“أردوغان” سيقرر خطواته بعد لقاء “بوتين”..معتقلي “داعش” دون حراسة..ودعوة حوار سوري تركي.. أبرز أحداث اليوم

نائب يرد على الوزير : التدخين هو المتنفس الوحيد للمواطن في هذه الظروف

سناك سوري _ دمشق

استمر نزوح المدنيين في شمال شرق “سوريا” على الرغم من إعلان وقف إطلاق النار المؤقت بين العدوان التركي و”قسد”.

حيث ذكرت وسائل إعلام محلية أن مئات العائلات من أهالي ناحية “الدرباسية” (85 كم شمال الحسكة) والقرى المحيطة بها مثل “جطل” و “القرمانية” و “المطلة” نزحوا اليوم باتجاه مدينة “الحسكة” تخوفاً من تجدد العدوان التركي على مناطقهم.

“أردوغان” سيقرر خطواته بعد لقاء “بوتين”

أعلن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أنه سيبحث غداً مع نظيره الروسي “فلاديمير بوتين” مجريات الأوضاع في “سوريا”.

مضيفاً أن “تركيا” ستقوم بالخطوات اللازمة عقب المحادثات مع الجانب الروسي التي ستتم غداً بالتزامن مع انتهاء المهلة الزمنية المحددة لوقف إطلاق النار بحسب الاتفاق التركي الأمريكي.

وخلال كلمة نقلتها وكالة الأناضول اليوم اتهم “أردوغان” دول الاتحاد الأوروبي و “الولايات المتحدة” وحتى حلف شمال الأطلسي “الناتو” بدعم الإرهاب ومهاجمة “تركيا”، وتساءل عن السبب الذي دعا الإدارة الأمريكية إلى إرسال 30 ألف شاحنة محمّلة بالأسلحة والعتاد إلى الشمال السوري حسب قوله.

رفض ألماني لاستئناف العدوان التركي

قال وزير الخارجية الألماني “هايكو ماس” أن الحكومة الألمانية تأمل ألّا تستأنف “تركيا” عدوانها العسكري على “سوريا” بعد انقضاء مهلة الأيام الخمسة يوم غد الثلاثاء.

ووصف “ماس” خلال مؤتمر صحفي نقلته قناة “روسيا اليوم” العدوان التركي بأنه انتهاك للقانون الدولي ويجب إيقافه فوراً.

العدوان ترك معتقلي “داعش” دون حراسة

كشف وزير الدفاع الروسي “سيرغي شويغو” معلومات عن تسبب العدوان التركي على “سوريا” بترك 8 مخيمات و12 مركز احتجاز لمعتقلي “داعش” الأجانب دون حراسة، وذلك في كلمة ألقاها اليوم في “بكين” نقلتها وكالة سبوتنيك الروسية

وأضاف “شويغو” أن بقاء جهاديي “داعش” الأجانب دون حراسة رفع من مخاطر هروب الجهاديين وعودتهم سراً إلى بلدانهم الأصلية.

تواصل روسي دائم مع “دمشق”

قال مساعد الرئيس الروسي “يوري أوشاكوف” أن هناك اتصالات مستمرة بين الكرملين ووزارة الدفاع الروسية مع الرئيس السوري “بشار الأسد” في مجالات مختلفة بينها المباحثات حول العدوان التركي.

وذكر “أوشاكوف” في مؤتمر صحفي أن “موسكو” تعتبر أنه من غير الممكن تحقيق الاستقرار على المدى الطويل دون المحافظة على وحدة الأراضي السورية ووضع مصالح كافة السوريين في عين الاعتبار

قوات أمريكية حول حقول النفط السورية

قال وزير الدفاع الأمريكي “مارك إسبر” إن الإدارة الأمريكية تجري مباحثات حول إمكانية إبقاء بعض القوات حول حقول النفط السورية.

وذكر “إسبر” في تصريحات للصحفيين نقلتها وكالة رويترز أن وزارة الدفاع الأمريكية تبحث كافة الخيارات بما فيها الإبقاء على أعداد محدودة بالقرب من حقول النفط السورية التي تديرها “قسد” لافتاً إلى أن الهدف من ذلك حماية تلك الحقول من أن تسيطر عليها “داعش” أو جماعات أخرى لتمويل أنشطتها.

اقرأ أيضاً:28 عائلة مهددة بالتشرد.. بعد انتقاده “فجر إبراهيم” بضيافة وزير الإعلام .. عناوين الصباح

“إيران” تعارض الممارسات التركية في “سوريا”

أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية “عباس موسوي” معارضة بلاده للممارسات التركية في شمال شرق “سوريا” بما فيها إقامة قواعد عسكرية في المنطقة.

ونقلت وكالة فارس الإيرانية عن “موسوي” قوله إن “طهران” ترفض إقامة قواعد عسكرية تركية في “سوريا” وتدعو إلى حل القضايا بالسبل الديبلوماسية واحترام وحدة الأراضي السورية.

لافروف يدعو لحوار سوري تركي

أعرب وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” عن استعداد بلاده لدعم حوار سوري تركي لحل القضايا الخلافية بين البلدين.

واعتبر “لافروف” خلال مؤتمر صحفي أن الحوار بين “أنقرة” و”دمشق” يجب أن يستند إلى اتفاقية “أضنة” الموقّعة بين الحكومتين مشيراً إلى أن “موسكو” تدعم أيضاً إدخال تعديلات على الاتفاقية في حال رغب الجانبان السوري والتركي في ذلك.

نائب: التدخين هو المتنفس الوحيد للمواطن في هذه الظروف

اعتبر عضو مجلس الشعب السوري “أحمد مرعي” أن التدخين أصبح المتنفس الوحيد في ظل الضغوط المعيشية، وذلك في تصريح لموقع “الاقتصادي” المحلي رد خلاله على تصريحات وزير المالية “مأمون حمدان” التي كشف خلالها عن دراسة لفرض ضرائب على التبغ والمشروبات الكحولية بتحصيل رسم طابع على الصحة والحياة.

فيما أوضح “مرعي” أن مجلس الشعب لم يناقش فرض مثل هذا النوع من الضرائب التي تحدث عنها الوزير مؤخراً.

تدشين مشفى في “شهبا”

شهدت مدينة “شهبا”(18 كم شمال السويداء) اليوم تدشين مشفى “شهبا” الوطني، والذي بلغت تكلفته مليار و457 مليون ليرة وفق وكالة سانا الرسمية التي قالت أن المشفى سيخدم نحو 125 ألف نسمة من أبناء المنطقة، لا سيما وأنه يضم عدة اختصاصات تشمل الإسعاف وغسيل الكلى والداخلية والجراحة العامة والعمليات والأشعة والمخابر.

الرياضة

أنهى نادي “حطين” مباراته الأولى في الموسم الجديد من الدوري السوري أمس بتفوقه على نادي “الطليعة” بهدفين لهدف في المباراة التي أقيمت على أرض ملعب “الباسل” في “اللاذقية” ، حيث افتتح “مارديك مارديكيان” التسجيل لحطين في الشوط الأول ليرد “صلاح خميس” بهدف التعادل لصالح “الطليعة”،فيما تمكّن “حسن العويّد” من حسم النتيجة لـ “حطين” بتسجيله الهدف الثاني.

اقرأ أيضاً:شموع “بيروت” تشتعل لأرواح سوريين..”ترامب” حذف تغريدة حول النفط السوري.. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع