مصادر: سوتشي قد ينتقل إلى مصر ويعقد في موعد آخر

"سيرغي لافرف" وزير الخارجية الروسي

انترفاكس الروسية تتحدث عن تغيير موعد ومكان سوتشي

سناك سوري – موسكو

في تطور جديد على صعيد مؤتمر سوتشي للحوار بين السوريين قالت وكالة انترفاكس الروسية إنه من المحتمل تغيير موعده ومكان إقامته. حيث نقلت الوكالة عن مصادر في المعارضة السورية لم تسمها وكذلك عن إحدى الدول الضامنة التي لم تسمها أيضاً أن موعد المؤتمر قد يتغير. ولم تكتف المصادر بالإشارة إلى تغيير الموعد بل لفتت إلى إمكانية نقل مكان انعقاده أيضاً من “سوتشي” إلى “مصر” لكي يسهل على أوسع طيف من المعارضة السورية حضوره. المصدر الذي نقلت عنه انترفاكس ذهب بعيداً في حديثه عن المؤتمر ملمحاً إلى إمكانية إلغاءه أيضاً، حيث قال بنجاح جولة جنيف القادمة في تحقيق مفاوضات مباشرة بين الحكومة والمعارضة لن يكون هناك حاجة لتنظيم سوتشي.

اقرأ أيضاً: أبرز الفصائل المدعومة سعودياً وتركياً ترفض المشاركة في سوتشي

وشهد مؤتمر “سوتشي” تخبطاً كبيراً منذ اللحظة الأولى التي تم الحديث فيها عنه وقد حمل حينها عنوان مؤتمر الشعوب السورية وكان من المفترض أن يعقد في حميميم ثم جرى حديث عن انعقاده في مطار دمشق الدولي وتغير اسمه الى مؤتمر شعوب سوريا قبل أن يعلن أنه أصبح مؤتمر الحوار الوطني السوري وأن مكان إقامته سيكون في سوتشي.

عقد المؤتمر في سوتشي الروسية قوبل برفض معظم الأطراف المعارضة بسبب دور روسيا في سوريا ناهيك عن عجز الدبلوماسية الروسية في إقناع الأمم المتحدة بالانضمام إليه بشكل فاعل.

يذكر أن مراقبين كانوا قد اعتبروا تخبط سوتشي دليل على فشل الدبلوماسية الروسية في تحقيق خرق دولي أو حتى إقليمي على صعيد التسوية في سوريا، مادفع الروس للتفكير بطريقة مختلفة والعمل على إنجاح هذا المؤتمر بأي طريقة كانت. هامش: بدل ماتاخدوه للمؤتمر على مصر ليش ما بتجيبوه على سوريا طالما عندكم كل هالمرونة والقدرة والرغبة بإنجاحه.

اقرأ أيضاً: تسريبات سوتشي.. لجنة عسكرية وأخرى مدنية و”الحلقي” راجع!

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *