب إطلاق النار، فيما أصيبت امرأتان سوريتان برصاص “الجندرما” بالقرب من الشريط الحدودي حسب وكالة “هاوار” المحلية.

الرياضة

التقت بعثة المنتخب السوري اليوم بعد عودتها من “الفلبين” برئيس الاتحاد الرياضي العام اللواء “موفق جمعة” الذي بارك للمنتخب بالفوز.

اقرأ أيضاً:نائب يدفع راتبه للعشاق..روسيا توضح مقتل ضباطها..أردوغان يتحدث عن توطين مليون سوري ..أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع