لافروف للمعارضة السورية: “هز ياوز”!

لافروف يستخدم مصطلح الـ “هز” في حديثه عن المعارضة السورية!

سناك سوري-متابعات

“الهز” هو المصطلح الجديد الذي استخدمه وزير الخارجية الروسية “سيرغي لافروف” في حديثه عن المعارضة السورية، حيث قال في حديث مع تلفزيون “روسيا اليوم”: «لا بد من “هزّ” وفد المعارضة وإزالة بعض الراديكاليين من مجموعات المعارضة الذين انضموا إليها حين تشكيل وفودها للمفاوضات»، “وهزي يانواعم بخصرك الحرير وفي رواية أخرى هز ياوز”.

واعتبر “لافروف” أن “هز” المعارضة سيزيل منها الراديكاليين ما يساهم في اجراء مفاوضات مباشرة بين الحكومة والمعارضة السوريتين، لكن الوزير الروسي لم يشر إلى خطته في تنفيذ عملية الـ “هز” هذه مايترك المجال مفتوحاً لكثير من التأويلات، ويرى مراقبون أن المعارضة السورية ليست في أحسن حالاتها وهي تعي أنها مقبلة على مفاوضات لن تكون فيها كلمتها العليا ولا كلمة داعميها الذين من الواضح أنهم انفضوا عنها تاركين لموسكو ترتيب الأوراق كاملة.

اقرأ أيضاً: لافروف يهاجم الوجود العسكري الأميركي: “إنه يعرقل الحل السياسي”

ورأى “لافروف” أنه من الخطأ اتهام الحكومة السورية برفض الحوار مع المعارضين الذين طالبوا برحيل الرئيس السوري، مؤكداً الاستمرار في «التعاون مع الحكومة السورية بما يخدم تبنيها المواقف البناءة».

يرى مراقبون في حديث مع “سناك سوري” أن روسيا تريد عقد صفقة مع جزء من المعارضة للوصول إلى تسوية بمن حضر تعطي شرعية لحكومة سورية جديدة تجمع الحكومة والمعارضة وتقصي المتطرفين والإسلاميين، وهذا الأمر على ما يبدو بقبول الأطراف المعنية بالملف السوري.

اقرأ أيضاً: أردوغان في تصريح مفاجئ: «هناك مجموعات إرهابية في الغوطة»!

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *