“أردوغان” يعترف بنقل سوريين إلى “ليبيا”.. “الخارجية”: “واشنطن” فقدت اتزانها

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان,وزارة الخارجية السورية _ انترنت

قيادة الجيش تلوّح بإسقاط الطائرات .. أبرز عناوين السبت 22 شباط 2020

سناك سوري _ دمشق

تابع الجيش السوري عملياته العسكرية ضد مسلحي “جبهة النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة معها في ريفَي “حلب” و”إدلب” وفق وكالة سانا الرسمية.

وذكرت الوكالة أن قوات الجيش السوري استهدفت مواقع لمسلحي “النصرة” وحلفائها في “جبل الزاوية” بريف “إدلب” ودمرت مقرات لقياداتهم، إضافة إلى استهداف عدد من المواقع في محيط “الأتارب” و “دارة عزة” بريف “حلب” الغربي.

واعترفت وزارة الدفاع التركية اليوم بمقتل جندي من قوات العدوان التركي في “إدلب” بقصف للجيش السوري، وذكرت الوزارة أن القوات التركية ردّت على ذلك باستهداف 21 موقعاً للجيش دمرتهم بشكل كامل حسب ما نشرت عبر صفحتها على تويتر.

في المقابل أفادت وسائل إعلام محلية أن قصفاً جوياً استهدف “كفرنبل” و”بينين” و”كنصفرة” و”جوزف” بريف “إدلب” أسفر عن ضحايا ومصابين في صفوف المدنيين.

“أردوغان” يعترف رسمياً بنقل  سوريين إلى “ليبيا”

اعترف الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” رسمياً وللمرة الأولى بنقل عناصر من فصائل سورية مسلحة موالية لـ”تركيا” للمشاركة في القتال في “ليبيا”.

وقال “أردوغان” في كلمة ألقاها اليوم أن الجنود الأتراك وفرق من فصائل “الجيش الوطني السوري” المدعوم تركياً، يواصلون الكفاح في “ليبيا” ضد من وصفه بالانقلابي “خليفة حفتر”.

واعتبر “أردوغان” أن سياسات “تركيا” في “سوريا” و”ليبيا” ليست مغامرة ولا خياراً عبثياً مشيراً إلى أنه في حال تهربت “تركيا” الآن من النضال في “سوريا” و”ليبيا” والبحر المتوسط وعموم المنطقة فإن الثمن سيكون باهظاً في المستقبل.

ولفت إلى أنه تواصل مع زعماء “فرنسا” و”روسيا” و”ألمانيا” وحدد خارطة الطريق التي ستتبعها بلاده في “إدلب” على ضوء هذه المحادثات، مضيفاً أنه سيلتقي مع “بوتين” و “ماكرون” و”ميركل” في 5 آذار المقبل لبحث مسألة “إدلب” وفق ما نقلت عنه وكالة الأناضول.

اتصال حول “إدلب” بين “بوتين” و “أردوغان”

أعلنت الرئاسة الروسية أمس أن الرئيسين الروسي “فلاديمير بوتين” والتركي “رجب طيب أردوغان” بحثا هاتفياً الوضع في “إدلب”.

وأشار الكرملين إلى أن “بوتين” أعرب عن قلقه إزاء هجمات التنظيمات المتطرفة في “إدلب” وركّز الجانبان على ضرورة احترام سيادة “سوريا” ووحدة أراضيها.

وذكر البيان أن الرئيسين اتفقا على تنشيط المشاورات الحكومية بينهما من أجل تحقيق خفض التصعيد في “إدلب” ووقف إطلاق النار ووضع حد للمخاطر الإرهابية، والتزام الجانبين بكافة الاتفاقيات المبرمة حول “إدلب”.

كما تواصل اليوم وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” مع نظيره الروسي “سيرغي شويغو” وتبادلا وجهات النظر حول الأوضاع في “إدلب” وفق ما ذكرت صفحة وزارة الدفاع التركية على تويتر دون أن توضّح ما إذا كان الجانبان قد توصّلا إلى نتائج جديدة حول الملف.

“دمشق”: سندمر أي طائرة تخترق أجواءنا

قال مصدر عسكري سوري اليوم إن قيادة الجيش السوري تؤكد أنها ستتعامل مع أي اختراق للأجواء السورية على أنه عدوان عسكري خارجي وقد أعطيت الأوامر للقوى الجوية والدفاع الجوي للجيش السوري للتصدي له بالوسائل المتاحة.

وأضاف المصدر وفقاً لوكالة سانا الرسمية أن أي طيران يخترق الأجواء السورية سيتم التعامل معه على أنه هدف عسكري وستتم ملاحقته لحظة اكتشافه والعمل على تدميره فور خرقه المجال الجوي السوري.

اقرأ أيضاً:الحكومة كلها في “حلب”.. والكورونا لم يصل “سوريا”!

الخارجية السورية: “واشنطن” فقدت اتزانها

أصدرت وزارة الخارجية السورية اليوم بياناً ردّت فيه على تغريدة المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية “مورغان أورتاغوس” والتي اعتبرت خلالها أن تسيير الحكومة السورية لرحلات جوية إلى مطار “حلب” وقاحة على حد تعبيرها.

واعتبرت الخارجية السورية أن انزعاج “واشنطن” سببه الإحباط نتيجة اندحار المشروع الأمريكي في “سوريا” والمتمثل بنشر الإرهاب والفوضى، حيث لفت البيان إلى أن التصريحات الأخيرة تظهر أن الإدارة الأمريكية فقدت اتزانها ولم تعد تتحلّى بأبسط أدبيات التخاطب وأن الوقاحة الحقيقية تتمثل في سياسات “واشنطن” وتدخلها في شؤون الدول الأخرى وفق البيان الذي نشرته الخارجية عبر صفحتها الرسمية على فايسبوك.

بيان لوزارة الصحة حول فيروس “كورونا”

أصدر المكتب الإعلامي لوزارة الصحة السورية اليوم بياناً ردّ فيه على المعلومات المتداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول تسجيل أول إصابة بفيروس “كورونا” في “سوريا”.

وأكّد البيان عدم تسجيل وزارة الصحة أي حالة إصابة بالفيروس في “سوريا” وأنها ستنشر كل المستجدات حول هذا المرض عبر وكالة سانا الرسمية، مشيرة إلى أن فرق الترصد والتقصي الوبائي للمرض تعمل على مدار الساعة.

رابع حالة انتحار في “القامشلي” هذا الشهر

خسرت الشابة “آفين عمر شيخموس” البالغة من العمر 18 عاماً حياتها أمس بعد أن انتحرت بطلق ناري في البطن في منزلها بمدينة “القامشلي”.

وذكرت إذاعة “شام إف إم” المحلية أن هذه رابع حالة انتحار تشهدها المدينة خلال الشهر الجاري، ولم تتبيّن الأسباب التي دفعت الشابة للانتحار.

افتتاح رسمي لطريق “حلب”

أعلنت وزارة النقل السورية اليوم افتتاح طريق “حلب-دمشق” الدولي رسمياً أمام حركة المرور، حيث نقلت وكالة سانا الرسمية عن وزير النقل “علي حمود” أن الطريق أصبح مفتوحاً بشكل رسمي أمام المسافرين وأن الوزارة تعمل على تأهيل خط السكة الحديدية من “حمص” إلى “حماة” ثم إلى “حلب” وسيتم الانتهاء منها خلال أشهر قليلة قادمة بحسب “حمود”.

الرياضة

يلتقي المنتخب السوري لكرة السلة غداً نظيره السعودي في صالة “الجوهرة” بمدينة “جدة” السعودية، وذلك ضمن التصفيات المؤهلة لبطولة آسيا التي ستقام في “الهند” العام القادم.

اقرأ أيضاً:مقتل جنود أتراك.. و موسكو تطالب أنقرة بوقف دعم المسلحين

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع