أرتال عسكرية أمريكية وتركية تدخل “سوريا” .. و”قسد” تتهم “تركيا” بدعم “داعش”..أبرز أحداث اليوم

رتل تركي، رتل أمريكي، قائد قسد مظلوم عبدي _ انترنت

إطلاق سراح متهم بالعمالة لإسرائيل والتحالف الدولي .. أبرز عناوين اليوم 13 تشرين الثاني 2019

سناك سوري _ دمشق

شهدت قرى ريف “الحسكة” الشمالي تجدداً لموجات النزوح تزامناً مع ارتفاع وتير القصف والهجوم البري التركي في المنطقة.

وذكرت وكالة سانا الرسمية أن أكثر من 19 ألف عائلة في قرى ريف “الحسكة” اضطروا للنزوح من منازلهم جرّاء اقتراب التوغل التركي وتجدد القصف، وأشارت الوكالة إلى أنه تم استقبال النازحين في 84 مركز للإيواء المؤقت ويتم تقديم الخدمات لهم.

وبثّت وكالة “هاوار” المحلية مقطعاً مصوراً يظهر عمليات قصف قوات العدوان التركي لقرى “العزيزية” و “الداوودية” و “تل طويل” ومزارع “عيشة” و “غبرو” بريف ناحية “تل تمر”(40 كم غرب الحسكة) ما خلّف دماراً واسعاً ودفع السكان إلى النزوح هرباً من المعارك.

من جهة أخرى ذكرت قناة “الإخبارية السورية” الرسمية أن رتلاً عسكرياً أمريكياً دخل من “العراق” إلى “الحسكة” عن طريق معبر “الوليد”، حيث توزّعت القوات المشاركة في الرتل على حقل “عودة” النفطي في قرية “القحطانية” وحقول النفط في منطقة “الجبسة” إضافة إلى قرية “هيمو” بريف “القامشلي” الغربي.

في حين انسحب رتل أمريكي آخر من قاعدة “صرين” العسكرية في منطقة “عين العرب” (150 كم شمال شرق حلب)، واتجه بحسب وسائل إعلام محلية نحو الطريق الدولي المؤدي إلى “الحسكة”.

“تركيا” تعتقل مئات المناهضين لعدوانها على “سوريا”

كشف تقرير صادر عن منظمة العفو الدولية أن الحكومة التركية اعتقلت مئات الأشخاص من المواطنين والصحفيين الذين نشروا عبر وسائل التواصل الاجتماعي تساؤلات وانتقادات ضد العدوان التركي الأخير على “سوريا”.

حيث ذكرت المنظمة أن 839 حساباً عبر وسائل التواصل الاجتماعي وضعوا قيد التحقيق بسبب اتهام السلطات التركية لأصحابهم بمشاركة ما اعتبرته “محتوىً إجرامي” حيث احتجزت 186 شخصاً في الأسبوع الأول من العدوان بسبب آرائهم المنتقدة للعدوان.

العدوان التركي أنعش آمال “داعش”

اتهم القائد العام لقسد “مظلوم عبدي” قوات العدوان التركية بتشجيع تنظيم “داعش” على إعادة تنظيم صفوفه وإعادة التواجد في المناطق التي سبق وطرد منها.

وخلال حديثه لقناة “سكاي نيوز عربية” رأى “عبدي” أن العدوان التركي وفّر المساحة وأعطى الأمل لتنظيم “داعش”، مشيراً إلى أن المناطق التي دخلتها “تركيا” خلال عدوانها الأخير ستكون قواعد انطلاق جديدة لـ”داعش”، لافتاً إلى امتلاك “قسد” أدلة تثبت مشاركة عناصر من “داعش” و “النصرة” في القتال إلى جانب القوات التركية في عدوانها على مناطق شمال شرق “سوريا”.

تعاون أوروبي مع “تركيا” لاستعادة مقاتلي “داعش” الأجانب

أعلنت الرئاسة الروسية في بيان رسمي اليوم أن هناك قنوات اتصال بين “روسيا” و”تركيا” تهدف إلى التعاون المشترك بين البلدين في ملف إعادة معتقلي “داعش” الأجانب في “سوريا” إلى بلدانهم.

بدوره قال وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” إن “ألمانيا” و “هولندا” أعلنتا خلال مباحثات مع الجانب التركي أنهم على استعداد لاستعادة مواطنيهم المنضمين إلى “داعش” مع عوائلهم بما فيهم المعتقلون في “سوريا”، داعياً باقي الدول إلى اتخاذ مواقف مماثلة واستعادة مواطنيها الذين انضموا سابقاً إلى “داعش”.

اقرأ أيضاً:التقشف الحكومي يُرشد استهلاك الصحف المحلية.. نواب يهاجمون “يجوز” (وحرف السين شو؟).. عناوين الصباح

رتل تركي في “إدلب” والجيش يفجر مفخخة

دخل رتل عسكري تركي اليوم إلى الأراضي السورية من معبر “كفرلوسين” الحدودي نحو نقاط المراقبة التركية في ريف “إدلب” وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية.

بالتزامن فجّرت قوات الجيش السوري اليوم سيارة مفخخة حاولت اقتحام نقاط الجيش السوري عند المدخل الشمالي لمدينة “خان شيخون” (70 كم جنوبي إدلب) قبل أن تصل إلى أهدافها، وذكر مراسل سناك سوري في “إدلب” أن السيارة كان يقودها انتحاري من “جبهة النصرة” قادمة من قرية “صهيون”.

من جهة أخرى استهدفت “جبهة النصرة” والفصائل المتحالفة معها بلدة “جورين” و قرية “ناعور جورين” بريف “حماة” الغربي بعدة قذائف صاروخية وفق ما نقلت إذاعة “شام إف إم” المحلية” دون ورود معلومات عن إصابات وفق الإذاعة.

إطلاق سراح متهم بالعمالة لإسرائيل والتحالف

أطلقت “جبهة النصرة” اليوم سراح الناشط “أمجد المالح” المعتقل لديها منذ كانون الأول 2017 في “إدلب” التي جاءها قادماً من بلدة “مضايا” بريف “دمشق” قبل عامين.

وكانت “النصرة” قد وجهت لـ”المالح” اتهامات بالعمالة لإسرائيل و”حزب الله” في الوقت ذاته إضافة إلى اتهامه بالتعامل مع “التحالف الدولي” و”الولايات المتحدة”، فيما تزامن الإفراج عن “المالح” مع حالة الاحتقان الشعبي ضد “النصرة” في “إدلب” نتيجة سياساتها في فرض الأتاوات واعتقال منتقديها.

موعد مفاضلة التعليم المفتوح

أعلنت الدكتورة “صفاء أوتاني” نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون التعليم المفتوح، أن نتائج مفاضلة التعليم المفتوح لهذا العام ستصدر يوم غد الخميس بعد اكتمال عمليات رصد وفرز المتقدمين إلى المفاضلة.

وأوضحت “أوتاني” في حديثها لصحيفة “الوطن” المحلية أن عدد المتقدمين تجاوز 16 ألف طالب وطالبة سيتم اختيار نحو 5 آلاف متقدّم منهم للقبول في مختلف برامج التعليم المفتوح.

الرياضة

خسر المنتخب الأولمبي السوري أمام مضيفه الإماراتي اليوم في أولى مباريات المنتخب ضمن دورة “دبي الدولية” الودية بنتيجة هدفين لهدف، فبعد تقدم المنتخب السوري عن طريق ضربة جزاء سجلها “عبد الرحمن بركات” بنجاح، أدرك المنتخب الإماراتي التعادل بعد دقائق من ركلة حرة سددها “محمد جمعة”، في حين نجح “خالد إبراهيم” من تسجيل هدف التقدم لـ”الإمارات” عبر ضربة حرة من قبل منتصف الملعب بعد خطأ فادح من حارس المنتخب السوري “وليام غنام”.

يلتقي المنتخب السوري الأول يوم غد نظيره الصيني ضمن منافسات التصفيات المشتركة لبطولة كأس آسيا وكأس العالم، وأكد مدرب المنتخب “فجر إبراهيم” أن المواجهة مع “الصين” ستكون هامة لتعزيز صدارة المجموعة لأن المنتخب الصيني هو المنافس المباشر للمنتخب على الصدارة.

اقرأ أيضاً:“تركيا” تصف السوريين بالمستفزين و “أردوغان” يهدد أوروبا بعناصر “داعش”.. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع