كيفك تفاعلت وسائل الإعلام السورية والعربية مع إسقاط الطائرة الإسرائيلية؟

بعض من التغطية الإعلامية

الإعلام الرسمي السوري انتصار لسوريا .. ووسائل إعلام عربية هي مواجهة إيرانية إسرائيلية على الأرض السورية

سناك سوري – نجيب الشوفي

شهدت تطورات الأحداث في سوريا وإسقاط الطائرة الإسرائيلية عقب استهدافها لمواقع عسكرية سورية اهتماماً كبيراً لوسائل الإعلام العربية والدولية التي تباين تعاطيها مع الحدث.

فقد سارعت قناة “الميادين” الفضائية إلى إقامة استديو مباشر لتغطية الحدث وركزت على ما سمته حالة التخوف الإسرائيلي من الحرب مع محور المقاومة، وأهمية الرد السوري على الاعتداء الإسرائيلي.

كما أقامت قناتي “العربية” و”الحدث” استديوهات إخبارية لمتابعة الحدث وتناولته بالحديث عن المواقع التي استهدفها الجيش الإسرائيلي وعن أنها مواقع لـ “حزب الله” و “إيران” وتأثير ذلك الحدث على الوضع اللبناني، وتحميل إيران مسؤولية هذا التوتر والتصعيد بشكل كامل.

أيضاً قناة “الجزيرة” كانت ميالة للحديث عن خطر التمدد الإيراني والمواقع التي قصفت من قبل طيران الاحتلال، والتحرك الدبلوماسي تجاه الحدث.

اقرأ أيضاً: الاحتلال الإسرائيلي: مايحدث أقل من حرب وأكثر من مواجهة

وتناولت قناة “Sky news عربية” الحديث من زاوية التخوف الإسرائيلي من أخطار التحرك الإيراني جنوب سوريا حسب وصفها، كما ركزت أخبارها على الضربة الإسرائيلية وعلى المواقع التي استهدفتها وليس على إسقاط الطائرة كمحور أساسي باعتباره رداً سورياً قوياً.

أما بالنسبة لقنوات “روسيا اليوم” و”France 24″ و “BBC عربية” فقد تناولت كل منها الخبر من وجهة نظرها الخاصة ولكنهم جميعاً ركزوا على التهدئة والتواصل الروسي الأمريكي لحل هذه المسألة والعمل على تهدئة المواقف على الأرض.

قنوات الأخبار السورية تابعت كل منها الحدث من وجهة نظرها الخاصة حيث تناول التلفزيون الرسمي بالكثير من الفرح وافتتح استديو وتحدث من وجهة نظر المنتصر وعن فتح الملاجئ داخل كيان الاحتلال وعن حالة الهلع الحاصلة بين المواطنين الإسرائيليين وعن قوة السلاح السوري وقدرته على إسقاط الطائرات الإسرائيلية.

اقرأ أيضاً: اسرائيل تطالب روسيا وأميركا بالتدخل و”نتنياهو” يمنع الوزراء من الحديث

بالإضافة للحديث عن الدور الاستراتيجي لسلاح سوريا وإيران وحزب الله وقوة “محور المقاومة” حسب وصف القناة فيما اكتفت قناة سما ببث الأغاني وعرض موجز مع شريط أخباري في البداية وتابعت بافتتاح استديو لتغطية الخبر خاصة في ظل التشويش على قناتي الفضائية والتربوية السورية.

وكثفت قناة أورينت المعارضة من حديثها عن المواقع المستهدفة وعلى احتوائها لأسلحة إيرانية، وتبنى بعض الضيوف وجهة نظر سقوط الطائرة بخلل فني وبأن الدفاعات الروسية هي من أسقطت الطائرة، كما انفردت بنقل وجهة نظر وسائل إعلام كيان الاحتلال بشكل أو بآخر فيما لم تولي أهمية كبيرة لاسقاط الطائرة.

اقرأ أيضاً: إسقاط طائرة اسرائيلية .. سوريا لن تقول هذه المرة سنرد بالزمان والمكان المناسبين

واختلف تعامل مواقع الأخبار السورية مع الحدث أيضاً فاكتفى بعضهم مثل موقع وكالة “سمارت” بنشر خبر وحيد ومختصر عن الحدث ومثله فعل موقع “عكس السير” الذي نشر خبرين مختصرين الأول عن إسقاط الطائرة والمواقع المستهدفة والثاني لأهمية أحد المواقع المستهدفة، كما تناولت شبكة “شام” الإخبارية الحدث بأخبار عن جيش الاحتلال الإسرائيلي والمواجهة مع إيران ضمن الأراضي السورية.

فيما توافقت مواقع الأخبار الرسمية وغير الرسمية الموالية على نشر أخبار العدوان الإسرائيلي وإسقاط الطائرة الحربية، حيث تناول موقع “شام تايمز” خبر إفشال سوريا للمخطط الإسرائيلي وخبر البيان الرسمي حول إسقاط الطائرة، فيما انفرد موقع “دمشق الآن” بنشر خبر احتفال السوريين بهزيمة العدو الإسرائيلي وخبرين عن إسقاط الطائرة.

وتابع كل من موقع وكالة الأنباء السورية “سانا” وموقع صحيفة “تشرين” نشر الأخبار الرسمية عن إصابة أكثر من طائرة إسرائيلية وإسقاط واحدة وحالات الهلع في المستوطنات الإسرائيلية ونص البيان الرسمي حول إسقاط الطائرة.

اقرأ أيضاً: في شباط 2018 سوريا قصفت أميركا وتركيا وأسقطت طائرة اسرائيلية

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *