“أردوغان” يناقض تصريحات المتحدث باسمه.. “النصرة” تهدد باقتحام مدينة سورية .. أبرز أحداث اليوم

أردوغان، مقاتلي النصرة _ انترنت

قاعدة عسكرية أمريكية في مقر للجيش السوري.. أبرز عناوين اليوم 5 تشرين الأول 2019

سناك سوري _ دمشق

وسّع الجيش السوري اليوم انتشاره في المناطق الحدودية مع “تركيا” على المحور الممتد من “القامشلي” إلى “المالكية”(190 كم شمال شرق الحسكة) وفق وكالة سانا الرسمية.
وذكرت سانا أن قوات الجيش انتشرت على امتداد 60 كم بين المدينتين وأنشأت نقاط تمركز في المنطقة، إضافة إلى دخولها الريف الشرقي لمدينة “القامشلي” حيث انتشرت على محور يمتد أكثر من 120 كم شرقي “القامشلي” بحسب سانا، فيما ذكرت وسائل إعلام محلية أن الجيش السوري دخل حقلاً نفطياً قرب قرية “ملا عباس” بريف “رميلان” (68 كم شرق القامشلي) للمرة الأولى منذ سنوات.

قوات روسية تركية على الحدود السورية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم، أنه تم تسيير الدوريات العسكرية الروسية التركية المشتركة في المناطق الحدودية السورية مع “تركيا” تطبيقاً للاتفاق الروسي التركي الموقّع في “سوتشي” يوم 22 تشرين الأول الماضي.
الدوريات الثانية من نوعها بعد التجربة الأولى يوم الجمعة الماضية، انطلقت من المناطق الحدودية القريبة من مدينة “عين العرب” (150 كم شمال شرق حلب) في مسار بلغ طوله أكثر من 160 كم وفقاً للبيان.

“أردوغان” يناقض تصريحات المتحدث باسمه

ناقض الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” تصريحات المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم كالن” حول تواجد عناصر من “وحدات حماية الشعب” في المناطق الحدودية.
حيث قال “كالن” في تصريحات صحفية أمس أن الدوريات التركية المشتركة مع القوات الروسية يوم الجمعة الماضي أظهرت للجانب التركي أنه لا يوجد أثر لعناصر وحدات الحماية، فيما قال “أردوغان” اليوم أنه لا يزال هناك عناصر من وحدات الحماية داخل حدود المنطقة “الآمنة”.
وفي كلمة له أمام كتلة حزبه البرلمانية انتقد “أردوغان” قيام القوات الأمريكية في “سوريا” بتسيير دوريات مشتركة مع “وحدات حماية الشعب” معتبراً أن هذا الإجراء لم يكن موجوداً ضمن إطار الاتفاق التركي الأمريكي.

هل تعرّض قائد “قسد” للإصابة؟

نفى مدير المركز الإعلامي لـ”قسد” “مصطفى بالي” المعلومات التي تداولتها وسائل إعلام محلية حول تعرّض قائد “قسد” “مظلوم عبدي” لإصابة ناتجة عن تفجير سيارة مفخخة.
وقال “بالي” في تغريدة عبر صفحته الرسمية على تويتر أن قائد “قسد” على رأسه مهامه، مشيراً إلى أن ما وصفها بالحرب النفسية لن تؤثر على الشعب وفق تعبيره.

قاعدة أمريكية في مقر للجيش السوري

بدأت القوات الأمريكية في “سوريا” بالتحضير لإنشاء قاعدتين عسكريتين جديدتين إحداهما في بلدة “الصور” (50 كم شمال شرق دير الزور) والثانية في مقر اللواء 113 شمالي غرب المحافظة، وفق ما نقلت وكالة “الأناضول” عن مصادر محلية.
ويأتي ذلك عقب إعلان الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” سحب قواته من كافة مناطق الشمال السوري باستثناء القوات المحيطة بحقول النفط، حيث أعلن “ترامب” أن “الولايات المتحدة” ستحمي حقول النفط وتأخذ حصتها من النفط السوري على حد تعبيره.
بدوره وصف نائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي فيرشينين” التصرفات الأمريكية للسيطرة على النفط السوري، بأنها مخالفة للقانون الدولي، مضيفاً خلال مؤتمر صحفي أن تعزيز “واشنطن” لوجودها العسكري غير الشرعي في “سوريا” غير مقبول.

انفجار جديد في “تل أبيض”

أسفر انفجار سيارة مفخخة صباح اليوم في “تل أبيض”(100 كم شمال الرقة) بإصابة عدد من المدنيين بجروح ووقوع أضرار مادية في المنطقة وفق وكالة سانا الرسمية.
الانفجار هو الثاني من نوعه منذ سيطرة قوات العدوان التركي على المدينة حيث تسبب انفجار سابق قبل أيام بسقوط عشرات الضحايا والجرحى من المدنيين، فيما أعلنت الفصائل المدعومة تركياً أنها ألقت القبض على الشخص الذي ركنَ السيارة المفخخة اليوم، إلا أن صحيفة “جسر” المحلية ذكرت أن الشخص المقبوض عليه هو مزارع مدني من قرية “أم قراية” جنوبي “تل أبيض” يدعى “خليل بوزان” وكان يصور في موقع التفجير حين ألقى عناصر الفصائل القبض عليه وألبسوه تهمة تنفيذ التفجير.

اقرأ أيضاً:“عبير شمس الدين”: لازم صاحب العمل يصاحب الموظفات!.. 250 ليرة جديدة للحكومة.. عناوين الصباح

انقطاع المياه عن مليون سوري

نقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن مصدر في المؤسسة العامة للمياه في “الحسكة” قوله أن قوات العدوان التركي تمنع ورشات الصيانة من دخول محطة مشروع آبار “علوك” بريف “رأس العين”(85 كم شمال غرب الحسكة) لإصلاح الأضرار وتقطع المياه لليوم الثالث عشر على التوالي عن قرابة مليون مواطن من أهالي محافظة “الحسكة”.
وأشار المصدر إلى أن قوات العدوان التركي حوّلت محطة المياه إلى مقر عسكري وترفض كافة مساعي الوساطة التي يقوم بها “الهلال الأحمر السوري” لإصلاح المحطة وإعادة ضخ المياه.
فيما تعتمد مؤسسة المياه على الضخ من مخزون السد الشرقي لمدينة “الحسكة” إلا أن كميات المياه ضئيلة وتشوبها العكارة ما يجعلها غير صالحة للشرب فيما ارتفعت أسعار عبوات المياه المعدنية في “الحسكة” جراء الأزمة التي قد تسبب كارثة إنسانية في حال استمرارها وفقاً للمصدر.

“النصرة” تهدد باقتحام مدينة في “إدلب”

شهدت مدينة “كفرتخاريم” (30 كم شمال غرب إدلب) ليلة أمس خروج مظاهرات حاشدة ضد “جبهة النصرة” وزعيمها “الجولاني”، وذكر موقع “بلدي نيوز” المحلي أن المتظاهرين طردوا موظفي جمع الضرائب الذين وظّفتهم “النصرة” لنهب أموال المدنيين تحت مسمى “هيئة جمع الزكاة”، كما طرد المحتجون عناصر “النصرة” من مخفر المدينة ومن الحاجز الشمالي للمدينة.
ونقلت وسائل إعلام محلية عن أهالي المدينة أن قياديين في “النصرة” تواصلوا مع وجهاء المدينة وهددوا باقتحامها بالقوة إن لم يتم إعادة الوضع إلى ما كان عليه، والرضوخ لشروط “النصرة” وضرائبها، فيما لا يزال أهالي المدينة رافضين لتهديدات “النصرة”.

خروج أول دفعة منذ شهر من مخيم “الركبان”

كشفت إذاعة “شام إف إم” المحلية اليوم عن خروج 270 نازحاً من مخيم “الركبان” الواقع على الحدود السورية مع “العراق” و”الأردن” وتوجههم نحو مناطق سيطرة الحكومة السورية في مدينة “حمص” وذلك بعد شهر من توقف خروج النازحين من المخيم إثر رفض القوات الأمريكية المتواجدة في قاعدة “التنف” قرب “الركبان” أي محاولات لتفكيك المخيم وإعادة النازحين إلى مناطقهم.

“دي ميستورا”: الدور الروسي في “سوريا” مهم للغاية

وصف المبعوث الدولي السابق إلى سوريا “ستيفان دي ميستورا” الدور الروسي في “سوريا” بأنه مهم للغاية وراسخ منذ البداية.
مضيفاً في حديث لقناة “سي إن إن” الأمريكية أن إطلاق “اللجنة الدستورية” مهم للغاية، ويجب الاعتماد على الدور الروسي والتركي للضغط على الأطراف المتنازعة لمنع انهيار المحادثات في حال نشوب مشاكل.

الرياضة

نشرت صفحات محلية عبر وسائل التواصل الاجتماعي اليوم وثائق لدفتر عائلة وإخراج قيد سوري للاعب “أنطونيوس بحدكي” المقيم في “السويد”، رداً على تصريحات مدرب المنتخب الأولمبي “أيمن الحكيم” أمس خلال لقائه مع إذاعة “شام إف إم” حيث قال إن “بحدكي” لا يملك ما يثبت أنه سوري وليس لديه جواز سفر أو هوية شخصية وأن والده سجّله على دفتر العائلة إلا أنه غير مثبّت وفقاً لـ “الحكيم”.

اقرأ أيضاً:“ماهر السيد” مهدد بالقتل .. وسفارتان أوروبيتان تعودان قريباً إلى “دمشق”.. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع