قسد تشكر روسيا … هل انتهى شهر العسل مع أميركا؟

من الاجتماع في دير الزور

يقول أبو عبدو بها الحرب ماعدنا نعرف إيد مين على زناد مين وبارودة مين على كتف مين، ولا حتى مين مع مين.

سناك سوري – دير الزور

بعد أيام قليلة على إعلان أميركا نيبتها وقف تسليح قوات سوريا الديمقراطية اجتمع نائب قائد قاعدة حميميم “ألكس كيم” مع قيادات قسد في “دير الزور” المحررة مؤخراً من داعش وتركز الاجتماع حول الدعم الروسي لهم.

الاجتماع الذي جرى أمس اختتم بإصدار بيان باسم وحدات حماية الشعب الكردية المكون الرئيسي لـ قسد شكرت فيه روسيا على دعمها ومساندتها في القضاء على الإرهاب شرق الفرات كما شكرت قوات التحالف بطبيعة الحال. (ليش روسيا كانت عم تدعمكن من ورا أميركا؟)

وجاء في البيان حرفياً نشكر روسيا بقيادتها في حميميم على تقديم الدعم الجوي واللوجيستي والاستشارة والتنسيق على الأرض كما ونأمل في زيادة هذا الدعم وتأمين الحماية الجوية والتغطية اللازمة، ومع نهاية الحرب ضد الإرهاب فإننا أمام مهام استراتيجية تتمثل في تأسيس الحياة السلمية والبنية التحتية ليعود وطننا لعافيته.(كل هدول كانت روسيا عم تعملهن طيب أميركا شو كان دورها لكن؟)

اقرأ أيضاً”  مفاجأتان واحدة لأردوغان والأخرى لترامب.. تطورات سريعة في الملف السوري

وهذا البيان هو الأول من نوعه واللافت فيه أنه تطرق إلى تشكيل إدراة ومجالس مدنية تضم العرب والكرد (وحدة وطنية) وفقاً لمبدأ الديمقراطية والإدارة الذاتية وهو المصطلح الذي ترفضه الحكومة في دمشق إلى الآن وتعتبر أنه خطوة أحادية الجانب وبالتالي لا تعترف بشرعية الإدارة الذاتية خصوصاً وأنها لا تستند إلى قانون الإدارة المحلية المعمول به في معظم الأراضي السورية على اختلاف الجهات المسيطرة عليها ما طرح تساؤلات عن دور الروس في المرحلة القادمة على هذا الصعيد.

البيان ألمح إلى إمكانية التنسيق مع القوات الحكومية بشكل مباشر من خلال غرفة عملية مشتركة مع من أسماهم “شركائنا” في الحرب ضد داعش.

ويعد هذا البيان خطوةً متقدمة جداً في العلاقة بين الروسي وقسد ويتوقع أن روسيا تريد من خلاله زيادة الضغط على تركيا التي تعتبر قسد عدواً، بينما تريد “قسد” الضغط على الأمريكيين الذي يشهدون مواجهة مع الروس في سوريا وإن كانت مواجهة غير مباشرة.

يذكر أن البيان صدر من حي الصالحية في دير الزور ورفع خلف المجتمعين لتلاوته العلم الروسي وعلم الوحدات بينما غاب العلم السوري وحضر كلاً من الناطق الرسمي باسم وحدات حماية الشعب نوري محمود، الناطقة باسم حملة عاصفة الجزيرة ليلوى العبدالله، والرئيس المشترك لمجلس دير الزور المدني غسان اليوسف، بالإضافة الى وفد الروس برئاسة الجنرال الكس كيم نائب قائد قاعدة حميميم.
هامش: يقول أبو عبدو بها الحرب ماعدنا نعرف إيد مين على زناد مين وبارودة مين على كتف مين، ولا حتى مين مع مين، كنا منسمع بالسياسة بس هلا شكلنا عم نتعرف عليها بس بأغرب صورها.

اقرأ أيضاً: قسد تشكر أميركا وتعلن نيتها الانضمام للجيش السوري

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *