أخر الأخبارحصاد سناكسناك كورونا

الداخلية: النقل بين المدن يتوقف غداً… والمالية تدعو لاستلام الرواتب

ضحايا بينهم أطفال إثر سيول مطرية في الرقة .. أبرز عناوين السبت 28 آذار 2020

سناك سوري _ دمشق

تواصل الرئيس السوري “بشار الأسد” هاتفياً أمس مع ولي عهد “أبوظبي” “محمد بن زايد آل نهيان” نائب القائد العام للقوات المسلحة الإماراتية.

وغرّد “بن زايد” عبر تويتر معلناً أنه بحث مع “الأسد” تداعيات انتشار فيروس كورونا، وأكد دعم “الإمارات” ومساعدتها للشعب السوري في هذه الظروف الاستثنائية، مضيفاً أن التضامن الإنساني في أوقات المحن يسمو فوق كل اعتبار وأن “سوريا” العربية لن تبقى وحدها في هذه الظروف الحرجة على حد تعبيره.

بدوره قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية “أنور قرقاش” عبر تويتر أن اتصال “بن زايد” مع الرئيس “الأسد” يأتي في سياق الخطوات غير المسبوقة التي تتطلبها الظروف الاستثنائية المرتبطة بفيروس كورونا.

ووصف “قرقاش” الاتصال بأنه خطوة شجاعة تجاه الشعب السوري تتجاوز الحسابات السياسية الضيقة وفق حديثه.

الداخلية توضح قرار منع التنقل

أصدرت وزارة الداخلية السورية أمس تعميماً يقضي بمنع تنقل المواطنين بين مراكز المحافظات وبين المناطق والأرياف في جميع الأوقات لغير المصرح لهم اعتباراً من الساعة الثانية ظهر غد الأحد وحتى إشعار آخر.

وأوضح وزير الداخلية اللواء “محمد الرحمون” في حديث للتلفزيون السوري اليوم تفاصيل القرار، مشيراً إلى أن التنقل بين الأرياف ذاتها ممنوع، وأعطى مثالاً حول عدم السماح بالتنقل من “الغوطة الشرقية” إلى “الزبداني”، مضيفاً أنه تم منح 48 ساعة لبدء تنفيذ القرار كي يتاح للمواطنين تنظيم أمورهم.

وذكرت الصفحة الرسمية للحكومة السورية على فايسبوك أنه تقرر تسيير سيارات الخضار والفواكه من أسواق الهال في المحافظات إلى الأرياف ومراكز المدن، لتأمين متطلبات المواطنين منها وتوفير المحروقات اللازمة لضمان عمل هذه الآليات، مشيرة إلى أن جميع القرارات تستثني السيارات التي تنقل المواد الغذائية والبضائع والمواد الأولية وكل ما له علاقة بالإنتاج الصناعي والزراعي حيث يسمح لها بالتنقل دون الحاجة لتصاريح.

المالية تدعو لاستلام الرواتب

دعت وزارة المالية جميع موظفي المؤسسات العامة إلى المبادرة لاستلام رواتبهم قبل الساعة الثانية عشرة من ظهر غد الأحد، وذلك بناءً على قرار منع التنقل بين مراكز المحافظات وبين الأرياف الذي تم اتخاذه ضمن إجراءات التصدي لفيروس كورونا.

اقرأ أيضاً:وزير التربية: نختار سلامة الطالب وكل الاحتمالات ممكنة!

تمديد عطلة المدارس والجامعات

قررت وزارة التربية السورية اليوم تمديد عطلة المدارس العامة والخاصة والمعاهد التابعة للوزارة إلى 16 نيسان المقبل بدل الثاني من الشهر ذاته نظراً لأهمية صحة الطلاب والكادر التعليمي بحسب بيان الوزارة عبر صفحتها الرسمية على فايسبوك.

وزارة “التعليم العالي والبحث العلمي” قررت أيضاً تمديد عطلة الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد العليا والتقانة حتى 16 نيسان المقبل، إضافة إلى تأجيل الامتحانات المقررة خلال تلك الفترة للتعليم المفتوح والاختبارات الوطنية وامتحانات اللغات، في إطار الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا.

دعم أمريكي للمسلحين بغطاء المساعدات الإنسانية

أصدرت هيئة التنسيق السورية الروسية المشتركة اليوم تقريراً ذكرت فيه أن “الولايات المتحدة” تنقل معدات عسكرية للمسلحين في “سوريا” تحت غطاء المساعدات الإنسانية للنازحين في مخيم “الركبان” بذريعة مواجهة فيروس كورونا.

واتهم التقرير الجانب الأمريكي بمحاولة استغلال أزمة فيروس كورونا للضغط على “الأمم المتحدة” في سبيل تمرير شحنات ومعدات للمسلحين تحت مسمى المساعدات الإنسانية، محمّلاً الطرف الأمريكي مسؤولية المشاكل الإنسانية التي يعاني منها النازحون في “الركبان”.

ضحايا في سيول جارفة في الرقة

خسر 6 مدنيين بينهم أطفال حياتهم أمس في ريف “الرقة” الجنوبي نتيجة سيول مطرية جارفة وفق وكالة هاوار المحلية.

وبينت الوكالة أن الهطولات المطرية الغزيرة خلال اليومين الفائتين أسفرت عن تشكل السيول في قريتي “العكيرشي” و “رطلة” جنوبي “الرقة” فيما تمكن عناصر “الأسايش” التابعين لـ “مسد” من إنقاذ 3 أشخاص آخرين وفق “هاوار”.

تركيا تحرك نقاطها العسكرية في إدلب

نقلت قوات العدوان التركي في “إدلب” أكثر من 20 آلية عسكرية بينها دبابات ومدافع ثقيلة ونحو 150 جندياً من بلدة “بداما” غربي “إدلب” إلى قرية “الناجية” المجاورة لها بحسب ما ذكرت وكالة سمارت المحلية التي أشارت إلى أن تحرك النقطة يأتي تمهيداً لنقلها إلى قرية “عين الحور” الواقعة على خطوط التماس مع الجيش السوري.

الرياضة

قال رئيس اتحاد كرة القدم السوري “حاتم الغايب” أن الأموال التي ستدفع لمدرب المنتخب السوري “نبيل معلول” هي من الأموال المجمدة في الاتحاد الآسيوي.

وأضاف “الغايب” في حديثه للتلفزيون السوري أن المدرب التونسي “نبيل معلول” أفضل من أي مدرب سوري وأن المدربين السوريين على سوية واحدة من المستوى مع فوارق بسيطة على حد تعبيره.

وذكر “الغايب” أن اتحاد الكرة يعمل في ظل التوقف حيث سيتم تحسين 4 ملاعب أبرزها ملعب “الفيحاء” في “دمشق” بحيث تكون بوضع أفضل في 1 أيار المقبل بحسب تصريحه.

اقرأ أيضاً:وزير الصحة يطالب بدعم دولي .. واشتباك مسلح في السويداء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى