أخر الأخبارحصاد سناك

“أردوغان” يهدد “روسيا” بسبب “إدلب” وتلاسن في مجلس الأمن حول “سوريا”

صفحة “بدنا نعيش” تتهم إعلاميين بمضايقتها .. أبرز عناوين الأربعاء 29 كانون الثاني 2020

سناك سوري _ دمشق

حقق الجيش السوري اليوم تقدّماً جديداً في محيط “حلب” بعد معارك ضارية مع مسلحي “جبهة النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة معها.

وسيطر الجيش السوري اليوم على منطقة “الراشدين 5” غرب “حلب” بالتوازي مع عمليات تقدم في الريف الجنوبي الغربي للمدينة، سيطر خلالها على قرية “معراتا” و”مستودعات الوقود” و”رحبة التسليح” ومستودعات “خان طومان” وفق وكالة سانا الرسمية، على أن وسائل إعلام محلية تحدثت عن سيطرة كاملة للجيش على بلدة “خان طومان” دون أن يصدر تأكيد رسمي حول ذلك.

وبعد هذا التقدم أصبحت نقطة المراقبة التركية في “الراشدين” محاصرة بشكل كامل وفق ما ذكر التلفزيون السوري، بينما استمرت الضربات المدفعية والصاروخية المكثفة والغارات الجوية على مواقع المسلحين على امتداد خطوط المواجهة من غرب “حلب” إلى جنوبها الغربي.

مصادر محلية قالت أن قذائف صاروخية أطلقها مسلحو “النصرة” وحلفائها سقطت على أحياء “جمعية الزهراء” و “الشهباء” دون ورود معلومات عن إصابات.

بدورها أصدرت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة اليوم بياناً أعلنت فيه رسمياً سيطرة الجيش السوري على مدينة “معرة النعمان” جنوبي “إدلب” بالإضافة إلى 28 قرية وبلدة خلال عمليات الجيش الأخيرة، وأكد البيان أن الجيش مستمر في عملياته العسكرية حتى السيطرة على كامل الأراضي السورية وطرد التنظيمات الإرهابية.

في المقابل ذكرت وسائل إعلام محلية أن قصفاً جوياً استهدف قرى “كفرنبل” و”كفرلاتة” جنوبي “إدلب” و قرى “الحميرة” و “خلصة” جنوب “حلب” أسفر عن ضحايا ومصابين في صفوف المدنيين مع استمرار حركة النزوح نظراً لتصاعد العمليات العسكرية.

إصابة مراسلة في “معرة النعمان”

أعلنت قناة “روسيا اليوم” عن إصابة مراسلتها “وفاء شبروني” اليوم في “معرة النعمان” جنوبي “إدلب” أثناء تغطيتها العمليات العسكرية الجارية.

وأوضحت القناة أن “شبروني” أصيبت بانفجار ذخائر من مخلّفات المعارك، وتمّ إسعافها إلى المشفى، فيما قال مدير مشفى حماة الوطني “سليم خلوف” أن “شبروني” تخضع لعمل جراحي وحالتها مستقرة، بعد أن تعرضت لشظايا متفرقة في الوجه.

“أردوغان” ينعي “أستانا” ويهدد “روسيا”

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أن مسار “أستانا” لم يعد موجوداً، متهماً الجانب الروسي بعدم الالتزام بما تم الاتفاق عليه في “أستانا” و”سوتشي” داعياً إلى التحرك من أجل إعادة إحياء الاتفاقات.

وفي حديث صحفي نقلته قناة “تي آر تي هابر” التركية هدّد “أردوغان” الجانب الروسي باتخاذ إجراءات لم يوضحّها في “إدلب” إن لم يتوقّف التصعيد، لافتاً إلى أن صبر “تركيا” ينفذ حيال ما يجري وسترى في الأشهر المقبلة ما إذا كانت “موسكو” تحاول ابتزازها بتهجير النازحين.

وسبق للجانب الروسي أن اتهم “تركيا” على مدار الأشهر الماضية بأنها لم تلتزم بتعهداتها في “سوتشي” حول تفكيك “النصرة” وإنشاء منطقة منزوعة السلاح وفتح الطرق الدولية.

اقرأ أيضاً:الاتصالات تقرر إيقاف باقة الانترنت 512.. مؤسسة حكومية تبيع بالدولار!

“بيدرسون” و”المعلم” يبحثان ملف “الدستورية”

بحث وزير الخارجية السوري “وليد المعلم” والمبعوث الدولي الخاص بسوريا “غير بيدرسون” اليوم في “دمشق” ملف العملية السياسية لحل الأزمة السورية لاسيما عبر “اللجنة الدستورية.

وأكد الجانبان على أهمية الالتزام بالقواعد الإجرائية التي تحكم عمل “اللجنة الدستورية” بهدف الحفاظ على قرارها السوري المستقل دون أي تدخل خارجي من أي جهة كانت وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

“دمشق” تعلن موقفها من “صفقة القرن”

أدانت وزارة الخارجية السورية اليوم إعلان الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” أمس تفاصيل “صفقة القرن” لحل الصراع العربي الإسرائيلي.

وجاء في بيان الخارجية أن خطة “ترامب” تمثل وصفة للاستسلام لكيان الاحتلال ولتصفية القضية الفلسطينية وتجاهل الشرعية الدولية وإجهاض قراراتها، وأكد وقوف “سوريا” الدائم إلى جانب الكفاح العادل للشعب الفلسطيني لاسترداد حقوقه المشروعة.

تلاسن في “مجلس الأمن” بسبب “سوريا”

نقلت وكالة “الأناضول” التركية عن مراسلها حدوث تلاسن كلامي بين المندوبين الصيني والأمريكي في مجلس الامن الدولي حول المسؤولية عن إعاقة دخول المساعدات الإنسانية إلى “سوريا”.

بدوره قال مندوب “سوريا” الدائم لدى مجلس الأمن “بشار الجعفري” إن تقارير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا” لم تخبر الدول الأعضاء عن مئات الرضع الذين توفوا بسبب عدم وجود الكهرباء أو غياب الأجهزة الطبية وعن حاجات “ذوي الاحتياجات الخاصة” وحاجات السوريين الأساسية المفقودة بسبب العقوبات، لافتاً إلى أن الأمريكيين يحتلون الأراضي السورية ويرعون الإرهاب ويطالبون بإدخال المساعدات الإنسانية إلى المدنيين.

طفل في الخامسة ضحية العدوان التركي

خسر الطفل “نادر أحمد 5 سنوات” حياته اليوم وأصيب “محمد حج عيسى 8 سنوات” بجروح إثر قصف لقوات العدوان التركي على منطقة “تل رفعت” بريف “حلب” الشمالي وفق ما نقلت وكالة هاوار المحلية.

فيما سقط عدد من القذائف الصاروخية مجهولة المصدر على مدينة “عفرين” شمال “حلب” والواقعة تحت سيطرة قوات العدوان التركي ما أسفر عن ضحايا ومصابين وفق “شبكة نشطاء عفرين”.

صفحة “بدنا نعيش” تتهم إعلاميين بمضايقتها 

تجمّع مواطنون في “السويداء” لليوم العاشر على التوالي أمام مبنى مديرية “التربية” في المدينة مجددين رفع شعاراتهم المطالبة بمحاربة الفساد وتحسين الأوضاع المعيشية، إلا أن صفحة “بدنا نعيش” على فايسبوك ذكرت أن المحتجين تعرّضوا لمضايقات واستفزازات من “إعلاميين” ما دفع المتظاهرين لفض اعتصامهم.

الرياضة

تأهل نادي “الوثبة” لكرة السلة إلى الدور الثاني من بطولة “دبي” الدولية بعد فوزه على نادي “سلا” المغربي اليوم بنتيجة 75-72.

وفي البطولة ذاتها خسر المنتخب السوري أمام نظيره الإماراتي بنتيجة 82-66.

نقل الإعلامي الرياضي “هاني رعد” عن المدرب التونسي “نبيل معلول” أنه سيلتقي رئيس اتحاد كرة القدم السوري “حاتم الغايب” قريباً لبحث ملف تسلّم “معلول” تدريب المنتخب السوري الأول، لافتاً إلى أن الرغبة موجودة لدى الطرفين إلا أنه لم يتم بحث الأمور المالية على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً:“تركيا” تهدد بالرد على تقدم الجيش .. و”لافروف” يوجه دعوة لمسلحي المعارضة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى