“أردوغان” و”ترامب” متفقان حول “إدلب”.. “لافروف”: الانتصار على الإرهابيين في “إدلب” حتمي

“الناتو”: المعركة ضد داعش لم تنتهِ .. أبرز عناوين السبت 15 شباط 2020

سناك سوري _ دمشق

وسّع الجيش السوري اليوم نطاق سيطرته في الجهة الغربية لطريق “حلب-دمشق” الدولي وسيطر  على عدد من القرى بعد معارك مع مسلحي “جبهة النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة معها.

وذكرت وكالة سانا الرسمية أن قوات الجيش السوري سيطرت على قرى “أورم الكبرى” و “أورم الصغرى” و “كفرناها” و “جمعية الرضوان” بريف “حلب” الجنوبي الغربي بعد خوض اشتباكات عنيفة مع مسلحي “النصرة” وحلفائها.

من جهة أخرى نقلت الوكالة عن مصدر في قيادة شرطة “حلب” أن مسلحي “النصرة” وحلفائها المنتشرين في ريف “حلب” الشمالي استهدفوا بلدة “الزهراء” شمال “حلب” بعدد من القذائف الصاروخية ما أسفر عن إصابة 3 مدنيين بجروح ووقوع أضرار مادية.

في المقابل ذكرت وسائل إعلام محلية أن قصفاً جوياً استهدف قرى “السحارة” و”بشنطارة” و”عنجارة” بريف “حلب” الغربي ما أسفر عن ضحايا ومصابين في صفوف المدنيين.

“أردوغان” يتفق مع “ترامب” حول “إدلب”

بحث الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” مع نظيره الأمريكي “دونالد ترامب” اليوم الأوضاع في “إدلب” وفق ما أعلنت الصفحة الرسمية للرئاسة التركية على “تويتر”.

وبحسب الصفحة فإن الرئيسين “أردوغان” و “ترامب” اتفقا على رفض هجمات الجيش السوري واعتبارها غير مقبولة، وتبادلا الآراء حول ضرورة إنهاء الأزمة في “إدلب” بأسرع وقت ممكن.

من جهة أخرى قال “أردوغان” في مؤتمر صحفي نقلته وكالة الأناضول أن وصف المبعوث الأمريكي إلى “سوريا” “جيمس جيفري” للجنود الأتراك الذين لقوا مصرعهم في “سوريا” بـ”الشهداء” غير مقنع بالنسبة لـ”تركيا”.

وأضاف “أردوغان” أن الجيش السوري حاصر نقاط المراقبة التركية في “إدلب” ولا يمكن لـ”تركيا” الصمت حيال ذلك وأنها ستقوم بما يلزم على حد تعبيره.

“لافروف” الانتصار على الإرهابيين في “إدلب” حتمي

قال وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” اليوم أن الانتصار على التنظيمات الإرهابية في “إدلب” أمر حتمي.

وأضاف “لافروف” في تصريحات نقلتها وكالة سبوتنيك أن العلاقات الروسية مع “تركيا” جيدة جداً إلا أن ذلك لا يعني الاتفاق على كل شيء، مشيراً إلى أن الاتصالات بين مسؤولي البلدين والخبراء العسكريين مستمرة لمحاولة إيجاد طرق لتنفيذ اتفاقات “سوتشي” في “إدلب”.

“أوغلو” تركيا تضررت من الفشل الذي تعيشه “سوريا”

قال وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” إن بلاده تضررت من الفشل الذي تعيشه “سوريا” منذ العام 2011.

وأضاف “أوغلو” أن “تركيا” تنتظر أن يمارس حلفاؤها أقصى الضغوط على الحكومة السورية وحلفائها لوقف تقدم الجيش السوري في “إدلب” معتبراً أن هذا اختبار مهم لحلفاء “تركيا” الأوروبيين، ولافتاً إلى أن “أنقرة” لن تسمح بمأساة إنسانية جديدة في “إدلب” بحسب ما نقلت عنه وكالة الأناضول.

اقرأ أيضاً:مسؤول: تدني جودة الخبز أسبابه فنية.. قرض المتقاعدين صار 500 ألف

“الناتو”: المعركة ضد “داعش” لم تنتهِ

اعتبر الأمين العام لحلف “الناتو” “ينس ستولتنبرغ” أن المعركة ضد تنظيم “داعش” لم تنتهِ بشكل تام.

ودعا “ستولتنبرغ” خلال كلمته أمام مؤتمر “ميونيخ” للأمن إلى تكثيف الجهود لضمان عدم عودة التنظيم للظهور مجدداً.

اشتباكات بين قسد والعدوان التركي في الرقة

شهدت منطقة صوامع “الشركراك” شمال “الرقة” ليلة أمس اشتباكات عنيفة بين عناصر “قسد” و قوات العدوان التركي وفق ما ذكرت وكالة سمارت المحلية مشيرة إلى أن قوات العدوان التركي استخدمت المدفعية والرشاشات الثقيلة في استهداف عناصر “قسد”.

“داعش” يتبنى استهداف سيارة عسكرية

استهدف مسلحون مجهولون اليوم سيارة عسكرية لـ”قسد” بقذيفة “آر بي جي” في حي “الشبكة” في مدينة “الشحيل” بريف “دير الزور” الشرقي ما أدى إلى إعطابها وهروب عناصر “قسد” وفق موقع “فرات بوست” المحلي.

بدورها أعلنت وكالة “أعماق” التابعة لـ”داعش” تبنّي التنظيم لاستهداف السيارة.

وزارة النقل تعاين طريق “حلب-دمشق” الدولي

أعلنت وزارة النقل السورية اليوم أنها بدأت عمليات الكشف الميداني على طريق “حلب-دمشق” الدولي تمهيداً لإعادة فتحه ووضعه في الخدمة.

الوزارة ذكرت عبر صفحتها الرسمية على فايسبوك أن أعمال الكشف بدأت انطلاقاً من مدخل “حلب” حتى الحدود الإدارية لمحافظة “إدلب” بطول 37 كم  بالتوازي مع استمرار ورشات الصيانة بإصلاح الطريق من جهة “حماة” إلى “إدلب” وحتى “سراقب”.

إطلاق نار عند مفرزة أمنية

شهدت مدينة “صلخد” جنوب “السويداء” أمس إطلاق نار كثيف عند مفرزة “المخابرات العسكرية” وفق ما نقل موقع “السويداء 24” المحلي مضيفاً أنه حدث تبادل لإطلاق النار بين عناصر المفرزة وعناصر من فصيل محلي على خلفية اختفاء أحد عناصر الفصيل واتهام الأجهزة الأمنية بتوقيفه.

الرياضة

نجح فريق “الكرامة” اليوم في حسم ديربي “حمص” والفوز في الوقت القاتل على جاره “الوثبة” بهدف نظيف سجّله “محمد صهيوني” في الدقيقة 90 ضمن منافسات الدوري السوري لكرة القدم.

اقرأ أيضاً:“واشنطن” قد تدعم “تركيا” عسكرياً .. واتهام سوري بمحاولة تفجير السفارة الأمريكية

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع