“أردوغان” يهدد بهجوم مفاجئ..موقف سعودي من لجنة الدستور.. إيقاف رواتب مدرّسي “حلب”.. أبرز أحداث اليوم

نبيل صالح يخشى انتقاد وزير .. اعتصام ضد اللجنة الدستورية

سناك سوري _ دمشق

شارك نحو ألف متطوع من عدة مؤسسات مدنية وتنموية اليوم في فعاليات إطلاق الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي، وقالت وكالة سانا الرسمية أن المشاركين تجمّعوا في “ساحة الأمويين” بـ”دمشق” وأطلقوا بالونات وردية معلنين إطلاق الحملة كما وزعوا منشورات توعوية حول أهمية الكشف المبكر عن السرطان.

وتتضمن الحملة تقديم فحوصات مجانية وجلسات توعية بالتعاون بين المراكز الطبية والمشافي الحكومية وبين المنظمات المدنية.

“أردوغان” لن ننتظر ولو ليوم واحد لأجل المنطقة الآمنة

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أن بلاده لم يعد بمقدورها الانتظار ولو ليوم واحد من أجل تنفيذ خطة “المنطقة الآمنة” في مناطق “شرق الفرات” داخل “سوريا” مشيراً إلى أنه قد يتم تنفيذ العملية فجأة في أي ليلة حسب تعبيره.

وأضاف خلال كلمة ألقاها أمام البرلمان التركي اليوم أن “أنقرة” لن تترك أمنها ومستقبل “أشقائها” بيد قوىً لها حساباتها في المنطقة في إشارة منه إلى “الولايات المتحدة” التي ألمح إلى المساعي التركية للعمل المشترك معها بشأن “المنطقة الآمنة” مضيفاً أنّه في حال لم يكن التعاون ممكناً سنخوض طريقنا بأنفسنا على حد تعبيره.

كما جدّد “أردوغان” الحديث عن إسكان مليوني لاجئ سوري في المنطقة “الآمنة” المزمع إنشاؤها بعمق 30 كم وفق ما تطمح “أنقرة”.

وكان “أردوغان” قد ترأس في وقت سابق من اليوم اجتماعاً لمجلس الأمن القومي التركي خرج ببيان ينص على أن “تركيا” ستعزز خطواتها لتنفيذ مشروع المنطقة الآمنة.

“بيدرسون” إلى “دمشق” و”الرياض”

أعلن المبعوث الدولي الخاص بسوريا “غير بيدرسون” أنه سيتوجّه إلى العاصمة السورية “دمشق” الأسبوع المقبل للقاء مسؤولي الحكومة والاتفاق معهم حول إجراءات الاجتماع الأول للجنة الدستورية المقرر في 30 تشرين الأول الجاري.

وأضاف “بيدرسون” عقب انتهاء الجلسات المغلقة لمجلس الأمن أنه في الأسبوع التالي لزيارته إلى “دمشق” سيبحث ملف الاجتماع مع الهيئة العليا للتفاوض المعارضة مشيراً إلى أنه ليس من المهم إن كان المجتمعون سيكتبون دستوراً جديداً أو سيكتفون بتعديل الدستور الحالي بل الأهم أن السوريين بأنفسهم سيقررون ذلك.

“مصر” تنتقد ما يحدث شمال “سوريا”

انتقد المندوب المصري الدائم لدى “الأمم المتحدة” “محمد إدريس” إجراءات دول لم يسمّها تحاول إجراء “هندسة سكانية” في الشمال السوري لتعديل التركيبة السكانية بهدف توسيع نفوذها الإقليمي في إشارة منه إلى التحركات التركية لإقامة “المنطقة الآمنة”.

ودعا “إدريس” إلى محاسبة الدول والأطراف التي تدعم التنظيمات الإرهابية وتوفّر لها غطاءً سياسياً محذراً من امتداد نشاط هذه التنظيمات إلى دول المنطقة.

اقرأ أيضاً:طريق البعث “مُظلم” في “حماة”… وطريق “الأعزب” إلى “المازوت” سالك.. عناوين الصباح

الملك السعودي يتحدث عن اللجنة الدستورية

ترأس الملك السعودي “سلمان بن عبد العزيز” اجتماعاً لمجلس الوزراء السعودي اليوم، ونقلت وكالة الأنباء السعودية أن الملك أبدى ترحيب “الرياض” بتشكيل اللجنة الدستورية السورية معرباً عن دعم “السعودية” لحل سياسي للأزمة السورية وفقاً للقرار 2254 وبما يحفظ وحدة “سوريا”.

مظاهرة ضد “اللجنة الدستورية”!

دعت “الإدارة الذاتية” في مدينة “القامشلي” لإطلاق اعتصام للاحتجاج على عدم إشراك ممثلين عن “الإدارة الذاتية” في تشكيلة “اللجنة الدستورية”، واحتشدت نساء من “مؤتمر ستار” وهو حركة نسائية تابعة لـ”الإدارة الذاتية” رافعين شعارات ترفض اللجنة الدستورية وتقول “الدستور الذي لا نشارك فيه لن نلتزم به”.

ونقلت وكالة هاوار المحلية عن “منيجة حيدر” قولها أنّ الاعتصام سيستمر حتى يوم الغد رداً على تغييب الإدارة الذاتية عن المشاركة في أعمال لجنة الدستور.

إيقاف رواتب المدرّسين في “حلب”

كشف بيان صادر عن مديرية “تربية حلب” التابعة للائتلاف المعارض أنها أوقفت رواتب جميع العاملين في المدارس التابعة لها بريف “حلب” بسبب غياب الدعم من الجهات المانحة، مشيرةً إلى أن العمل سيكون تطوعياً ابتداءً من أول العام الدراسي الحالي، فيما ذكر البيان أنه سيتم إبلاغ المدارس في حال ورود أي دعم مالي من إحدى الجهات المموّلة.

الحجز على أموال مسؤول

كشف موقع “الاقتصادي” المحلي اليوم عن قرار صادر عن وزارة المالية منذ مطلع الشهر الماضي يقضي بالحجز على الأموال المنقولة وغير المنقولة لعضو غرفة صناعة “دمشق” وريفها “أنس الفتال” وأموال شركته بالإضافة لأموال مدير شركة فتال للأعمال التجارية “محمد الفتال” بتهمة الاستيراد تهريباً.

“نبيل صالح” يخشى انتقاد وزير

قال النائب السوري “نبيل صالح” أن أعضاء مجلس الشعب وجّهوا اليوم أسئلتهم لوزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عاطف نداف” مضيفاً أن الوزير تعرّض لهجوم من بعض النواب ودفاع عن عمله من نواب آخرين.

وخلال منشور عبر صفحته على فايسبوك قال “صالح” أنه خشي انتقاد سياسات الوزير بناء على تجارب السنوات السابقة التي انتقده خلالها فتمت ترقيته من محافظ إلى وزير تعليم وصولاً إلى وزير للتجارة الداخلية وأضاف “صالح” بتُّ أخاف انتقاده فيغدو رئيساً للوزارة!

توسّع القصف التركي على “حلب”

قصفت المدفعية التركية اليوم مدينة “تل رفعت” بريف “حلب” الشمالي، وذكرت وكالة هاوار المحلية أن القصف توسّع مساء اليوم وامتدّ إلى قرى “تل رفعت” حيث سقطت عدة قذائف مدفعية على قرية “شيخ هلال” دون معلومات عن الخسائر.

في المقابل نقلت وكالة “سمارت” المحلية أن مدنياً أصيب بجروح إثر سقوط قذيفة صاروخية مجهولة المصدر على مدينة “عفرين” الواقعة تحت سيطرة القوات التركية والفصائل المدعومة تركياً.

إطلاق نار على قسم شرطة

أطلق 3 أشخاص النار على قسم شرطة “السويداء” ليلة أمس ما دفع عناصر الشرطة للرد وإصابة أحدهم، وذكر موقع “السويداء 24” أن الشبان الثلاثة كانوا يستقلون سيارة عمومية بعد خروجهم مخمورين من ملهىً ليلي وقاموا بإطلاق النار بشكل عشوائي حتى استهدفوا القسم دون وقوع إصابات في صفوف عناصر الشرطة وفق المصدر.

الرياضة

تفوّق نادي “جبلة” اليوم على نظيره “النواعير” في المباراة التي جمعتهما ضمن بطولة “الانتصار” الودية والتي انتهت بفوز “جبلة” بهدف وحيد سجّله “مصطفى شيخ يوسف” وتأهل الفريقان معاً إلى الدور نصف النهائي للبطولة حيث يلتقي “جبلة” مع “الشرطة” فيما يواجه “النواعير” نادي “تشرين” الذي تغلّب أمس بصعوبة على نادي “التضامن” بأربعة أهداف لثلاثة.

اقرأ أيضاً:“الجعفري”: نتطلع للعمل مع شركاء وطنيين..”الحريري” يدعو لقتال “النصرة”..مواجهة مسلحة مع نساء “داعش”..أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع