أردوغان يهدد بالتوغل في سوريا .. واعتقال إعلامي على حاجز

أنباء عن اتفاق تسوية في “كناكر” بريف دمشق …. أبرز عناوين السبت 3 تشرين الأول 2020

سناك سوري _ دمشق

نشرت “السورية للاتصالات” توضيحها لتعميم سابق حول مزودات الانترنت وقالت أن الخدمة لن تتوقف أو تتأثر خلال الفترة المقبلة، فيما نشرت وزارة “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” قائمة جديدة بأسعار بعض السلع الغذائية الأساسية.

بدورها أعلنت وزارة الخارجية السورية موقفها من الصراع بين “أرمينيا” و”أذربيجان” وحذرت من التدخل التركي فيه، بينما كان “أردوغان” يهدد بتوغل جديد في “سوريا” ويتحدث عن بقاء قوات العدوان التركي في الأراضي السورية.

في إدلب استمرت المناوشات على خطوط التماس وتعرضت عدة بلدات جنوبي إدلب وشمالي حماة لقصف مدفعي، فيما استمرت انتهاكات “جبهة النصرة” وممارساتها باعتقال إعلامي على حاجز أمني غربي المحافظة.

وتواردت أنباء غير رسمية عن التوصل لاتفاق مبدئي في “كناكر” بريف “دمشق” لدخول الجيش وخروج المسلحين دون تحديد وجهتهم، فيما تجددت حوادث استهداف “قسد” في مناطق الجزيرة السورية على يد مجهولين في مخيم “الهول” الذي شهد أيضاً إحباط محاولة هروب 3 نساء عراقيات منه.

السورية للاتصالات: الانترنت لن يتوقف

أوضحت الشركة السورية للاتصالات اليوم أن تعميمها لمزودات خدمة الانترنت قبل أيام حول إيقاف حجز ونقل وإلغاء البوابات سببه ضرورات فنية.

وذكرت الشركة أن هذا التوجه سيكون لفترة قصيرة حتى أواخر الشهر الجاري ويأتي ضمن عمل الشركة على إطلاق برنامج تقني حديث لعناية بالزبائن، وأنها ستعلن خلال أيام خطة العمل الزمنية لإنجاز المشروع، مع الإشارة إلى أن الإجراء لن يوقف أو يؤثر على خدمات الانترنت.

اقرأ أيضاً: الخارجية السورية تحذر أذربيجان وتدعوها للتهدئة مع أرمينيا

أسعار جديدة للمواد التموينية

حددت وزارة “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” أسعار قائمة من المواد الغذائية الأساسية بنشرة أسعار رسمية.

أبرز الأسعار التي وردت في النشرة تحديد سعر كيلو السكر بـ 1050 ليرة، والرز الصيني بـ 1200 ليرة وليتر زيت دوار الشمس بـ 3200 ليرة، وصحن البيض بـ 3600 ليرة كيلو الفروج بـ 4500 ليرة، وكيلو لحم الغنم الحي بـ 6500 ليرة وفق ما ذكر التلفزيون السوري الرسمي.

اقرأ أيضاً: سوريا: ذروة الإصابات تعادل الأولى بأوروبا.. و7 حالات بمدارس حمص

سوريا تدعو للحوار بين أرمينيا وأذربيجان

أصدرت وزارة الخارجية السورية اليوم بياناً أعربت فيه عن أسفها للمواجهات العسكرية الدائرة بين “أرمينيا” و “أذربيجان” والتي أسفرت عن ضحايا من الجانبين.

وناشدت الخارجية السورية كِلا البلدين حل خلافهما بالطرق السلمية ودعت الحكومة الأذرية إلى عدم الوقوع في فخ المخطط التركي والاستجابة للمبادرات الأرمينية للتهدئة والحوار.

أردوغان يهدد بالتوغل في سوريا

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أنه تم القضاء على ما سمّاه “الممر الإرهابي” المراد إقامته على الحدود السورية مع “تركيا”.

وهدد “أردوغان” بتوغل عسكري جديد في الأراضي السورية قائلاً «سنذهب بأنفسنا لتطهير أوكار الإرهاب في سوريا إن لم يتم الوفاء بالوعود المقدمة لنا» مضيفاً أن وجود قوات العدوان التركي سيستمر حتى تحقيق الاستقرار على الحدود الجنوبية لـ”تركيا” على حد تعبيره وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

اقرأ أيضاً: مقاتل سوري بأذربيجان: أخبروني أني سأعمل كحارس ووجدت نفسي عالجبهة

قصف مدفعي في إدلب وحماة

شهدت مناطق ريف “إدلب” الجنوبي وريف “حماة” الشمالي الغربي قصفاً مدفعياً عند خطوط التماس بين مناطق سيطرة الجيش السوري ومناطق سيطرة الفصائل المسلحة.

ونقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن مصدر ميداني أن مسلحي فصائل “الجبهة الوطنية للتحرير” المدعومة تركياً استهدفوا مواقع للجيش في “كفرنبل” و”حزارين” و “الدار الكبيرة” جنوبي إدلب، فيما ردت مدفعية الجيش باستهداف نقاط الفصائل في “سفوهن” و”الفطيرة” و”البارة” في “جبل الزاوية”.

وأضاف المصدر أن مناطق “جورين” و”خربة جورين” بريف “حماة” الشمالي الغربي تعرضت لقصف مدفعي دفع الجيش السوري للرد عليه باستهداف مواقع المسلحين في “الحميدية” و”تل واسط” و”القاهرة” و “المنصورة” و”الزقوم”.

اعتقال إعلامي على حاجز

أقدم مسلحو “جبهة النصرة” أمس على اعتقال الإعلامي “محمد نعسان دبل” على حاجز “الضهر” في مدينة “دركوش” غربي “إدلب” وفق ما ذكرت صفحات محلية، وأشارت إلى أنه لم يتم معرفة أسباب الاعتقال فيما بقي مصير “دبل” مجهولاً.

اقرأ أيضاً: سوريا: وزير التربية سيفاجئ المدارس.. القرارات والاجتماعات لم تعد تنفع!

وحدات الجيش تدخل “كناكر”

قالت إذاعة “شام إف إم” المحلية اليوم أن وحدات الجيش السوري دخلت برفقة لجان المصالحة إلى أحياء بلدة “كناكر” بريف “دمشق” الجنوبي الغربي وأنها بدأت تمشيط المنطقة بحثاً عن مستودعات المسلحين الرافضين للتسوية.

وبحسب المصدر فإن المعلومات المتداولة تتحدث عن التوصل لاتفاق مبدئي يقضي بانتشار الجيش في أحياء البلدة وخروج المسلحين منها دون تحديد الوجهة.

اغتيال عنصر استخبارات في مخيم

أطلق مسلحون مجهولون النار على أحد عناصر استخبارات “قسد” في مخيم “الهول” شرقي “الحسكة” ما أودى بحياته على الفور إلى جانب أحد اللاجئين في المخيم.

وذكر موقع “فرات بوست” أن العنصر يدعى “مصعب العراقي” ويبلغ من العمر 25 عاماً وهو عراقي الجنسية فيما لم يتم التعرف إلى هوية المسلحين الذين قاموا بالهجوم.

من جهة أخرى قال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن عناصر “قسد” أحبطوا محاولة 3 نساء عراقيات الهروب من مخيم “الهول” برفقة أطفالهن عبر صهريج ماء مغلق قبل أن يتم اكتشافهن وإعادتهن إلى المخيم.

اقرأ أيضاً: توتر أمني بريف دمشق الغربي.. وطائرة أميركية تسقط في الحسكة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع