ماذا حدث لـ”الأردن” الذي كان توّاقاً لافتتاح معبر “نصيب”؟!

معبر "نصيب" بعدسة مراسل "سناك سوري" قبل أسبوع

هل يفتتح معبر “نصيب” اليوم كما قالت وزارة النقل السورية الأسبوع الفائت؟

سناك سوري-دمشق

لا إشارات واضحة على افتتاح معبر “نصيب” اليوم الأربعاء 10-10-2018، وهو التاريخ الذي حدّدته وزارة النقل السورية الأسبوع الفائت لافتتاح المعبر.

وزير الخارجية الأردني “أيمن الصفدي” قال يوم أمس الثلاثاء إنّ «اللجان الفنية من البلدين والتي بدأت المحادثات في منتصف سبتمبر أيلول لم تنتهِ بعد من الترتيبات العملية»، وأضاف عقب لقائه نظيره اللبناني “جبران باسيل”: «هناك مباحثات فنية تجري وسيتم فتح الحدود عندما تنتهي اللجان الفنية من الاتفاق على جميع الترتيبات والإجراءات اللازمة لضمان فتح الحدود بما يخدم المصلحة المشتركة».

تصريحات “الصفدي” توحي بعدم موافقة “الأردن” على افتتاح المعبر في الموعد الذي أعلنته النقل السورية وهو اليوم الأربعاء، وفي هذا الخصوص تقول صحيفة “الوطن” السورية نقلاً عن مصادرها إن «الأردن يماطل بفتح معبر “نصيب – جابر” بتحريض من الولايات المتحدة»، تضيف: «الأردن ضاق ذرعاً من استمرار إغلاق المعبر الذي يعتبر شرياناً اقتصادياً حيوياً بالنسبة له، ويريد استئناف العمل فيه بسبب الضائقة الاقتصادية التي يمر بها، لكنه في الوقت نفسه لا يستطيع مخالفة إملاءات واشنطن عليه التي تريد تحقيق مكاسب سياسية في سوريا ترفضها دمشق»، على حدِّ تعبيرها.

اقرأ أيضاً: وزارة النقل تعود عن رأيها: المعبر لم يفتتح بعد!

وكالة “رويترز” نقلت عن مصادر دبلوماسية غربية قولها إن «عمّان الحليف القوي للولايات المتحدة تقاوم الضغوط الروسية لفتح المعبر نظراً لأن هذا من شأنه أن يساعد دمشق في إظهار أن الحرب تقترب من نهايتها ويمنح الرئيس بشار الأسد مكسباً كبيراً جديداً».

“الأردن” كان توّاقاً طيلة الفترة الماضية لافتتاح المعبر بحسب تصريحات مسؤوليه الكثيرة حول الأمر، ومنها ما قاله وزير النقل الأردني “وليد المصري” الاثنين الفائت بأن مسؤولية تأخّر افتتاح المعبر تقع على الجانب السوري معتبراً أنّه قصّر في بعض التجهيزات اللوجستية التي حالت دون افتتاحه.

في حين يبدو أن التجاذبات السياسية الغربية المنطلقة من مصالح تلك الدول، ستعيق مجدداً المصالح العربية المتمثلة بحل جزء كبير من الأزمة الاقتصادية التي يمر بها كلٌّ من “الأردن” و”سوريا” و”لبنان” من خلال الإسراع بافتتاح معبر “نصيب” الذي عاد لسيطرة الحكومة منذ شهر تموز الفائت.

اقرأ أيضاً: “الأردن” يحمل “سوريا” مسؤولية تأخر افتتاح معبر “نصيب”!

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *