70 حالة التهاب كبد وبائي في الديماس

هناك مشكلتين، الأولى معالجة موضوع التلوث، وهي مشكلة أقل خطورة من المشكلة الأساسية التي تتضمن ضرورة إقناع مدير صحة دمشق بوجود إصابات بين الطلاب ليتم معالجتها.

سناك سوري-متابعات

تقدم أهالي الديماس بريف دمشق بشكوى جراء ظهور أكثر من 70 حالة التهاب كبد بين الناس وأغلب المصابين من طلاب المدارس، ورجح أهالي المصابين أن يكون سبب انتشار المرض في البلدة يكمن بتلوث شبكة مياه الشرب بالصرف الصحي، حيث يزيد عمر تلك الشبكة على الـ40 عاماً، وأصبحت قديمة ومهترئة، داعين الجهات المعنية تعقيم خزانات مياه الشرب في المدارس وتحليلها للتأكد من نظافتها.

وانطلاقاً من الفكرة السورية التي تقول بأن المسؤول “أفهم” من المواطن صاحب العلاقة، نفى مدير صحة دمشق “ياسين نعنوس” إصابة أي طالب بالمرض مؤكداً أن الاصابات بين المواطنين “لا إذا المواطنين بس معلش عرضية”، وأشار إلى تعافي 17 حالة من المصابين بالتهاب الكبد الوبائي بينما هناك حالة واحدة ماتزال تخضع للعلاج، ومرة أخرى نفى حديث المواطنين بإصابة 70 شخص، “لا تفكر ولا تحتار المسؤول هو الأفهم من المواطن وإلا ماصار مسؤول وهداك ضل مواطن، أصلا المواطن دائماً بيفتري على المسؤول لأن بيغار منو”.

اقرأ أيضاً: سوريا: تسمم 300 شخص وتغيب 200 طالب عن مدارسهم

إلا أن رئيس بلدية الديماس “محمد مصطفى حجيري” خالف “نعنوس” بالرأي وأكد إصابة 30 طالباً من الثانوية المختلطة بالتهاب الكبد، منوهاً إلى إصابة بعض الطلاب ممن يدرسون خارج البلدة في المزة والمناطق المجاورة.

“نعنوس” الذي أكد أيضاً أن حالات الإصابة ضمن الحدود الطبيعية، قال إنه تم تحليل 6 عينات لمياه الشرب من قبل لجنة خاصة في مديرية الصحة، وأظهرت النتائج خلوها من التلوث باستثناء عينة واحدة، وأضاف: «أعلمنا مديرية المياه لتزيد نسبة الكلور في مكان العينة الملوثة»، لافتاً إلى أنه سيتم إرسال فريق طبي للكشف على خطوط المياه الفرعية وخزانات مياه الشرب في المدارس للتأكد من خلو المياه من التلوث بشكل كامل.

وقالت صحيفة الوطن المحلية نقلاً عن مصادر أهلية، إن الصحة المدرسية كشفت على المدارس ببلدة الديماس وتبين أن دورات المياه غير نظيفة خصوصاً في الثانوية المختلطة.

هامش: حالياً صار عنا مشكلتين، الأولى معالجة موضوع التلوث والمرض قبل أن يصبح وباء، وهي مشكلة أقل خطورة من المشكلة الأساسية التي تتضمن ضرورة إقناع مدير صحة دمشق بوجود إصابات بين الطلاب ليتم معالجتها.

اقرأ أيضاً: تسمم 134 شخص بريف حماة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *