“أردوغان” يهدد بالتوسّع في “سوريا”.. ومواجهة بين دوريتين روسية و أمريكية في الحسكة.. أبرز أحداث اليوم

دورية روسية، دورية أمريكية _انترنت

“بيدرسون” يحاول إنقاذ اللجنة الدستورية .. أبرز عناوين السبت 18 كانون الثاني 2020

سناك سوري _ دمشق

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم مرسومين تشريعيين يتعلقان بتشديد العقوبة على المتعاملين بغير الليرة السورية كوسيلة للمدفوعات وعلى كل من يذيع أو ينشر أخبار كاذبة.

ونصّ المرسوم رقم 3 لعام 2020 على معاقبة المتعاملين بغير الليرة في المدفوعات التجارية بالأشغال الشاقة المؤقتة لمدة لا تقل عن 7 سنوات وغرامة تعادل مثلَي المدفوعات مع مصادرة المبالغ المتعامل بها أو المعادن الثمينة لصالح مصرف “سوريا” المركزي.

فيما عدّل المرسوم رقم 4 إحدى مواد قانون العقوبات لتنص على معاقبة من أذاع أو نشر أو أعاد نشر وقائع ملفقة أو مزاعم كاذبة بالاعتقال المؤقت وغرامة من مليون إلى 5 ملايين ليرة سورية، مع الإشارة إلى أن النشر يشمل شبكة الانترنت وأي وسيلة أخرى من الممكن للمعلومات المنشورة خلالها أن تحدث التدني أو عدم الاستقرار في العملة الوطنية وأسعار الصرف المحددة بالنشرات الرسمية، أو زعزعة الثقة في متانة نقد الدولة وسنداتها، دون إمكانية تطبيق الأسباب المخففة التقديرية وعدم جواز إخلاء السبيل في جميع أدوار المحاكمة بحسب نص المرسوم.

وأصدر الرئيس “الأسد” المرسوم رقم 6 القاضي بإحداث “المؤسسة السورية للمخابز” لتحل محل “الشركة العامة للمخابز” برأسمال 5 مليارات ليرة سورية.

إحباط هجوم في “إدلب” واستمرار التصعيد في “حلب”

سقطت قذيفة صاروخية اليوم على أرض زراعية في محيط قرية “بنجارو” قرب “جبلة” بريف “اللاذقية” وفق وكالة سانا الرسمية التي ذكرت أن أضراراً طفيفة نتجت عن القذيفة التي أطلقها مسلحو “النصرة” بحسب الوكالة.

فيما استمر التمهيد المدفعي والجوي للجيش السوري على مناطق غرب “حلب” اليوم لاسيما مناطق “الراشدين” و “البحوث العلمية” و “المنصورة” وفق مصادر محلية.

وأفادت المصادر أن مدنياً خسر حياته أمس وأصيب اثنان آخران بجروح إثر استهداف مسلحي “النصرة” حي “جمعية الزهراء” غرب “حلب” بقذائف صاروخية بالتزامن مع خروج المصلين من صلاة الجمعة، إضافة إلى سقوط عدد من القذائف في حي “الحمدانية” في “حلب” اقتصرت أضرارها على المادية.

كما استمر مسلحو “النصرة” وحلفائها في منع المدنيين من الخروج عبر الممرات الإنسانية في “حلب” و “إدلب” إلى مناطق سيطرة الجيش السوري لليوم السادس على التوالي بحسب سانا.

أما في “إدلب” فقد أحبطت قوات الجيش السوري هجوماً معاكساً شنّه مسلحو “جبهة النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة معها على محور قرية “أبو جريف” بريف “إدلب” الجنوبي الشرقي وفق وكالة سانا الرسمية التي أشارت إلى أن الجيش السوري أوقع خسائر فادحة في صفوف المهاجِمين ودمّر عربات ثقيلة استخدموها في الهجوم.

في المقابل تحدثت وسائل إعلام محلية في “إدلب” أن مسلحي “النصرة” وحلفائها استعادوا السيطرة على “تل مصيطف” و “تل خطرة” شرقي “إدلب” إثر هجومهم على نقاط الجيش، وأضافت المصادر أن قصفاً جوياً استهدف “خان السبل” جنوبي “إدلب” و”كفرناها” غربي “حلب” أسفر عن ضحايا ومصابين في صفوف المدنيين.

“أردوغان” سنبقى في “سوريا” وقد نتوسّع

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” إن قوات بلاده ستبقى في الأراضي السورية وقد تتوسع أكثر داخل “سوريا”.

وأضاف “أردوغان” في ردّه اليوم على انتقادات المعارضة التركية حول التدخل في “سوريا” إن العقلية التي تسأل ماذا نفعل في “سوريا” هي عقلية قطعت كامل روابطها الودية مع “تركيا” وشعبها، مشيراً إلى أن مشروع إقامة ممر “إرهابي” جنوبي “تركيا” واضح لدرجة أن الأطفال في المرحلة الابتدائية يفهمونه على حد وصفه بحسب وكالة “الأناضول”.

اقرأ أيضاً:وزير النفط يعترف بأزمة الغاز: الحصار السبب.. مسؤول: الفساد أذكى من البطاقة الذكية.. عناوين الصباح

“لافروف”: “بيدرسون” سيزور “دمشق”

قال وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” إن المبعوث الأممي الخاص بسوريا “غير بيدرسون” سيزور “موسكو” الأسبوع المقبل، كما أنه سيزور “دمشق”.

وأعرب “لافروف” خلال مؤتمر صحفي عقده أمس عن آماله في توصّل “بيدرسون” لجدول زمني لمواصلة عمل اللجنة الدستورية، معتبراً أن وضع الدستور مهم لـ”سوريا” ويأمل أن يصل إلى خواتيم مهمة.

“قسد” ترد على اتهام روسي

غرّد القائد العام لـ”قسد” “مظلوم عبدي” عبر صفحته على تويتر أمس قائلاً إن “قسد” تنسّق بشكل شبه يومي مع الجهات الدولية بما فيها “الولايات المتحدة” و “روسيا” في ملف مصير معتقلي “داعش”، معتبراً أن “قسد” نجحت في إدارة هذا الملف بما يحفظ الأمن والسلم الدوليين رغم إمكانياتها المحدودة.

جاء ذلك رداً على اتهامات وجهها “لافروف” لـ”قسد” بأن عناصرها متورطين بإطلاق سراح عناصر “داعش” مقابل رشاوى مالية بحسب تقارير وردت إلى “موسكو” ويجري التحقق منها حسب حديث “لافروف”.

تصادم روسي أمريكي في “الحسكة”

تصادمت دوريات روسية مع أخرى أمريكية صباح اليوم في “الحسكة” وفق ما نقل موقع “فرات بوست” المحلي.

وأوضح المصدر أن دورية روسية اعترضت طريق دورية أمريكية ما أدى إلى إغلاق طريق “معبدة-المالكية” فيما اعترضت دورية أمريكية طريق دورية عسكرية للقوات الروسية في قرية “تل فخار” ما أدى لإغلاق طريق “المالكية-القامشلي” وتوقف حركة السير، فيما ذكرت وكالة “هاوار” المحلية أن دورية من “قسد” تدخلت وحلّت الإشكالية لتعود الدورية الروسية إلى “القامشلي” ويتم فتح الطريق أمام المارة.

استمرار مظاهرات “بدنا نعيش”

استمرت التظاهرات المطلبية في “السويداء” لليوم الرابع على التوالي، حيث جدّد المحتجون تجمعهم أمام مبنى المحافظة وسط “السويداء” إضافة إلى مظاهرات في مدينة “شهبا” شمال “السويداء” رافعين شعار “بدنا نعيش” ومرددين لشعارات تندد بتدهور الليرة السورية وتردي الأوضاع المعيشية وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية.

الرياضة

ودّع المنتخب الأولمبي السوري منافسات كأس آسيا تحت 23 عام المقامة في “تايلند” بعد خسارته أمام المنتخب الأسترالي في الدور ربع النهائي بهدف نظيف.

وقدّم المنتخب السوري أداءً جيداً خلال المباراة التي انتهى وقتها الأصلي بالتعادل السلبي إلا أن المنتخب الأسترالي نجح في خطف الفوز في الشوط الإضافي الأول حين سجل لاعبه “الحسن توريه” هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 101.

اقرأ أيضاً:“النصرة” تصعّد في “حلب”.. وتوسّع المظاهرات المطلبية في “السويداء” .. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع