“أردوغان” دخلنا “سوريا” بطلب من الشعب .. “لافروف”: يجب متابعة النضال في “إدلب”..أبرز أحداث اليوم

الرئيس التركي أردوغان، وزير الخارجية الروسي لافروف _انترنت

قوات روسية تدخل “الرقة” للمرة الأولى .. أبرز عناوين اليوم 7 كانون الأول 2019

سناك سوري _ دمشق

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أن القوات التركية لن تخرج من “سوريا” إلا إذا طالب الشعب السوري بخروجها.

وأضاف خلال كلمة أمام أعضاء حزب “العدالة والتنمية” نقلتها وكالة الأناضول أن القوات التركية دخلت إلى “سوريا” بدعوة من الشعب السوري وبموجب اتفاقية “أضنة” على حد تعبيره، دون أن يوضح متى طالب السوريون من “تركيا” أن ترسل قواتها إلى بلادهم في الوقت الذي تتعالى فيه أصواتهم لتخرج من المناطق التي سيطرت عليها عسكرياً وارتكبت فيها انتهاكات واسعة بحق المدنيين.

من جهته اعتبر مستشار الرئيس التركي “ياسين أقطاي” أن العدوان التركي على “سوريا” حق من حقوق “تركيا” لحماية أمنها القومي وحدودها البرية، معرباً عن استغرابه من الدعم العسكري الأمريكي المقدّم لوحدات حماية الشعب الكردية التي وصفها بالإرهابية، مشيراً إلى أن دول حلف “الناتو” رفضت الوقوف إلى جانب “أنقرة” في معركتها ضد وحدات الحماية.

“بيدرسون” يدعو للتعاون “ولافروف” يدعو للتروّي

دعا المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون” إلى تعاون روسي إيراني مع “الولايات المتحدة” والاتحاد الأوروبي في سبيل إحداث تغييرات على الأرض في “سوريا”.

وذكر “بيدرسون” خلال كلمته أمام مؤتمر “حوار المتوسط” أنه بدون التغييرات على الأرض لا يمكن للاجئين العودة إلى بلادهم.

وكان “بيدرسون” قد التقى يوم أمس في “روما” وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” في إطار اجتماعاته مع وزراء الدول الضامنة (روسيا، تركيا، إيران) لبحث ملف اللجنة الدستورية التي فشلت جولتها الأخيرة في الانعقاد.

بدوره دعا “لافروف” إلى التروّي في تقييم عمل اللجنة، مبيناً أنه لا يمكن تقييم العمل بعد فترة قصيرة جداً، ولا يمكن الحكم على اللجنة بعد جلستين بأنها تعمل بنجاح أو ببطء.

وأشار “لافروف” إلى أن عمل اللجنة كان من الممكن له أن يبدأ قبل عام لولا إعاقة الدول الغربية لعملية التشكيل على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً:“دمشق” القديمة بلا سيارات.. أيام الميلاد بدأت (تعوا نفرح).. عناوين الصباح

الجيش السوري يتوسع على الطريق الدولي

وسعت وحدات الجيش السوري نطاق انتشارها على طريق “حلب-الحسكة” الدولي وثبتت نقاطاً جديدة عند مفرق “ليلان” بريف “تل تمر” (40كم غرب الحسكة) وفق ما أفادت وكالة سانا الرسمية.

من جهة أخرى أعلن المركز الإعلامي لـ”قسد” أن قوات العدوان التركي استمرت في هجماتها على مناطق الشمال الشرقي في خرق لاتفاق وقف إطلاق النار، حيث هاجمت القوات التركية بحسب البيان قرى “عنق الهوى” و “تل محمد”  بريف “تل تمر” مع استمرار تسيير الطائرات التركية بدون طيار، إضافة إلى استمرار الهجمات على ناحية “عين عيسى” (55كم شمال الرقة) حسب بيان “قسد”.

“لافروف”: لمتابعة النضال ضد الإرهاب في “إدلب”

ذكر وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم أنه من الضروري متابعة ما أسماه النضال بلا هوادة ضد الإرهاب في “إدلب” التي تسيطر “جبهة النصرة” على معظم مناطقها، مشيراً إلى أن الأولويات الحالية هي عودة اللاجئين وإعادة بناء البنية التحتية داعياً المجتمع الدولي إلى حل المشاكل الإنسانية في “سوريا” دون تسييس أو تمييز أو شروط مسبقة.

قوات روسية تدخل “الرقة” لأول مرة

دخلت دورية عسكرية روسية اليوم إلى مدينة “الرقة” الواقعة تحت سيطرة “قسد” للمرة الأولى، وذلك بموجب الاتفاق الذي توصلت إليه “قسد” مع الجانب الروسي لدخول القوات الروسية إلى “عامودا” و “تل تمر” و “الرقة” لتجنيبها أي هجوم عسكري تركي جديد.

وذكرت وكالة “سمارت” المحلية أن الدورية تتألف من 6 عربات عسكرية وطائرتين وقد دخلت عبر طريق “حلب-الحسكة” الدولي.

إنزال جوي وخطف مدنيين في “دير الزور”

نفذت قوات التحالف الدولي الذي تقوده “الولايات المتحدة” إنزالاً جوياً منتصف ليلة أمس على بلدة “درنج” بريف “دير الزور” الشرقي.

وأفاد موقع “فرات بوست” المحلي أن قوات التحالف شنت حملة مداهمات وتفتيش على منازل المدنيين في البلدة استمرت حتى ساعات الفجر وأسفرت عن خطف 5 مدنيين وعنصر سابق في تنظيم “داعش” وتم اقتيادهم إلى جهة مجهولة بحجة التحقيق معهم وفق المصدر.

هجوم مسلح على حاجز للجيش وخطف عنصر

هاجم مسلحون مجهولون ليلة أمس حاجزاً للجيش السوري بين قريتي “خربا” و”جبيب” بريف” درعا” ما أدى إلى فقدان أحد العناصر حياته وإصابة اثنين آخرين بجروح وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية في “درعا”.

فيما قالت صفحات محلية اليوم أن مسلحين اختطفوا أحد العسكريين أثناء تواجده في سوق مدينة “الصنمين” بريف “درعا” واقتادوه إلى جهة مجهولة.

وتتصاعد التوترات الأمنية في “درعا” بشكل كبير في الآونة الأخيرة حيث تحدثت مصادر محلية عن خروج عدة تظاهرات في مناطق مختلفة من “درعا” للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين.

الرياضة

تنطلق مساء غد الأحد في “دمشق” بطولة غرب آسيا لكرة السلة للسيدات تحت 16 عاماً ويلتقي المنتخب السوري في افتتاح البطولة نظيره العراقي عند الساعة السادسة مساءً على أن تقام مباراة “العراق” و “لبنان” يوم الاثنين وتختتم البطولة يوم الثلاثاء بلقاء “سوريا” و “لبنان”، فيما تغيبت بعض منتخبات غرب آسيا عن المشاركة في البطولة.

اقرأ أيضاً:ضربة غير مسبوقة للقوات التركية في “جرابلس”..إلقاء القبض على زعيم عصابة “سلحب”..أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع