أتقنَ أدوار الشَر ولُقّبَّ بالممثل المُعتذر.. قاسم ملحو بميلاده الـ53

قاسم ملحو - فيسبوك

قاسم ملحو الذي جذب الأضواء العالمية في مدينة خورفكان

سناك سوري – خاص

احتفل الفنان “قاسم ملحو” أمس 5 شباط، بعيد ميلاده الـ53 حيث بَرعَ خلال مسيرته الفنية التي بدأت منذ قرابة 27 عاماً، بتجسيد شخصيات درامية غنية ومتنوعة في الدراما والمسرح والسينما والإذاعة، واشتُهر بإتقانه لأداء أدوار قاسية وشرسة تروي صراع الخير والشر، بالإضافة إلى أدوار فكاهية واجتماعية.

“قاسم ملحو” خريج “المعهد العالي للفنون المسرحية” في “دمشق” عام 1993، بدأ رحلته مع الفن من خلال المسرح ودوبلاج الرسوم المتحركة والمسلسلات الأجنبية، واستمر بتلك الأعمال عدة سنوات وأدى من خلال صوته عدة شخصيات كرتونية منها “المفتش ميغوري” في المسلسل الكرتوني “المحقق كونان”، و”مراسم” و”فهيم” في “بابار”، و”تيمور” في “فرسان الأرض” وأدوار متعددة في “سلفستر وتويتي”، “زورو”، “القناص”، وغيرها.

اقرأ أيضاً: جرجس جبارة لم يحقق حلم الحصول عموتور مابدو دفش!

كما أدى دور “توبياس” في المسلسل الأرجنتيني “بنات الميتم”، و”جيانكارلو” في فيلم الجريمة والكوميديا “مستر نايس جاي”، وأيضاً شخصية “بولوت” في الجزء الثالث من المسلسل التركي “وادي الذئاب”.

الفنان “ملحو” ابن مدينة “منبج” في محافظة “حلب”، والحريص على انتقاء الأدوار التي يقدمها للجمهور، قدم أول أدواره في الدراما التلفزيونية من خلال مسلسل “تل الرماد” تلا ذلك تقديم العديد من الأعمال الفنية البارزة منها “الموت القادم من الشرق”، “لعنة الطين”، “الانتظار”، “الولادة من الخاصرة”، “الظاهر بيبرس”، “الفوارس”، “عمر الفاروق”، ” بقعة ضوء”، ” باب الحارة”، “بروكار”، “ضبوا الشناتي”، “العميد”، “روزنا”، “حرملك” وغيرها.

عمل “ملحو” كمخرج مسرحي في “وزارة التربية” و”التعليم” في “قطر” عام 1995 لمدة عام واحد، وعاد لينضم إلى فرقتي “المسرح القومي”، و”المعهد العالي للفنون المسرحية” في “سوريا”.

الفنان “ملحو” تحدث عن سبب قلة ظهوره في الأعمال التلفزيونية والسينمائية في حوار أجرته معه جريدة “واترلو” الكندية، عام 2021 قائلاً: «أظهر في الأعمال التي تتوافق معي وتناسبني في مرحلتي الحالية، بمعنى في البداية كان المطلوب الانتشار وهنا تَكمُن المعادلة الصعبة في أن الممثل إما أن ياخذ دور كبير ولكن لايحصل على مقابل مادي كبير أو يحصل على مقابل ولكن الدور يكون متواضع وهي مرحلة انتهت ولم تعد تناسبني».

اقرأ أيضاً: منى واصف: المرأة الضعيفة استهلكت في الأفلام والتاريخ ظلمها

بعض الزملاء لقبوه بالممثل المعتذر، والسبب في ذلك بحسب “ملحو”، أنه يعتذر عن العديد من الأعمال، يضيف: «هناك الكثير من الممثلين الذين يعتذرون مثلي و أكثر، فأنا لست من النوع الذي يقبل بعمل لم يقتنع به، ويجب على الممثل أن لا يُكثر من ظهوره الفني حتى يجعل الجمهور يفتقده وينتظر ظهوره بأعمال مناسبة».

وأوضح “ملحو” في حديثه لـ”واترلو” أن أولوياته في قبول أداء الأدوار التي تُعرض عليه، تكمن في «أن تكون الشخصية في العمل جديدة ومختلفة ولم يقدمها سابقاً، وأن من الأمور المهمة أيضاً هي أن أعرف من كاتب العمل ومخرجه، وشركة إنتاجه».

كما اعتبر “قاسم ملحو” خلال استضافته في لقاء عبر إذاعة “المدينة اف ام” عام 2020 أن «سبب بطء الإنجاز في الدراما السورية ضعف توزيع الأعمال خلال فترة الحرب»، مبيناً أن «إنتاج الأعمال الفنية السورية أصبح متواضعاً بسبب انخفاض سوية الإنتاج».

اقرأ أيضاً: ممثلون سوريون لمعوا بالدراما المشتركة.. هل كانت لتنجح لولاهم؟

النجاح الذي حققه “قاسم ملحو” جذب الأضواء العالمية إليه ليقع الاختيار عليه من قبل المخرج الايرلندي “موريس سويني” للمشاركة في الفيلم الإماراتي “خورفكان” عام 2020 ويروي قصة الغزو البرتغالي على مدينة “خورفكان” في “الإمارات” وجسد “ملحو” شخصية أحد القادة البرتغاليين إلى جانب الفنانين “رشيد عساف”، و”قيس الشيخ نجيب”، الفيلم من إخراج “موريس سويني” وطاقم العمل الفني أوروبي، وشركة الإنتاج عالمية.

من أفلامه السينمائية أيضاً، “باب الشمس”، “مطر أيلول”، “طريق النحل”، “أمينة”، ومن مسرحياته “هاملت بلا هاملت”، “بئر القديسين”، “عشاء الوداع”، وفي الإذاعة شارك بمسلسل “ظواهر مدهشة”، “زواريب”، “خزانة العرب”، “قمر الغابات”، وغيرها.

يشار إلى أن الفنان “قاسم ملحو” من مواليد 1968 تعرف على الفنانة “آمال سعد الدين” في “المعهد العالي للفنون المسرحية”، وتزوجها عن حُب فأنجب منها فتاتين هما “حنين” و”شام”.

اقرأ أيضاً: عفوفة تحتفل بعيد ميلادها .. كيف عادت رواد عليو بعد الإنجاب والطلاق؟

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع